06 November, 2017

رسالة تهم كل رجل تخطى الخامسة والستين

-الجاليوم، أحد النظائر المشعة، أحدث وافد في مجال تشخيص أورام البروستاتا المتناهية الصغر
-
الجاليوم يستطيع تشخيص أورام البروستاتا وثانوياتها الأصغر من ١/٢ سنتيمتر
-
مركز مصر للأشعة ينفرد بأحدث تقنيات اكتشاف سرطان البروستاتا

قال الدكتور يحيى عمر مدير وحدة المسح الذري البوزيتروني PET/CT)  (بمركز مصر للأشعة أن المركز قد قام باستيراد أحدث المواد المشعة "الجاليوم-PSMA" وذلك لاستخدامها مع جهاز الأشعة المقطعية البوزيتروني لتنفيذ أحدث وأدق الفحوصات في مجال الاكتشاف المبكر لأورام البروستاتا وثانوياتها بالجسم كله.

وشرح الدكتور يحيى عمر أن هذه المادة المشعة قد أحدثت بالفعل عالمياً ثورة في مجال تشخيص أورام البروستاتا حيث أمكن لأول مرة تشخيص غدد ليمفاوية مصابة بالورم يصل حجمها إلى ٤ مليمترات، وهي خطوة كبيرة حيث كان المريض و الطبيب لا يعلموا بوجود الورم حتي ينمو ويصل لحجم اكبر حتى تستطيع الأجهزة التقليدية التقاطه بدقة. 

تضخم البروستاتا الحميد يصيب الشريحة الأكبر من الرجال بعد الخامسة والستين، بعد هذا السن يبدأ الكثيرين في إجراء فحوصات لقياس حجم البروستاتا وإجراء التحاليل لقياس دلالات اورام البروستاتا (PSA)، و في الحالات التي تزيد فيها الدلالات عن حد معين يشتبه الطبيب في أن تحولاً سرطانياً قد تم وتبدأ الخطوة التالية بفحص الموجات الصوتية والتدخل بالمنظار لأخذ عينات من البروستاتا.
و مثل جميع حالات الأورام يكون التشخيص الدقيق والمبكر لمرحلة انتشار المرض بالجسم و اعطاء العلاج المناسب بناءا عليه هو المفتاح لانقاذ حياة المريض، فلهذا السبب تم تطوير المسح الذري عالجسم باستخدام مادة الجاليوم.

ويضيف الدكتور يحيى عمر أن التقنية الجديدة في التصوير باستخدام نظائر الجاليوم، والتي ينفرد بها مركز مصر للأشعة على مستوى الدولة،  تتيح تحديد المكان الذي يتواجد فيه الورم مما يسهل المهمة عند  أخذ عينة أو عند إجراء الجراحة لاستئصال البروستاتا والغدد الليمفاوية المصابة المحيطة بالبروستاتا. كما يشير الدكتور يحيى إلى أن ٥٠٪‏ من الرجال الذي يتم علاجهم من سرطان البروستاتا يتعرضون لخطر الإصابة بإرتجاع المرض، وبالتالي هم يحتاجون إكثر من غيرهم للمتابعة الدورية لدلالات الاورام و عند بداية الارتفاع (حتي وان كانت قليلة جدا عند مستوي 0.2) يتم عمل التصوير البوزيتروني باستخدام الجاليوم لاكتشاف مكان ارتجاع الورم بالجسم كله قبل اي فحص طبي اخر.

=