Monday, 21 February 2022

الإمارات دبي الوطني "ريت" تعلن عن تحقيق صافي أصول بقيمة 168 مليون دولار أمريكي (0.67 دولار أمريكي للسهم) للربع الثالث من العام

 

  • بلغ إجمالي قيمة المحفظة العقارية 357 مليون دولار أمريكي
  • الحفاظ على نسبة إشغال المحفظة عند 77٪
  • تم توزيع الأرباح المرحلية في 28 ديسمبر 2021

 

دبي، الإمارات العربية المتحدة، 21 فبراير 2022: أعلنت شركة الإمارات دبي الوطني "ريت" (الإمارات دبي الوطني ريت أو الـ "صندوق")، وهي صندوق استثمار عقاري يعمل وفقاً للشريعة الإسلامية وتديره شركة الإمارات دبي الوطني لإدارة الأصول المحدودة، عن صافي قيمة الأصول (NAV) كما في 31 ديسمبر 2021. وبلغ صافي قيمة الأصول لدى شركة الإمارات دبي الوطني "ريت" 168 مليون دولار أمريكي (0.67 دولار أمريكي للسهم)، مقارنة بـ 164 مليون دولار أمريكي في سبتمبر 2021 و184 مليون دولار أمريكي في ديسمبر 2020، مما يشير إلى علامات أولية على استقرار القيمة. وبلغت قيمة المحفظة العقارية للشركة 357 مليون دولار أمريكي، بزيادة قدرها 3٪ مقارنة بالربع الماضي، ويرجع هذا النمو الإيجابي بشكل رئيسي إلى تعديل منهجية تقييم المحفظة بما يتماشى مع اللوائح والقوانين.

 

ظل الإشغال الإجمالي عبر المحفظة ثابتاً عند 77٪ مقارنةً بالربع الماضي، بفضل الأداء الإيجابي للتأجير من الأصول في المحفظة السكنية التي استفادت من بدء التعافي وتحسن ظروف السوق. وبلغ المتوسط المرجح لعقد الإيجار غير المنتهي ("WAULT") 4.30 سنة للمحفظة.

 

وانخفضت المصاريف التشغيلية لشركة الإمارات دبي الوطني "ريت" لفترة التسعة أشهر المنتهية في 31 ديسمبر 2021 بنسبة 6.6٪، فيما انخفضت مصاريف الصندوق بنسبة 20٪ خلال نفس الفترة. ومع ذلك، ارتفعت تكاليف التمويل لفترة التسعة أشهر بنسبة 3.5٪ بسبب التكاليف غير المتكررة المرتبطة بإعادة التمويل في تلك الفترة. وعند استبعاد هذه النفقات غير المتكررة البالغة 1.4 مليون دولار أمريكي، فإن تكاليف التمويل انخفضت بنسبة 20٪ خلال تلك الفترة، بسبب انخفاض أسعار الفائدة في البنوك. وستؤدي إعادة تمويل ديوننا في ديسمبر 2021 بشروط تجارية أفضل إلى تقليل تكاليف التمويل في المستقبل، وينبغي أن تخفف، إلى حد ما، من تأثير الزيادات المحتملة في أسعار الفائدة المتوقعة في العام 2022 والأعوام التالية.

 

وعلى الرغم من التدفقات النقدية الإيجابية من الأنشطة التشغيلية في هذا الربع، فإن صافي دخل الإيجارات أو الأموال المُحقّقة من العمليّات المسجلة كان سالب 300 ألف دولار أمريكي لهذه الفترة، وذلك بسبب حدثين مهمين أديا إلى تعديلات محاسبية غير نقدية بلغت 3.6 مليون دولار أمريكي. يتمثل الحدث الأول في إعادة تمويل الدين بالكامل، مما أدى إلى إنفاق جميع المصاريف غير المطفأة المتعلقة بتمويل بنك المشرق السابق وتكاليف حل تحوط إيبور السابق بالكامل في هذا الربع، أما الحدث الثاني فيتعلق بإتمام مفاوضات الإيجار مع الشركة المستأجرة لمبنى السكن الطلابي، شركة يونينست لخدمات التأجير والإدارة المحدودة "يونينست"، مما أدى إلى عكس جزئي للدخل.

 

وفي هذا الصدد، قال أنتوني تايلور، رئيس قسم العقارات بشركة الإمارات دبي الوطني لإدارة الأصول: "يسرنا أن نعلن عن استقرار تقييمات الأصول خلال هذا الربع، حيث يتواصل تعافي السوق بعد عامين مليئين بالتحديات التي فرضتها جائحة كوفيد-19 بشكل رئيسي. وقد بدأ نهجنا الاستباقي في إدارة أصولنا وهيكل رأس المال يؤتي ثماره مع استقرار معدلات الإشغال عبر المحفظة وبقاء النفقات الجارية عند مستويات منخفضة قياسية. كما أتممنا اتفاقية الإيجار المعدلة مع شركة "يونينست" في ديسمبر 2021، مما أدى إلى استئناف مدفوعات الإيجار لهذا الأصل. وما زلنا نركز على إدارة التكاليف على المدى الطويل رغم تكبد بعض النفقات غير المتكررة المتعلقة بإعادة تمويل تسهيلات الدين والتي أثرت على الأداء خلال هذا الربع، ولكنها ستقلل التكاليف بشكل كبير في المستقبل. وبفضل السيولة الجيدة لدينا، والمبادرات التي نفذناها مؤخراً، فإننا في وضع جيد يتيح لنا التغلب على ظروف السوق مع دخول فترة الارتفاع المتوقع في أسعار الفائدة".

 

 

يذكر أن نسبة القرض إلى القيمة في شركة الإمارات دبي الوطني "ريت" ظلت مستقرة عند 54٪، مقارنة بالربع الماضي، نتيجة ثبات التقييمات خلال هذا الربع.

 

=