Thursday, 3 May 2018

دراسة: صفقات الشراء عبر فيسبوك خلال رمضان ليلاً ترتفع بنسبة 78% في الشرق الاوسط وشمال افريقيا





يرتفع استخدام فيسبوك في رمضان بمقدار 57,6 مليون ساعة إضافية في الشرق الاوسط وشمال افريقيا وتصل ذورتها في الثالثة فجراً


75% زيادة في مبيعات Splash (Landmark Group), خلال شهر رمضان

دبي، 1 مايو 2018: تحتفي المجتمعات حول العالم، ومن بينها منطقة الشرق الاوسط وشمال افريقيا بقدوم شهر رمضان الكريم سنوياً بتعزيز روابطهم الإيمانية والأسرية والتواصل مع الأصدقاء. وكون هدفه الأول، تمكين التواصل بين الجميع، فإن فيسبوك يصبح خلال الشهر الفضيل المنصة التي تستوعب جزءاً اجتماعياً كبيراً من هذا الزخم، حيث يستفيد جميع المستخدمين في تلك المجتمعات من هذه المنصة الحيوية لتبادل التهاني وعرض تجاربهم الرمضانية ومشاركة تطلعاتهم وأهدافهم. 

ويحتفي أكثر من 86% من مستخدمي فيسبوك في العالم العربي بالشهر الفضيل، وكذلك العلامات التجارية والمسوقين، الذين يجدون في هذا الشهر فرصة فريدة من نوعها لفتح قنوات اتصال وحوار بناء مع الجمهور في هذه المنطقة من العالم الإسلامي. وبحسب فيسبوك، فإن العلامات التجارية في العالم العربي، سواء التي تقدم المنتجات الاستهلاكية أو تجارة التجزئة أو السيارات أو أدوات التجميل، تعمد إلى زيادة ساعات تواجدها على فيسبوك بإضافة 57,6 مليون ساعة حتى تتمكن من لفت انتباه عملائها خلال شهر رمضان. وفي الواقع يشهد مؤشر استخدام فيسبوك في رمضان ارتفاعاً بنسبة 14,8% في المنطقة العربية من المحيط إلى الخليج، وتقفز تلك النسبة إلى 36,9% خلال أوقات المساء وتصل ذروتها في الساعة الثالثة صباحاً قبل الفجر.

ويأتي هذا الارتفاع وسط، صعود موازي تشهده أيضاً أنشطة التجارة الإلكترونية في المنطقة بمعدل زيادة يصل إلى 35,8%، وتقفز تلك الزيادة إلى ذروتها خلال المساء بمعدل 78%. وهي الزيادة التي تأتي مدفوعة في المقام الأول بصفقات الشراء التي تتم عبر الهواتف الذكية، والتي تحصل على دفعة قوية بنسبة 43,2% بالمقارنة مع زيادة بمقدار 55% في الأنشطة الصادرة عن الحواسيب خلال شهر رمضان. 

تأتي " Splash " التابعة لمجموعة (لاند مارك)، من بين تلك العلامات التجاري التي تستفيد بشكل مضاعف خلال تلك الفترة، وتعتبر " Splash" احدى أضخم المنصات الإلكترونية في تجارة الأزياء بالتجزئة في منطقة المشرق العربي، والتي روجت لتشكيلة الأزياء لديها خلال شهر رمضان على منصة فيسبوك، بهدف تحفيز المبيعات واطلاق حملات إعادة التواصل مع عملائها. ونتج عن ذلك زيادة بنسبة 75% في المبيعات خلال شهر رمضان، وزيادة بنسبة 80% في الحوار مع العملاء، وبنسبة 15% أعلى من عوائد الانفاق الإعلاني. أما شركة L’Oreal لمستحضرات التجميل، فقد أبدعت عروضاً تم تصميمها خصيصاً للترويج لمجموعة العناية بالشعر " Ultra Doux " خلال شهر رمضان على فيسبوك، ونتج عن ذلك زيادة بنسبة 14,3% في الاستجابة للإعلان في المملكة العربية السعودية، وزيادة بنسبة 9,3% في وعي المستخدمين تجاه المنتج في دولة الإمارات. 

وقال شانت أوكنايان، رئيس الأعمال الإقليمي لقطاع تجارة التجزئة، والاتصالات، والتقنية والخدمات والترفيه في فيسبوك وانستجرام ومجموعة التطبيقات: "في الوقت الذي يستمر فيه تزايد استخدام الهواتف المتحركة للاكتشاف والتفاعل مع المنتجات الخدمات، فإننا نهدف إلى تعزيز تلك التجربة لكل من العلامات التجارية والعملاء. وفي فترة شهر رمضان حيث يتصاعد هذا الزخم، وحيث تشهد المنصة اقبالاً هائلاً، تتوفر فرصة فريدة للمسوقين للاستفادة من مجموعة تطبيقات فيسبوك والخدمات والمحتوى المشخصن الذي يمكن القياس عليه، وبالتالي الوصول بشكل مؤثر للعملاء عبر حملات ملهمة تنال الاعتبار المطلوب وقادرة على التوجيه."

ويستمر الزخم الرمضاني عبر فيسبوك وخدماته ومجموعة التطبيقات لمدة تسعة أسابيع، والتي يمكن تقسيمها إلى ثلاث مراحل مستقلة:

المرحلة الأولى – الاكتشاف والإلهام (4 أسابيع قبل رمضان)

تتمحور هذه الفترة حول الاكتشاف والإلهام، حيث يميل الأشخاص إلى التخطيط مبكراً عندما يتعلق الأمر بالأزياء والطعام، والزخرفات وغيرها. 

المرحلة الثانية – التفاعل عبر الهواتف الذكية ( 3 – 4 أسابيع خلال رمضان)

تتزامن تلك المرحلة مع الأسابيع الثلاثة الأولى من رمضان، حيث تبدأ توجهات العملاء في التغير وترتفع وتيرة الشراء. وبحسب بيانات داخلية، فإن الحوارات عبر الهواتف الذكية تصل إلى 4,8 ضعف خلال رمضان بالمقارنة مع الأوقات الأخرى من السنة. 71% من مستخدمي فيسبوك في دولة الإمارات يتابعون فيسبوك خلال مشاهدة التلفزيون. وبالتالي، فمن المهم جداً إيجاد حملات قادرة على لفت الانتباه بقوة ولديها قدرات تحفيزية فاعلة.






المرحلة الثالثة – العيد وهدايا اللحظات الأخيرة (1 أسبوع)



المرحلة الثالثة تحدث خلال الأسبوع الأخير من رمضان وعيد الفطر، عندما تصل موجة منح الهدايا إلى ذروتها. 70% من الأشخاص في دولة الإمارات قالوا أنهم يعتمدون على فيسبوك للعثور على أفكار للهدايا. وعلى الرغم من استمرار نشاط التسوق خلال اليوم، إلا أن الساعة 3 قبل الفجر تبدو أنها المفضلة لدى المستخدمين حيث يصل معدل استخدام فيسبوك إلى ذروته خلال رمضان وهو أيضاً الوقت الأفضل للمعلنين لاكتساب انتباه العميل. 
=