Tuesday, 6 November 2018

وزارة الصحة تطلق مبادرتي "صحة القلب" و "صحة الرئة" بالتعاون مع استرازينيكا مصر



تزامنا مع حملة 100 مليون صحة ضد فيروس سى والأمراض غير السارية


القاهرة: نوفمبر 2018: أعلنت وزارة الصحة عن إطلاق مبادرتي "صحة القلب" و"صحة الرئة"، بدعم من شركة الأدوية العالمية استرازينيكا، وذلك بالتزامن مع حملة 100 مليون صحة ضد فيروس سى، والتي تسعى الحكومة المصرية إلي تعميمها في جميع أنحاء الجمهورية للقضاء على فيروس سي، والكشف عن الأمراض غير السارية، مثل الضغط والسكر والكولسترول والدهون الثلاثية، وفي إطار دعم التعاون والشراكة الاستراتيجية ما بين الحكومة وشركات القطاع الخاص في دعم مجالات الصحة والدواء.

يشتمل برنامج مبادرة "صحة الرئة" على عدة محاور رئيسية، حيث ستقوم استرازينيكا تحت اشراف وزارة الصحة بتجهيزعدد 15 عيادة متخصصة للعلاج علي مستوى الجمهورية، للمتابعة والكشف المبكر عن الأمراض الصدرية (الربو الشعبي، السدة الرئوية (بالإضافة إلي الكشف المبكر عن سرطان الرئة، وزيادة الوعي وطرق التشخيص التداخلية لأورام الرئة، والعمل علي إنشاء نظام ربط لتحويل حالات الأورام المكتشفة إلى مستشفيات الأورام المختصة الأقرب جغرافياً.

كما تتضمن المبادرة برنامج تعليم طبي مستمر للسادة الأطباء، يشمل أخر إرشادات العلاج الحديثة، تحت إشراف أساتذة كليات الطب في التخصصات المعنية، وتحت رعاية الجمعية المصرية للشعب الهوائية، بالإضافة إلى حملات توعية لزيادة وعي المواطنين تجاه الأمراض الصدرية وأهمية الكشف المبكر عن أورام الرئة.

ويعطي المشروع اهتماما كبيرا بالمريض والتزامه بالأدوية الموصوفة له وتسهيل عملية الحجز والمتابعة عن طريق مركز مخصص للاتصالات، مع إقامة فعاليات لتوعية المرضى بأهمية الكشف المبكر لأمراض الرئة وتعريفهم بأهمية العيادات والخدمات المقدمة.

أما مبادرة "صحة القلب" فتشتمل على أربعة محاور رئيسية ايضا، حيث تتضمن المبادرة تجهيز عدد 50 عيادة تخصصية متميزة للعلاج، والمتابعة والكشف المبكر عن الأمراض المزمنة (مثل ارتفاع ضغط الدم، السكر، ارتفاع نسب الدهون في الدم)، وذلك في مستشفيات وزارة الصحة المنتشرة على مستوى الجمهورية.

تضمنت المبادرة أيضا تطبيق برنامج تعليم طبي مستمر للسادة الأطباء تحت إشراف أساتذة كليات الطب في التخصصات التي تعنى بها المبادرتان، وتحت رعاية الجمعيات الطبية المتخصصة، بالإضافة إلي تقديم منح للأطباء المتدربين لقضاء فترات معايشة و تدريب في مستشفيات متميزة داخل و خارج البلاد للاطلاع على أحدث طرق التشخيص والعلاج، كما يتضمن البرنامج إنشاء قاعدة بيانات للمرضى لسهولة ودقة متابعة المرضى، ومساعدة الأطباء في الأغراض البحثية ذات الصلة.

و سيتم إقامة فعاليات تثقيفية للمرضى للتوعية بالأمراض الغير سارية المؤثرة على صحة القلب وأهمية المسح الشامل والاكتشاف المبكر.

ستقوم شركة أسترازينيكا بتقديم كل الدعم اللازم لإنشاء نظام للإحالة من وحدات الرعاية الأولية للمستشفيات بالوزارة، كما ستقوم الشركة بتقديم 100 ألف شهر علاج لمرضى ارتفاع ضغط الدم كمساهمة مباشرة منها في علاج مرضى ارتفاع ضغط الدم السبب الأول للوفاة حاليا.
=