26 March, 2019

بدء المراحل التجريبية النهائية للوحدة الثانية لمفاعل "نوفوفورونيج-2" في روسيا من الجيل الثالث المطور



يعد نسخة طبق الاصل من مفاعل روساتوم بالضبعة


تم إدخال الوحدة رقم 2 في محطة نوفوفورونيج-2 للطاقة النووية، المجهزة بمفاعل VVER-1200 إلى الحد الأدنى من قدرة التحكم (MCP)

يذكر أنه قد تم تشغيل الوحدة الاولى مماثلة بنفس المحطة في العام 2016، أما الثانية ففي محطة طاقة لينينغراد-2 النووية في العام 2017.

ويعتبر تشغيل المفاعل على مستوى الطاقة الأدنى من بين العمليات النهائية التي تفتح المجال أمام باقي الاختبارات خلال مرحلة التشغيل الفعلي لوحدة الطاقة الثانية لمحطة الطاقة النووية نوفوفورونيج -2 التي يجري العمل على بناؤها منذ 19 فبراير من العام الماضي. وقد سبق أن أكدت الهيئة الروسية للرقابة التكنولوجية، التي تعمل على مراقبة كل مرحلة من بناء الموقع، استعدادها لمثل هذه الاختبارات.

هذا وقد صرح مدير محطة الطاقة النووية في نوفوفورونيج، فلاديمير بوفاروف، في حديث حول هذا الحدث: "لقد نجح الفريق في الالتزام بالمواعيد المحددة لتحضير وحدة الطاقة الثانية لمحطة الطاقة نوفوفورونيج-2 لتشغيلها بمستوى القدرة الأدنى القابل للتحكم، إن تشغيل المفاعل في الحالة الحرجة آمن، ويسمح لنا بتنفيذ كافة الأعمال المقررة في موعدها وبشكل دقيق".

ومن المقرر قيام الخبراء، خلال الفترة القريبة وفق برنامج التشغيل الفعلي للمفاعل، برصد الخصائص الفيزيائية-النيوترونية الفعلية لقلب المفاعل من أجل التأكد من الامتثال لمعايير التصميم والتشغيل الصحيحة لأنظمة التحكم والأمان للمفاعل حيث من المتوقع أن تجلب محطة الطاقة النووية في مقاطعة فورونيج عائدات ضريبية تصل لمليار روبل في العام 2020.

تتميز وحدة الطاقة من الجيل الثالث المطور بمفاعل طراز في في إي آر- 1200 (VVER-1200) والتي يتم تنفيذها بمفاعل الضبعة في مصر- بالمقارنة مع سابقتها في في إي آر- 1000 (VVER-1000) - بمجموعة من المزايا الاقتصادية وعوامل السلامة والامان، حيث أنها تزيد من قدرة المفاعل بنسبة 20%، كما انها تتميز بإنخفاض العنصر البشري بنسبة 30 - 40 %، وزيادة عمر المفاعل ومعداته الاساسية لمدة تصل الي 60 عاما مع إمكانية تمديدها لـ 20 عاما أخرى.

لقد تم اختيار هذه التكنولوجيا في الوقت الحاضر من قبل عدد من الدول، من بينها مصر، وفنلندا والمجر وبنغلادش وبيلاروس وغيرها، وتضم حقيبة "روساتوم" للطلبات الدولية حوالي 36 وحدة VVER في 12 دولة.
=