Tuesday, 12 April 2016

استطلاع شركة "إنتل سكيوريتي" العالمي الخاص بإنترنت الأشياء و المنازل الذكية يُظهر استعداد الكثيرين لمشاركة بياناتهم الشخصية مقابل المال

75 بالمئة من المشاركين يتوقعون حياة أفضل مع المنازل الذكية، لكن 66 بالمئة يشعرون بقلق بالغ حيال الأمن الإلكتروني للتقنيات المستخدمة في هذه المنازل
دبي، الإمارات العربية المتحدة، 12 أبريل 2016: أشار أغلب المشاركين (54 بالمئة) في استطلاع خاص بالمستهلكين حول العالم قامت به شركة "إنتل سكيوريتي" إلى استعدادهم لمشاركة بياناتهم الشخصية التي يتم تجميعها من منازلهم الذكية مع الشركات مقابل حصولهم على المال، كما أن 70 بالمئة منهم يوافقون على ضرورة تقديم الشركات لقسائم شرائية أوخصومات للعملاء مقابل معلومات حول استخدامات الأجهزة. ووجد الاستطلاع أيضاً أن 77 بالمئة من المشاركين يتوقعون انتشار المنازل الذكية بأعداد كبيرة تضاهي أعداد الهواتف الذكية اليوم وذلك بحلول العام 2025، لكن 66 بالمئة منهم يشعرون بقلق بالغ حيال الأمن الإلكتروني للبيانات في هذه المنازل وإمكانية سرقتها من قبل مجرمي الإنترنت.
وقال راج ساماني، نائب الرئيس والرئيس التنفيذي لتكنولوجيا المعلومات لمنطقة أوروبا والشرق الأوسط وإفريقيا في "إنتل سكيوريتي": "يمكن للمنازل الذكية والبيانات المتعلقة بها أن تساعد بشكل كبير على تحسين حياة الناس اليومية. وقد أشار الاستطلاع إلى أن العديد من الأفراد يوافقون على مشاركة هذه البيانات مقابل المال، لكنهم مايزالون يشعرون بالقلق حول التهديدات الأمنية المحتملة. يجب أن يشكل الأمن الإلكتروني القاعدة الأساسية لإنترنت الأشياء، فهو يمكن أن يساهم بشكل كبير في تعزيز انتشارها والاعتماد عليها".
النسبة الأكبر من المشاركين في الاستطلاع من مختلف أنحاء العالم قد أظهروا قلقاً واضحاً حول التهديدات الأمنية المحتملة التي يمكن أن تتعرض لها المنازل الذكية، حيث أعرب 92 بالمئة منهم عن قلقلهم من تعرض بياناتهم الشخصية للاختراق من قبل مجرمي الإنترنت. وفيما يتعلق بأفضل الممارسات الأمنية المبتكرة، أشار معظم المشاركين (89 بالمئة) إلى أنهم يفضلون تأمين كافة أجهزتهم الذكية من خلال حزمة من الحلول الأمنية المتكاملة في حال امتلاكهم لمنازل ذكية.
أما بالنسبة للمستهلكين، فقد أظهروا حماساً أقل بالنسبة لأساليب الحماية الأمنية المستخدمة حالياً مثل كلمات المرور، حيث توقع 4 من كل 10 مشاركين إلى أن استخدام كلمات المرور في المنازل الذكية سيكون أمراً محبطاً، كما أشار 75 بالمئة منهم إلى مخاوفهم حول عدد كلمات المرور التي يجب عليهم استخدامها للتحكم بمنازلهم الذكية. وأظهر الاستطلاع أيضاً تفوق البصمات والبيانات الحيوية بشكل واضح كطرق بديلة للتحكم بهذه المنازل، وكرد على سؤال حول تحديد أفضل الممارسات الأمنية للتأكد من هوية المستخدم الحيوية، أشار 54 من المشاركين إلى تفضيلهم لبصمة الأصابع، و 46 فضلوا تقنيات التعرف على الصوت، و 42 بالمئة صوتوا لبصمة العين.
أبرز النقاط التي أشار إليها الاستطلاع أيضاً:
معظم المشاركين من الجيل الحديث أقروا بقبولهم الحصول على المال أو الحسومات أوالقسائم الشرائية مقابل مشاركتهم لبياناتهم السلوكية التي توضح طريقة استخدامهم للأجهزة في منازلهم الذكية (63 بالمئة منهم يقبلون ذلك مقابل المال، و 44 بالمئة مقابل الحسومات، و 29 بالمئة مقابل القسائم الشرائية).
يتوقع 75 بالمئة من المستهلكين الحصول على منافع شخصية من خلال العيش في منازل ذكية.
الأجهزة الذكية التي كانت الأكثر شيوعاً ضمن الاستطلاع هي أجهزة الإضاءة الذكية (73 بالمئة)، وأدوات المطبخ الذكية (62 بالمئة)، بالإضافة إلى أنظمة قياس الحرارة أو أجهزة غلي المياه الذكية (60 بالمئة).
أكثر من نصف المشاركين في الدراسة يتوقعون انخفاض قيمة فواتير الكهرباء والغاز (57 بالمئة) وفواتير التدفئة والتبريد (55 بالمئة) في المنازل الذكية.  

No comments:

Post a Comment

=