Monday, 22 January 2018

فتح باب القبول والتسجيل في معهد دبي للتصميم والابتكار


  • منهاج أكاديمي فريد بالتعاون مع جامعات دولية مرموقة
  • 30,000 فرصة مهنية واعدة لخريجي بكالوريوس التصميم
  • كادر تدريسي مميز من أبرز الكفاءات الأكاديمية العالمية
  • حرم جامعي مميز في قلب الوجهة الأولى للتصميم بالمنطقة

22 يناير 2018، أعلن معهد دبي للتصميم والابتكار اليوم فتح أبواب القبول والتسجيل بالمعهد للراغبين في دراسة برنامج بكالوريوس التصميم ابتداء من العام الدراسي 2018-2019. وستتاح الفرصة للراغبين في الدراسة بالمعهد لتقديم طلباتهم الالتحاق من خلال الموقع الالكتروني didi.ac.ae. كما يوفر الموقع جميع التفاصيل ومتطلبات القبول بالإضافة إلى جميع وسائل التواصل مع فريق العمل لدى المعهد.

أسس معهد دبي للتصميم والابتكار بتوجيهات من صاحب السمو الشيخ محمّد بن راشد آل مكتوم، نائب رئيس الدولة، رئيس مجلس الوزراء، حاكم دبي – رعاه الله – وبالتعاون مع اثنتين من أهم الكليات الدولية المرموقة في مجال التصميم، وهما معهد ماساتشوستس للتقنية (MIT) وكلية بارسونز للتصميم، لتوفير أول شهادة بكالوريوس جامعي تعنى بمختلف المجالات التخصصية لمجال التصميم في المنطقة. وقد تم منح المعهد الإعتماد الأكاديمي من قِبل وزارة التربية والتعليم في دولة الإمارات العربية المتحدة.

وبهذه المناسبة، قال محمد عبدالله ، رئيس معهد دبي للتصميم والابتكار: "يعد المعهد نقلة فريدة من نوعها ستسهم خلال السنوات المقبلة في تطوير المواهب وتعزيز نمو اقتصاد دبي القائم على المعرفة والابتكار. كما سيسهم المعهد في نمو قطاع التصميم بشكل خاص وجني ثمار هذه الصناعة الواعدة والتي سبق وقد أثبتت قيمتها من خلال استقطاب دبي مؤخراً للعديد من الكوادر المبدعة وكونها أصبحت وجهة لأهم الفعاليات والعلامات التجارية الرائدة في مختلف مجالات التصميم.
وإننا على ثقة بأن معهد دبي للتصميم والابتكار سيكون الخيار المفضل إقليمياً ودولياً لطلبة الجيل القادم من المبدعين؛ وذلك لما يتميز به من كوادر تدريسية رائدة وبرنامج أكاديمي مميز وموقع استراتيجي ضمن حي دبي للتصميم الذي يعد الوجهة الأولى للتصميم في المنطقة".

ومن جانبها قالت السيدة ساس براون، العميد المؤسس لمعهد دبي للتصميم والابتكار: "نرحب بالجميع في معهدنا الذي يهدف إلى تشجيع الطلاب على استخدام التصميم كوسيلة لبناء غد أفضل مع ترسيخ ثقافة الاستدامة، وإننا نأمل أن نزودهم بالمعارف والمهارات التي ستجعل من فكرة وآمال اليوم حقيقة وواقع الغد".

بكالوريوس جامعي دولي

أبرم معهد دبي للتصميم والابتكار اتفاقيتين مع اثنتين من أهم الكليات الرائدة في مجال التعليم والأبحاث المرتبطة بالتصميم والابتكار على مستوى العالم، وهما معهد ماساتشوستس للتقنية (MIT) وكلية بارسونز للتصميم، وذلك بهدف تطوير منهاج أكاديمي مميز للمعهد يعزز التفكير الإبداعي وفكر الابتكار لدى الطلبة في حل المشاكل العملية والتعامل مع التحديات.

ويقدم المعهد شهادة بكالوريوس متعددة المسارات في مجال التصميم، حيث سيكون المؤهل الأول من نوعه والفريد في المنطقة والذي يتيح للطلاب رسم رحلتهم التعليمية لمدة أربع سنوات واختيار اثنين من أصل أربعة مسارات تخصصية وهي: تصميم المنتجات، وتصميم الوسائط المتعددة، وتصميم الأزياء والإدارة الاستراتيجية للتصميم.

30,000 فرصة مهنية في انتظار خريجي بكالوريوس التصميم

يبلغ حجم السوق الإقليمي في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا لقطاع التصميم نحو 100 مليار دولار من إجمالي السوق العالمي المقدر حجمه بنحو 2.3 تريليون دولار، وفي ظل إدراك الحكومات والمؤسسات أهمية هذا القطاع، من المتوقع أن تنمو عائداته بشكل ملحوظ خلال السنوات المقبلة.
وتبين من خلال الدراسة التي أجراها مجلس دبي للتصميم والأزياء بالتعاون مع حي دبي للتصميم (d3) في عام 2016 تحت عنوان "آفاق تعليم التصميم في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا"، أن المنطقة بحاجة إلى نحو 30 ألفاً من خريجي التصميم بحلول عام 2019 لخدمة هذا القطاع الحيوي.

خبرات دولية وطاقم تدريسي متخصص
قام معهد دبي للتصميم والابتكار بتعيينات نوعية في كلا الطاقمين الأكاديمي والإداري استعداداً لاستقبال طلبات القبول وفتح الأبواب أمام الدفعة الأولى للطلاب في سبتمبر ٢٠١٨. وشملت التعيينات كلاً من السيدة ساس براون في منصب العميد المؤسس، والسيد هاني عصفور بمنصب العميد المشارك.
تمتلك السيدة ساس براون خبرة طويلة في قيادة المؤسسات الأكاديمية المتخصصة في مجال التصميم، حيث شغلت منصب العميد المؤقت لكلية الفنون والتصميم التابعة لجامعة تكنولوجيا الأزياء في نيويورك قبل توليها منصبها الجديد في كلية دبي الجامعية للتصميم والابتكار، وقامت من خلال منصبها بإدارة الكلية التي تضم 17 تخصصاً، كما شغلت أيضاً منصب مساعد العميد والمدير الإقليمي في جامعة تكنولوجيا الأزياء في مدينة فلورنسا الإيطالية.
ويمتلك المهندس المعماري هاني عصفور خبرة تمتد لأكثر من 20 عاماً في مجال التصميم، حيث ينضم إلى أسرة كلية دبي الجامعية للتصميم والابتكار قادماً من الجامعة اللبنانية الأمريكية. وتتنوع خبرته بين مهارات التصميم وريادة الأعمال على الصعيدين الأكاديمي والعملي، إلى جانب فوزه بالعديد من الجوائز المرموقة في مجال الهندسة المعمارية. يعد هاني الشريك المؤسس لإستوديو التصميم التعاوني متعدد التخصصات Polypo ومقره العاصمة اللبنانية بيروت، كما أنه شغل منصب رئيس مؤسسة "كتلة بيروت الإبداعية" والتي تضم عددا من الشركات الرائدة في صناعة الإعلام.

حرم جامعي مميز في قلب الوجهة الاولى للتصميم في المنطقة

يقع معهد دبي للتصميم والابتكار في قلب حي دبي للتصميم (d3)، الوجهة الأولى للتصميم على مستوى المنطقة، الذي يشكل ملتقى لأهم المصممين والمبدعين على مستوى العالم. حيث سيكون الطلاب في قلب بيئة تفاعلية مكونة من خبراء التصميم والمبتكرين مما يمكنهم من التواصل مع رواد القطاع، التعلم من تجربتهم وبناء أفضل انطلاقة مهنية. هذا وقد تم تصميم الحرم الجامعي من قِبل شركة "فورستر أند بارتنرز" المعمارية، حيث يتمحور تصميمه حول توفير بيئة دراسية مماثلة لوجهات العمل المستقبلية للطلبة وذلك من خلال بناء حرم جامعي على شكل استديو ضخم يشمل جميع الأدوات والمرافق اللازمة لخدمة مختلف المسارات المتضمنة في برنامج بكالوريوس التصميم.
ويتميّز المعهد بمساحته الكبيرة التي تتسع لنحو 500 طالب وطالبة، حيث يحظى كل طالب بمساحته المكتبية الخاصة التي ستساعده على الابتكار والابداع. يوفر معهد دبي للتصميم والابتكار فرصاً عديدة للتدريب المهني وبناء علاقات مع أصحاب الأعمال في مجتمع التصميم، وبذلك يضمن الطالب البداية الصحيحة لمسيرته المهنية.

الجدير بالذكر أن معهد دبي للتصميم والابتكار يعد أول معهد غير ربحي يمنح شهادة بكالوريوس التصميم في المنطقة، وقد تم تأسيسه من خلال شراكة استراتيجية بين كل من مجموعة تيكوم وسلطة دبي للمجمعات الإبداعية.
=