13 March, 2018

"الاتحاد" تطلق المبادرة المجتمعية "قرارك_ يحدد _مسارك"



بالتعاون مع "شرطة أبوظبي"




تسهم في التوعية بالمخاطر الناجمة عن استعمال الهواتف المتحركة أثناء القيادة

أبوظبي، الإمارات العربية المتحدة، 13 مارس 2018: أطلقت صحيفة الاتحاد التابعة لأبوظبي للإعلام وبالتعاون مع القيادة العامة لشرطة أبوظبي المبادرة المجتمعية "قرارك_ يحدد _مسارك "، التي تهدف إلى نشر الثقافة المرورية، والتوعية بسلوكيات وطرق استخدام الهاتف المتحرك أثناء القيادة. وبالتالي تعزيز التعاون مع الدوريات المرورية للحد من هذه الظاهرة. 

وأكدت صحيفة الاتحاد أن الحملة ستخاطب الجمهور من مختلف فئات المجتمع عبر نشر رسائل توعوية وإيجابية مصممة بطريقة إبداعية سواءً عبر صفحاتها المطبوعة أو منصات التواصل الاجتماعي التابعة لها، والتي تدعو القراء من خلالها إلى تجنب استخدام تطبيقات الهاتف المتحرك للتصوير والدردشة أثناء قيادة السيارة. كما تقدم الصحيفة أغنية خاصة حول أهداف المبادرة بمشاركة ودعم سفراء الحملة الفنانين حسين الجسمي غناء والحان فايز السعيد ومن أشعار الشاعر حسان العبيدلي .



وأكد سعادة الدكتور علي بن تميم مدير عام أبوظبي للإعلام، أن هذه المبادرة تأتي في إطار الدور المسؤول لأبوظبي للإعلام، وعلاماتها التابعة لها وبخاصة صحيفة الاتحاد، التي لعبت دوراً مهماً في تعزيز ثقافة المسؤولية المجتمعية، بما ينسجم مع رؤيتنا الرامية إلى تبني وإطلاق مبادرات تلمس احتياجات قطاعات المجتمع كافة، نحو تحقيق التنمية والحفاظ على سعادة الأفراد.

من جانبه، قال محمد الحمادي المدير التنفيذي للتحرير والنشر، رئيس تحرير صحيفة الاتحاد: "شهدنا في الآونة الأخيرة انشغال أفراد المجتمع بأجهزة الهاتف الذكية وتطبيقاتها والتي باتت مسبباً في تشتت انتباههم، وبخاصة أثناء قيادة سياراتهم".

وأشار الحمادي إلى أن "الاتحاد" استندت في مبادرتها إلى الدراسات والتقارير الصادرة عن مختلف الجهات الحكومية والمتخصصة في البحوث المجتمعية، والتي أجمعت في خلاصتها على خطورة استخدام الهواتف أثناء القيادة وتسببها بنسب عالية من الحوادث التي نجم عنها الكثير من حالات الوفاة.

وأضاف الحمادي: "إن هذه المبادرة التي أطلقتها الصحيفة بالتعاون مع شرطة أبوظبي، ستستهم في رفع الوعي بالمخاطر المحتملة عند استخدام الهاتف أثناء القيادة والمحافظة على السلامة في الطريق بأسلوب مبتكر ومحفّز عبر منصات الجريدة المطبوعة منها والرقمية، وتشجيع السائقين على الالتزام بالقواعد المرورية والقيادة بأسلوب حضاري".

أكد معالي اللواء محمد خلفان الرميثي قائد عام شرطة أبوظبي على أهمية التنسيق والتعاون مع وسائل الإعلام انطلاقاً من دورها الكبير في نشر التوعية الشرطية والمرورية والأمنية بأساليب معاصرة تتماشى مع توجيهات القيادة الرشيدة والتي وفرت الدعم للمؤسسات الحكومية للقيام بدورها الريادي في مجتمعنا. 

وأشاد معاليه بالمبادرة المجتمعية التي اطلقتها جريدة الإتحاد تحت شعار "قرارك_ يحدد _مسارك "، والتي تهدف إلى نشر الثقافة المرورية، والتوعية بسلوكيات وطرق استخرام الهاتف المتحرك أثناء القيادة و تعزيز التعاون مع الدوريات المرورية للحد من هذه الظاهرة لافتاً إلى انها مبادرة حضارية تثقيفية لها جوانبها وآثارها الإيجابية العديدة في تعزيز وعي المجتمع بواحدة من قضايا الشرطة المهمة وهي السلامة المرورية .

ولفت معاليه إلى الاهتمام الذي توليه شرطة ابوظبي في تعزيز الإيجابية ودعم المسؤولية المجتمعية من خلال تفعيل دور القطاع العام والدوائر الحكومية والمؤسسات التعليمية في زيادة الثقافة المرورية بين السائقين بالاستفادة من وسائل التواصل المتوفرة لديهم وتشمل المواقع الإلكترونية ووسائل التواصل المجتمعية وغيرها من الوسائل الاخرى لتوعية العاملين لديهم بضرورة الإلتزام بقانون السير والمرور

.وقال انه ورغم التحذيرات المتكررة بخطورة استخدام الهاتف المتحرك أثناء قيادة المركبات الا ان هناك بعض السائقين لا زالوا يستخدمونه على الرغم من التحذيرات المتكررة عبر كافة وسائل الاعلام والتوعية عن الحوادث الجسيمة مشيراً إلى ان استخدام الهاتف اثناء القيادة يؤدي الى فقدان التركيز على الطريق بسبب تخلي السائق عن الإمساك بعجلة القيادة بكلتا اليدين و عدم الانتباه بالنظر إلى شاشة الهاتف للتعرف على المتصل ومن ثم بمتابعة الحديث مع المتصل 

وقال أن أنشطة وبرامج التوعية التي ينفذها قطاع العمليات المركزية تتواصل ووفق خطط وبرامج منظمة لتوعية السائقين بخطورة الانشغال بالهاتف عن مراقبة الطريق حيث أن إجراء مكالمة هاتفية أو استلام مكالمة خلال القيادة قد يصرفان العقل عن التفكير والتأخر في رد الفعل. والانحراف بين مسارب الطريق وإبطاء سرعة المركبة إلى ما دون الحد الطبيعي، واحتمال تجاوز الإشارة الضوئية الحمراء 

واعرب معاليه عن أمله بمشاركة النشطاء من مواقع التواصل الاجتماعي في إنجاح مبادرة جريدة الاتحاد الهادفة عبر مواقعهم في اطار التعاون المجتمعي المشترك لتعزيز الوعي ونشر الثقافة المرورية الرصينة التي تحث السائقين على الالتزام بالقوانين والأنظمة التي وضعت من أجل سلامة مجتمعنا. 

وقال إن هناك جهود مكثفة للحد من استخدام الهاتف اثناء القيادة وطالب السائقين بإعادة التفكير قبل استخدامه لان حياتهم وأرواحهم أغلى بكثير من أن تهدر في مقابل مكالمة هاتفية او رسالة نصية لا تساوي الكثير مقارنة بنتائج الحادث وما يسفر عنه من وفيات واصابات بليغة 
وقال انه يجب على السائقين اتخاذ القرار الصحيح الذى يحميهم ويحمى اسرهم ويحمى كافة مستخدمي الطريق بعدم استخدام الهاتف والذى اصبح ادمانه خطورة بالغة على كافة مستخدمي الطريق لافتاً الى ان القيادة تتطلب الانتباه التام ومراقبة الطريق بكافة الحواس حيث ان إجراء مكالمة هاتفية أو استلام مكالمة او رسالة نصية خلال القيادة يصرفان السائق عن الانتباه والانحراف بين مسارب الطريق وإبطاء سرعة المركبة وتعطيل حركة السير والمرور، و تجاوز الإشارة الضوئية الحمراء وارتكاب العديد من المخالفات التي تؤدى الى الحوادث المرورية متمنياً السلامة للجميع .

اعتبر سعادة اللواء مكتوم علي الشريفي مدير عام شرطة أبوظبي مبادرة صحيفة الاتحاد " قرارك_ يحدد _مسارك " خطوة إيجابية تسهم في نشر وتعزيز ثقافة السلامة المرورية ،وتدعم جهود الشرطة بترسيخ هذه الثقافة لدى الأفراد والتزامهم بالتعليمات والإرشادات الصحيحة في التعامل مع القيادة الآمنة والطريق بشكل عام من أجل الحفاظ على سلامة الجميع. 

وقال إن المبادرة تعد مؤشر على تكامل العمل بين مختلف مؤسسات وقطاعات المجتمع والعمل بروح الفريق الواحد في الحد من حوادث المرور وتعزيز مستويات السلامة ، مؤكداً دعم شرطة أبوظبي للمبادرات المجتمعية والإعلامية الهادفة والتي تسهم في تحفيز السلوكيات الإيجابية والتفاعل بين المؤسسة الشرطية والمجتمع في نشر الوعي لتجنب مسببات وقوع الحوادث. 

وأضاف أن المبادرات التي تركز على تعميق مفهوم السلامة المرورية وتعزز المسؤولية المجتمعية وتسهم في تمكين الأفراد من تعلم الممارسات الصحيحة في هذا المجال الذي يحظى باهتمام بالغ الأهمية في برامج وخطط الشرطة في الحد من الحوادث،مؤكداً مواصلة الجهود والتعاون مع الجميع للوصول إلى أفضل النتائج في التوعية ومستويات السلامة المرورية .

وتنطلق هذه المبادرة في أعقاب النجاح المنقطع النظير الذي حققته مبادرات "الاتحاد" في الأعوام الماضية، وهي مبادرات "صور بإيجابية" و"علّق بإيجابية" اللتان نجحتا في تعزيز المسؤولية المجتمعية تجاه استخدامات الهواتف الذكية سواء عند التقاط الصور أو كتابة التعليقات في مختلف المواضيع.

وتتعاون مختلف المنصات الإعلامية التابعة لأبوظبي للإعلام مع صحيفة الاتحاد في ترسيخ مفهوم السلامة العامة على الطرقات والتعريف بمخاطر استعمال الهاتف أثناء القيادة من خلال نشرها للمحتوى الهادف عبر مختلف منصاتها الإعلامية.






=