Thursday, 2 June 2016

Investbridge Arranges IFC Investment of US$25 Million in Egypt’s Carbon Holdings



Convertible loan to finance the expansion of industrial facilities and petrochemical projects in Egypt

(Dubai, 1st June 2016) - Investbridge Capital, an independent alternative asset management and advisory firm based in the Dubai International Financial Centre (DIFC) covering emerging growth markets, has today announced that it arranged and advised on a cross-border US$25 million (AED 92 million) convertible loan by the International Financial Corporation (IFC) to Carbon Holdings, an Egyptian developer and operator of downstream petrochemicals projects which will produce raw materials to supply industries, such as mining, food packaging, and automotive parts. IFC is a member of the World Bank Group. The investment is the second participation in a US$75 million five-year convertible loan structured by Investbridge Capital.

Mark DeSario, Chief Executive Officer, Investbridge Capital says: “We are proud to be associated with Carbon Holdings and are pleased to support them in their impressive growth story. Over the last five years Investbridge has been working closely with the Carbon Holdings team, and we are delighted that our deep understanding of the company has helped structure such a high profile financing, bridging a key international funding source with one of Egypt’s most promising industrial ventures. It is clear that this partnership with IFC will enable Carbon Holdings to keep expanding and, at the same time, to contribute to the industrial growth of the country. This landmark transaction will have a positive impact on the Egyptian economy, creating value and jobs.”

Basil El-Baz, Chairman and Chief Executive Officer of Carbon Holdings, said: “We feel privileged by this demonstration of support and confidence from a world-class institution like IFC. The growth capital financing provided by IFC illustrates the strength of Carbon Holdings’ reputation and allows us to further develop projects which will create jobs, and support the industrial sector in Egypt.”

Through its new TPC development, Carbon Holdings will be one of the largest petrochemicals developers and operators in Egypt. The TPC project alone will have a direct impact per-capita on GDP growth and be a key driver in the development of the manufacturing industry in Egypt.  During construction, TPC is expected to create 20,000 job opportunities, employ more than 3,000 technicians and engineers during operations and produce another 25,000 to 50,000 direct and indirect jobs in the related industries which utilise the project’s downstream mix as feedstock, such as the automotive, tire, packaging and construction industries.
Mouayed Makhlouf, IFC Director for the Middle East and North Africa adds: “This investment is in line with our strategy to support local entrepreneurs and increase their access to capital, boosting investors’ confidence and spurring much needed growth in Egypt. It will support the development of a range of manufacturing industries that rely on chemical inputs that would otherwise have to be imported.”


Both IFC’s and Gulf Capital’s earlier commitments to Carbon Holdings reflect the confidence installed in the Egyptian economy.  Egypt, being Africa’s second largest economy showed a steady growth of nominal GDP of 7.5% per year during 2012 to 2015 and Foreign Direct Investment into the country rose by over 50% in the fiscal year ending 30 June 2015. The recent increase follows fiscal and legislative reforms introduced by Egypt since the start of 2014 and 2015. Key sovereign supporters such as Saudi Arabia, the United Arab Emirates and Kuwait continue to support the country and have committed over US$30 billion in aid and grants to Egypt since 2013.  

"إنفستبردج" تدير عملية ترتيب الاستثمار من "مؤسسة التمويل الدولية" في "كاربون هولدنغز" المصرية بقيمة 25 مليون دولار
القرض القابل للتحويل سيموّل توسعة المنشآت الصناعية ومشاريع البتروكيماويات في مصر

(دبي، 1 يونيو 2016) – أعلنت اليوم "إنفستبردج كابيتال"، وهي شركة مستقلّة يقع مقرّها الرئيسي في مركز دبي المالي العالمي وتختص بإدارة الأصول البديلة وتقديم الاستشارات حيث تغطّي الأسواق الصاعدة، أنها قد أدارت عملية ترتيب تسهيلات ائتمانية عابرة للحدود بقيمة 25 مليون دولار أميركي (92 مليون درهم إماراتي) من "مؤسسة التمويل الدولية" التابعة لمجموعة البنك الدولي ("إنترناشيونال فاينانشال كوربوريشن"-IFC) إلى "شركة كربون القابضة"، وهي أكبر شركة قابضة للبتروكيماويات في جمهورية مصر العربية حيث تعمل في تطوير وتشغيل مشاريع البتروكيماويات والتي ستوفر المواد الخام لإمداد الصناعات كمثل صناعة التعدين وتغليف الأغذية وقطع غيار السيارات. و"مؤسسة التمويل الدولية" هي عضوة في مجموعة البنك الدولي، علماً أن هذه هي المساهمة الاستثمارية الثانية في قرض قابل للتحويل يمتدّ لخمس سنوات قيمته 75 مليون دولار أميركي تولّت هيكلته "إنفستبردج كابيتال."
قال مارك ديساريو، الرئيس التنفيذي في "إنفستبردج كابيتال": "نحن فخورون لارتباط اسمنا باسم ’شركة كاربون القابضة‘ ويسرّنا أن ندعم هذه الشركة في قصة نموها الناجحة. ففي السنوات الخمسة الماضية، عملت ’إنفستبردج‘ عن كثب مع فريق ’شركة كاربون القابضة" ونحن سعداء لأننا نعرف أعمال الشركة بعمق وهذا قد ساعدنا على هيكلة مثل هذا التمويل الهام، بحيث استطعنا أن نجمع ما بين أحد مصادر التمويل العالمية الرئيسية وبين واحد من أكثر المشاريع الصناعية الواعدة في مصر. ومن المتوقّع أن هذه الشراكة مع ’مؤسسة التمويل الدولية‘ ستُمكًن ’شركة كاربون القابضة‘ من مواصلة توسّعها والمساهمة في الوقت ذاته في النمو الصناعي للبلاد. وسيكون لهذه الصفقة الهامة تأثير إيجابي على الاقتصاد المصري من حيث توليد القيمة المضافة للاقتصاد وكذلك الوظائف."

قال باسل الباز، رئيس مجلس الإدارة والرئيس التنفيذي في "شركة كاربون القابضة": نحن نشعر بالفخر للحصول على هذا الدعم وهذه الثقة من مؤسسة عالمية هامة مثل ’مؤسسة التمويل الدولية‘. فتمويل رأس مال النمو الذي تقدمه ’مؤسسة التمويل الدولية‘ يبرهن على متانة سمعة ’شركة كاربون القابضة‘ وهو يمكّننا من مواصلة تطويرنا للمشاريع بما يسهم في خلق الوظائف وفي دعم القطاع الصناعي في مصر."
هذا وبفضل تطوير "شركة التحرير للبتروكيماويات"، ستصبح "شركة كاربون القابضة" أحد أكبر مطوري ومشغلي البتروكيماويات في مصر. فمشروع شركة التحرير للبتروكيماويات وحده سيكون له تأثير مباشر على نمو إجمالي الناتج المحلي للفرد وسيكون أحد المحركين الرئيسيين لتطوير القطاع الصناعي في مصر. ويتوقع أن توفّر "شركة التحرير للبتروكيماويات" 20,000 فرصة عمل خلال عملية الإنشاءات، وأن توظف 3000 مهندس وعامل تقني بعد افتتاح المنشأة وتشغيلها وأن يوفّر المشروع بالإضافة إلى ذلك ما بين 25000 و50000 وظيفة بشكل مباشر وغير مباشر في القطاعات ذات الصلة والتي تستخدم منتجات "شركة كربون القابضة" كمواد التصنيع لديها كمثل قطاع السيارات والإطارات والتغليف وقطاعات الإنشاء والبناء.
صرح مؤيد مخلوف، مدير "مؤسسة التمويل الدولية" لمنطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا: "ينسجم هذا الاستثمار مع استراتيجيتنا الرامية لدعم رواد الأعمال في المنطقة وتعزيز قدراتهم على الحصول على رأس المال بما يعزّز ثقة المستثمرين ويحفز النمو المطلوب في مصر. وهو سيدعم تطوير مجموعة من قطاعات التصنيع التي تعتمد على المدخلات الكيماوية والتي كان سيكون من الضروري لولا ذلك استيرادها من الخارج."
تعكس استثمارات "مؤسسة التمويل الدولية" و"جلف كابيتال" السابقة في "شركة كاربون القابضة" الثقة في الاقتصاد المصري. فقد سجّلت مصر، التي تُعَدّ ثاني أكبر اقتصاد في القارة الإفريقية، نمواً ثابتاً في إجمالي الناتج المحلي الإسمي بلغ 7.5% سنوياً ما بين عامي 2012 و2015 كما ارتفع الاستثمار الأجنبي المباشر في البلاد بأكثر من 50% خلال العام المالي المنتهي في 30 يونيو 2015. وهذه الزيادة الأخيرة جاءت في أعقاب إصلاحات مالية وتشريعية اعتمدتها مصر منذ مطلع عام 2014 و2015. وقد التزمت كبرى الدول الداعمة لمصر مثل المملكة العربية السعودية والإمارات العربية المتحدة والكويت باستمرار تقديم الدعم لجمهورية مصر العربية والتزمت كذلك بتقديم دعم يفوق الـ 30 مليار دولار أميركي على هيئة مساعدات ومنح لمصر منذ عام 2013.

نبذة عن شركة "كاربون القابضة"
"شركة كاربون القابضة المحدودة" هي شركة خاصة غير حكومية للبتروكيماويات يقع مقرّها في مصر وقد أنشئت بغرض إجراء استثمارات كبرى طويلة الأمد في مجال التسويق والتوزيع في قطاع النفط والغاز (وعلى الأخص في قطاعي الكيماويات والبتروكيماويات اللذين يعتبران سريعي النمو) بهدف أن تصبح الشركة مالك ومشغّل بارز لمصانع بتروكيماويات متكاملة تركّز على السوق المصري بالدرجة الأولى. تسعى الشركة لتطوير وتملّك محفظة متنوعة من الأصول ذات القيمة المضافة في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا والتي تغطي كافة سلسلة القيمة في مجال البتروكيماويات حتى تستفيد من وفورات الحجم. وتسهم خبرات فريق "شركة كاربون القابضة" مجتمعة في تبوؤ الشركة مركزاً مميزاً يمكنها من الاستفادة من فرص التطوير والتملّك حول العالم، الأمر الذي يتيح مزايا فريدة للمساهمين في مشاريعها. ويضمّ فريق "شركة كاربون القابضة" موظفين بارزين قادوا النمو في مجال الاستراتيجيات وصفقات الاندماج والاستحواذ لصالح بعض أكبر الشركات العالمية العملاقة في مجال البتروكيماويات. كما يضم الفريق موظفين آخرين ساهموا في تقييم جدوى بعض أكبر المشاريع العالمية التي نفذت خلال الأربعين سنة الماضية (من منظور فني ومالي وتنفيذي). وقد نجحت مشاريع "شركة كاربون القابضة" في الحصول على تسهيلات ائتمانية مميزة من بنوك محلية وعالمية ومن وكالات الائتمان المتخصصة في التصدير فضلاً عن التمويل من خلال شراء الأسهم من مستثمرين استراتيجيين وإقليميين.



No comments:

Post a Comment

=