Monday, 13 June 2016

في حال خروج المنتخب الإنكليزي من الدور الأول لمنافسات بطولة أمم أوروبا 2016

توقعات بتأثر سوق الأسهم البريطانية بحوالي 6 مليارات جنيه بيوم واحد
13 يونيو 2016، لندن، المملكة المتحدة: توقع ألكس ادمانز، البروفيسور في المالية بكلية لندن لإدارة الأعمال اليوم، خسارة سوق الأسهم الإنجليزية حوالي ستة مليارات جنيه إسترليني في يوم واحد، وذلك في حال خروج المنتخب الإنكليزي من الدور الأول لمنافسات بطولة أمم أوروبا 2016 التي تقام في فرنسا الشهر الجاري.  
ويعذو "ادمانز" ذلك إلى تأثر المزاج الوطني بشكل قوي بنتائج مباريات كرة القدم، والذي يمتد إلى سوق الأسهم والتسبب بتقلبات في العمليات اليومية للسوق.
وأوضح "ادمانز" أن نتائج بحث قام به مؤخراً أظهرت أن خسارة المنتخب الإنكليزي في مباراة هامة يكون لها تأثير سلبي كبير على مزاج المستثمرين، حيث أن أسعار الأسهم لا تتأثر بالعوامل الرئيسية في السوق فحسب، بل وبالعواطف أيضاً. وتعتبر الرياضة من بين تلك العوامل الهامة التي تؤثر على مزاج وعواطف الناس".  
وقام البحث الذي أجراه "ادمانز" بالتعاون مع متخصصين من كلية كولورادو الأمريكية ومعهد الأعمال النرويجي بدراسة العلاقة بين 1,100 مباراة كرة قدم دولية وعوائد الأسهم في 39 دولة، حيث أظهرت النتائج أن خروج منتخب أي دولة من البطولات الهامة مثل منافسات بطولة أمم أوروبا 2016 يكون له أثر سلبي يتمثل بانخفاض بنسبة 0.3% في اليوم التالي بسوق الأسهم في تلك البلد.
وأكد "ادمانز" أن الفوز في المباريات ليس له أي تأثير سلبي أو إيجابي بحسب البحث، مشيراً إلى أن عشاق الرياضية يفرطون في التفاؤل عندما يتعلق الأمر باحتمالات فوز فرقهم، حيث أنهم يتوقعون الفوز في كل مرة، وهو ما له تأثير صغير، إلا أنهم يشعرون بالاكتئاب في حال بائت توقعاتهم بالفشل.

No comments:

Post a Comment

=