Sunday, 27 December 2015

زيت الطهي المستعمل (يو سي او) خيار بديل لوقود المركبات





لوتاه للوقود الحيوي تجمع 200 الف لتر من زيت الطهي المستعمل شهريا
اعادة بيع او استخدام الـ(يو سي او) لأغراض الطهي خطير جدا على الصحة

(دبي، 23 ديسمبر 2015) - لوتاه للوقود الحيوي (ش.م.م)، احدى الشركات التابعة والمملوكة بالكامل لمجموعة لوتاه س. س ومقرها دبي، هي واحدة من الشركات الرائدة في تحويل النفايات إلى طاقة و صناعة الوقود البديل في الإمارات، حيث تقوم بتصنيع الديزل الحيوي النقي من خلال اعادة تدوير زيت الطهي المستعمل (يو سي او) والذي يعتبر الأقل سعرا من الديزل العادي في الدولة، والذي يقلل من انبعاث الكربون عند استخدامه في المركبات.
دبي تنتج آلاف الأطنان من زيت الطهي المستعمل شهريا، ويشكل التخلص من هذه الكميات مشكلة ضخمة بالنسبة للشركات العاملة في قطاع الأغذية و المشروبات وشركات المواد الغذائية والمطاعم، حيث من الممنوع ان يتم التخلص من الزيت المستعمل من خلال نظام الصرف الصحي. لذا تعتبر هذه الشركات منجما للذهب بالنسبة لشركة "لوتاه للوقود الحيوي" اذ تقوم بجمع زيت الطهي المستعمل منها وبكميات تصل الى 200 الف لتر، ليتم اعادة تدويرها وانتاج الديزل الحيوي.
الرئيس التنفيذي لشركة لوتاه للوقود الحيوي السيد يوسف لوتاه علق على هذا الموضوع قائلا " ان الاستفادة من الـ "يو سي او" في تصنيع وقود الديزل الحيوي يمثل جوهر الاستدامة، خلافا لما يحدث في عمليات تصنيع وقود الديزل الحيوي من المصادر النباتية الأخرى مثل الذرة وفول الصويا والنخيل حيث تتطلب هذه العملية استغلال الأراضي الزراعية الصالحة لزراعة هذه المحاصيل ووقت طويل لحصد المحاصيل وتدويرها، اما الزيت المستعمل فهو المادة الخام المتوفرة بسهولة والتي تحتاج الى جمعها فقط "
وقد ساهم قرار استخدام زيت الطهي المستعمل الذي اتخدته لوتاه للوقود الحيوي في تحسين صورة الشركة في المحافظة على البيئة واتخاذها اسلوبا يعتمد على حلول الاستدامة ، وايضا ساهم في تعزيز ملامح المسؤولية الاجتماعية للشركات التي تتعاقد مع لوتاه للحصول على ما تنتجه من وقود حيوي.
مع ذلك، تعتبر عملية جمع الـ "يو سي او" تحديا كبيرا، اذ ان العديد من الشركات تقوم بجمعه من المطاعم والفنادق وشركات الاغذية دون اي ترخيص، وتكمن المشكلة ان معظم جامعي هذه الزيوت المستعملة يقومون بتصديرها الى بعض البلدان واعادة بيعها على اساس انها زيت صالح للطهي مما قد يتسبب بمشاكل صحية خطيرة. السيد يوسف لوتاه علق على هذا الموضوع قائلا " نحن نعمل عن كثب مع بلدية دبي و غيرها من المؤسسات الحكومية على بناء إطار تنظيمي يمنع جامعي زيت الطهي المستعمل غير المصرح لهم من جمعه واستخدامه وتصديره".
في الوقت الحاضر، لوتاه للوقود الحيوي لديها عدة اتفاقات تعاقدية مع مجموعات مشهورة من الفنادق والمطاعم والمطابخ العامة ومعسكرات العمل لجمع زيت الطهي المستعمل، وفي بعض الحالات تقوم بتوريد

الديزل الحيوي لأساطيل مركبات هذه الشركات. بعض الشركات البارزة التي تعاقدت مع لوتاه للوقود الحيوي هي مجموعة روتانا وجروفنر هاوس ولو ميريديان وشيراتون وبرج العرب ومجموعة جميرا والمخابز الحديثة  ومجموعة مخابز الجديد ونادي وفندق ضباط القوات المسلحة ونيويورك فرايز والنابودة للمقاولات وإمداد و أبيلا وشركاه.
لقد حصلت توجهات الاستدامة البيئية و المبادرات الخضراء على اهتمام كبير في دبي بشكل خاص ودولة الإمارات العربية المتحدة بشكل عام خاصة بعد خطط الحكومة والسياسات الواردة في تقارير استراتيجية الحكومة مثل خطة دبي الاستراتيجية 2021 و الأجندة الوطنية للإمارات العربية المتحدة 2021  و استراتيجية دبي المتكاملة للطاقة 2030. حيث جاء في الخطط والتقارير تركيز  كبيرعلى حماية البيئة والاستهلاك وإدارة الموارد الطبيعية وتنويع مزيج الطاقة في دولة الإمارات، ولوتاه للوقود الحيوي هي واحدة من الشركات الرائدة في العمل على تحقيق هذه الرؤية.

No comments:

Post a Comment

=