Tuesday, 17 April 2018

JAFZA’S AUTOMOTIVE & SPARE PARTS SECTOR LOGS BUSINESS WORTH AED 39.5 BILLION IN 2017




DP World top management meets industry leaders to mark success

Dubai, United Arab Emirates, 17 April 2018:- The automotive and spare parts companies operating in DP World’s flagship Jebel Ali Free Zone (Jafza) recorded business worth AED 39.5 billion in 2017.

DP World, UAE Region recently held a forum for automotive companies to celebrate the close ties with the industry and to highlight the sector’s position as a cornerstone of business growth in Jafza.

Sultan Ahmed Bin Sulayem, Group Chairman and Chief Executive Officer, DP World, said: “The encouraging performance of the sector underlines Dubai’s position as the preferred logistics and distribution centre for the automotive industry in the region which has been with us since the beginning. We recognise how the industry has been an integral part of our success story and thank all our customers for their continued trust in us.”

“The vehicle and transport sector accounts for 11 per cent of Jafza’s customers’ base and there are currently 546 automotive companies from 62 countries, employing around 8,200 people."

Jebel Ali Port and Free Zone form an ideal Ro-Ro hub close to some of the world's largest emerging markets. Almost 1.1 million vehicles moved through the port in RoRo carriers and containers in 2017.

Mohammed Al Muallem, CEO and Managing Director, DP World, UAE Region, and CEO of Jafza, said: “Our integrated model of world class port and free zone at Jebel Ali is the most efficient in the region, supported by multimodal connectivity. Our flagship Jebel Ali Port is served by more than 180 shipping lines that offer over 80 services a week, making it the gateway to the UAE and wider GCC and connecting to a global network in 40 countries. The Customers Forum provides an opportunity for DP World, UAE Region and Jafza based companies to explore ways to improve efficiencies and enhance support services in challenging market conditions.”

There is rising optimism for the UAE’s automotive sector following two years of strong headwinds. According to BMI Research, a Fitch Group company, 2018 will see a 4 per cent growth in new vehicle sales in the UAE. BMI Research’s growth forecast for the MENA region is 7.3 per cent in 2018, led by commercial vehicle sales, while the GCC markets will return to positive growth of 2.9 per cent.

A panel discussion was held during the forum on Automotive Supply Chain with Franz Redwitz, Managing Director of MAN Truck & Bus Middle East; Dr Nima Mehrdadi, Managing Director of Hella Middle East; Marc Pasquet, President of Michelin Africa India and Middle East Region and Tariq Mahmood, General Manager of Cars 4U. The speakers expressed their optimism about the growth of the automotive sector locally and regionally under ambitious projects, especially in Saudi Arabia.



Leading industry players including Honda, Nissan, Ford, Michelin, Al Futtaim Logistics among others attended the forum.




موانئ دبي العالمية نظمت منتدى العملاء

39.5 مليار درهم حجم تجارة السيارات وقطع الغيار في المنطقة الحرة لجبل علي




سلطان بن سليم: نمو قطاع السيارات وزيادة مساهمته في نمو دبي يعزز من ثقة المستثمرين باقتصادها ووضوح رؤية قيادتها الرشيدة





خدمات جافزا المميزة وتسهيلاتها الفريدة تستقطب 546 شركة في هذا القطاع



دبي، الإمارات العربية المتحدة، 17 إبريل 2018:





نظمت موانئ دبي العالمية- إقليم الإمارات والمنطقة الحرة لجبل علي "جافزا" منتدى العملاء لقطاع السيارات وقطع الغيار بحضور عدد من كبار المسؤولين وقادة صناعة السيارات، حيث تم مناقشة أهم الفرص الاستثمارية الضخمة المتوقعة خلال الفترة المقبلة وكيفية توحيد الجهود بين موانئ دبي العالمية وعملائها لاقتناص هذه الفرص المجدية اقتصادياً في سوق منطقة الشرق الأوسط وأفريقيا الذي يزخر بفرص واعدة.



ووصلت تجارة هذا القطاع في جافزا إلى 39.5مليار درهم في 2017، وهو ما يثبت مجدداً أهمية جافزا في نمو وازدهار هذه الصناعة بصفتها المنطقة الحرة الرائدة ومركز التجارة والخدمات اللوجستية لمنطقة الشرق الأوسط وأفريقيا.



وبالمناسبة قال سلطان أحمد بن سليم رئيس مجلس الإدارة والرئيس التنفيذي لمجموعة موانئ دبي العالمية: 



" إن النمو الملحوظ لقطاع السيارات يؤكد على مكانة دبي باعتبارها المركز اللوجستي الأفضل لقطاع السيارات في المنطقة. كما أن البنية التحتية في الإمارة تعتبر عاملا أساسيا في جذب قطاع مثل السيارات والذي يعتمد على سلسلة التوريد السريعة، وهو ما تدركه موانئ دبي العالمية حيث تقدم تسهيلات وخدمات فريدة للشركات ما جعل هذا القطاع جزءا لا يتجزأ من قصة نجاح موانئ دبي العالمية نتيجة لثقة عملائنا في ما نقدمه لهم".



وأكد بن سليم أن قطاع السيارات والنقل يمثل 11 في المائة من قاعدة عملاء جافزا، حيث تحتضن 546 شركة في هذا القطاع من 62 دولة بما في ذلك عدد من الشركات المدرجة على قائمة فورتشن 500 العالمية، كما يعمل حوالي 8،200 موظف في هذا القطاع. 



وأشار رئيس مجلس إدارة موانئ دبي العالمية إلى أن هذا المنتدى يأتي انسجاماً مع توجيهات صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي "رعاه الله" بتسهيل ممارسة أعمال الشركات في جافزا والتعرف على احتياجاتها بما يعزز من ثقة المستثمرين في اقتصاد الإمارة ويرسخ مكانتها مركزاً عالمياً للأعمال.



ويعد ميناء جبل علي المحور الرئيسي في المنطقة لمناولة بضائع الدحرجة بفعل قربه من أكبر الأسواق الناشئة في العالم، حيث استطاع الميناء مناولة ما يقرب من 1.1 مليون مركبة في 2017.

بدوره أكد محمد المعلم المدير التنفيذي والمدير العام لموانئ دبي العالمية- إقليم الإمارات والمدير التنفيذي لجافزا على أهمية نموذج ميناء جبل علي والمنطقة الحرة في تقديم خدمات متكاملة لقطاع السيارات وقطع الغيار ليصبح هذا النموذج الأكثر فعالية على الصعيد الاقليمي مدعوماً بربط لوجستي متعدد.



ولفت المعلم إلى أن الابتكار والحوار المستمر مع العملاء من الركائز الأساسية في استراتيجية موانئ دبي العالمية- الإمارات الرامية الى الحفاظ على موقعها الريادي. 



وأكد المعلم بأن ميناء جبل علي يخدم أكثر من 180 خط شحن بحري ويوفر أكثر من 80 خدمة أسبوعية، ما يجعله البوابة الرئيسية للإمارات ودول مجلس التعاون الخليجي والمنطقة الأوسع، كما تعمل موانئ دبي العالمية في 40 دولة حول العالم وهو ما يتيح لشركات جافزا استكشاف فرص جديدة في هذه الأسواق.



واجمعت الشركات المشاركة في المنتدى على ضرورة الانفتاح بشكل أوسع على الأسواق الناشئة في أفريقيا وآسيا لما تقدمه من فرص واعدة لتنمية وزيادة قيمة صادراتها في ظل موقع الدولة الجغرافي كحلقة وصل بين المصنعين والمستوردين فضلاً عن التسهيلات التجارية والجمركية والإمكانات اللوجستية والموانئ المتطورة القادرة على التعامل مع سلسلة توريد هذه الصناعة الضخمة.



وبحسب تقرير صادر عن مؤسسة بي أم آي للأبحاث، فمن المتوقع أن يشهد عام 2018 نمواً بنسبة 4% في مبيعات السيارات الجديدة في الإمارات، فيما بلغت توقعات المؤسسة لمنطقة الشرق الاوسط وأفريقيا 7.3 % في العام نفسه مدفوعة بمبيعات المركبات التجارية، فين حين تسجل أسواق دول مجلس التعاون الخليجي نمواً ايجابياً بنسبة 2.9 %.



وحضر المنتدى عدد من الشركات الرائدة بينها هوندا ونيسان وفورد وهيلا، والطاير للسيارات، والنابودو للسيارات، والفطيم لوجيستيكس.



واقيمت على هامش المنتدى جلسة نقاشية بعنوان سلسة توريد السيارات تحديث خلالها فرانز ريدويتز المدير العام لشركة مان للشاحنات والحافلات الشرق الأوسط، وارهان ينغولالب مدير عام فورد الشرق الأوسط، والدكتور نيما مهردادي المدير العام لشركة هيلا الشرق الأوسط، ومارك باسكيت مدير عام ميشلان أفريقيا الهند ومنطقة الشرق الأوسط، وطارق محمود مدير عام كارز فور يو. وقد أكد أعرب المتحدثون عن تفائلهم بمستقبل نمو قطاع السيارات محلياً وإقليمياً في ظل المشاريع الطموحة لا سيما في المملكة العربية السعودية.



ويعد منتدى العملاء لقطاع السيارات أول منتدى تنظمه موانئ دبي العالمية-الإمارات خلال العام الجاري، ويجمع بين ممثلي الصناعات الرائدة والجهات المعنية الأخرى وذلك لمعالجة القضايا الرئيسية بشكل جماعي وفتح قنوات الحوار البناء حول سبل التعاون لتعزيز القدرة التنافسية للقطاع والاستفادة من الفرص المستقبلية ومواجهة التحديات بكفاءة وفعالية.



وأجاب مسؤولو موانئ دبي العالمية والشركاء على استفسارات العملاء والقضايا المهمة لتعزيز الكفاءة التشغيلية للعملاء في المنطقة الحرة.


=