Sunday, 24 June 2018

"مشروعي #هينجح" في صعيد مصر لدعم رواد الأعمال

منال أبو الغيط: حلم التنمية وريادة الأعمال يتحقق في الصعيد ونتطلع لمزيد من المشاركين



أعلنت مبادرة مشروعي عن عقد عددا من الجلسات التعريفية في 10 محافظات، وهم (الفيوم وبني سويف وأسيوط والمنيا وسوهاج وأسوان وقنا والأقصروالوادي الجديد والبحرالأحمر) لنشر فكر ريادة الأعمال ما بين الشباب، ودعمهم بالمعرفة والمهارات المطلوبة لبدء مشروعاتهم وخلق المجمتع الملائم لهم والتعزيز من قدراتهم.هذا ويتم ذلك ضمن فاعليات مسابقة أطلقتها المبادرة بعنوان مشروعى #هينجح. 

وبالفعل بدأ فريق العمل بتنفيذ عدد من الفاعليات والجلسات التعريفية في 3 محافظات بالصعيد، وهم المنيا وسوهاج وبني سويف، ويستعد الان لاستئناف جولته في باقي المحافظات، بدءا بمحافظة أسيوط عقب إجازة عيد الفطر مباشرة.

كما أطلقت المبادرة منصة الكترونية www.mashro3i.com تتيح محاضرات لشرح مبادئ ومفاهيم ريادة الأعمال بطريقة سهلة ومبسطة مثل طرق غربلة الافكار، كيفية تخطيط وتسويق فكرة مشروع وكيفية عمل دراسات الجدوي لهذه الفكرة بالإضافة إلى نموذج لخطة العمل الأساسية اللازمة لبداية أي مشروع وصفحة لمحاكاة إدارة الشركات والتي تساعد رواد الأعمال علي تعلم أليات وديناميكية السوق وكيفية الربط بين القرار والنتائج .

تستهدف المبادرة مساعدة وتشجيع الشباب المصري -من سن 16 وحتى سن 35- الراغبين في دخول عالم ريادة الأعمال، حيث يمكن للراغبين الاشتراك في المسابقة من خلال التسجيل في الموقع الالكتروني. تٌجري المسابقة علي مرحلتين: الأولي يتم فيها استقبال خطة الأعمال الخاصة بالمتسابقين واختيار أفضل النماذج، حيث يحصلون علي تدريب عملي لمدة 5 أيام، وفي المرحلة الثانية، يتم اختيار أفضل 3 مشروعات، حيث يحصل الفائزون بنهاية المسابقة علي جوائز مالية، بالإضافة إلي تسليط الضوء الإعلامي عليهم، وحصولهم علي فرص تمويلية.

ومن جانبها أعربت منال أبو الغيط مديرة المشروع عن سعادتها بنجاح المبادرة، وحرص الشباب علي حضورالفاعليات والجلسات التعريفية ، وإقبال الشباب علي الانضام إلي المسابقة، حيث شاركوا بأفكار مبتكرة ومتنوعة في مجالات مختلفة، منها مجال التكنولوجيا، والمجال الخدمي، والمجال التعليمي، وأيضا المجال الزراعي.

وأضافت منال، "استناداً إلى قناعتنا بأن الشباب هم مستقبل هذا البلد، ويلعبون دوراً حيوياً في تنمية المجتمع، فهم الأكثر قدرة علي التعلم والعمل والإنتاج والتطوير،ونحن نتطلع من خلال هذة المبادرة إلى بناء وطن يزدهر بشباب وشابات مبدعين ومنتجين، واعين لقدراتهم ومعتمدين على أنفسهم، قادرين على المبادرة والابتكار وليس انتظار فرصة العمل، ليصبح العمل الحرإحدى ركائز الاقتصاد القومي، لاسيما في ظل التحول الاقتصادي وسياسة التنمية الشاملة والمستدامة التي تشهدها مصر حاليا". 

وانطلاقا من حرص مبادرة "مشروعي" علي الوصول لأكبر عدد ممكن من الشباب والمهتمين بفكر ريادة الأعمال، وضمان استفادتهم من المحتوي العلمي والخدمات التي تقدمها لهم، ستطلق المبادرة عددا من الجلسات التعريفية بمحافظات الدلتا قريبا، وأيضا ستقوم المبادرة بزيارة بعض محافظات الصعيد مرة أخري.

عن مشروعي: 



مبادرة "مشروعي" مقدمة من شركة الافق للبرمجيات وبدعم من مشروع تعزيز ريادة الأعمال وتنمية المشروعات الممول من الوكالة الأمريكية للتنمية الدولية. موقع "مشروعي" هو منصة الكترونية، يهدف إلينشر فكر ريادة الأعمال وتعزيز قدرات رواد الأعمال من خلال تقديم المساعدة والتدريب العملي علي كتابة خطة المشروع وكذلك ،خلق مجتمع تفاعلي يلتقي فيه رواد الأعمال وتتلاقي فيه الافكار وتكوين مجموعات عمل تجمع الخبرات المختلفة لتقوية فرصهم في الحصول علي التمويل وبدأ مشروعاتهم والتواجد في السوق.
=