04 March, 2018

جمعية طب السمع والاتزان المصرية تؤكد أهمية الكشف المبكر لضعف السمع في اليوم العالمي للسمع



بمشاركة وزارة الصحة المصرية ومنظمة الصحة العالمية ومؤسسة مصر الخير ولفيف من الفنانين







القاهرة 3 مارس 2018 

بمشاركة كل من وزارة الصحة المصرية ومنظمة الصحة العالمية ومؤسسة مصر الخير ولفيف من الفنانين، أقامت جمعية طب السمع والاتزان المصرية احتفالية باليوم العالمي للسمع بالإسكندرية تحت شعار "المسح السمعي للأطفال حديثي الولادة ضرورة ملحة"، على هامش مؤتمرها السنوي الثامن الذي استمر لمدة ثلاثة أيام من 1 إلى 3 مارس الجاري بحضور أكثر من 50 متحدث مصري و6 متحدثين أجانب.

وأقيمت الاحتفالية تحت رعاية مؤسسة مصر الخير، وبحضور ممثلي منظمة الصحة العالمية، ووزارة الصحة المصرية، ولفيف من كبار الشخصيات والفنانين ومنهم شيرين، وبيومي فؤاد، والبرلماني المخرج خالد يوسف وشيري عادل.

وفي هذا السياق، صرح الأستاذ الدكتور طارق غنوم، رئيس جمعية طب السمع والاتزان المصرية: "تساهم الجمعية في نشر الوعي لدى المجتمع بمختلف فئاته بأهمية حاسة السمع وكافة الأمراض المتعددة التي تصيب الأذن والسمع وجهاز التوازن، مؤكداً على أهمية الكشف المبكر والتدخل التأهيلي المناسب لضعف السمع لدى الأطفال للمساهمة في الحد من هذا المرض ومضاعفاته في مصر والمنطقة".

ومن جانبه، قال الأستاذ الدكتور هشام كوزو، رئيس المؤتمر السنوي للجمعية: "شهد المؤتمر مجموعة من الجلسات وورش العمل التي ألقت الضوء بدقة على الفرص والتحديات التي يواجهها تخصص طب السمع والاتزان في العالم إلى جانب أهمية رعاية السمع والتدخل المبكر لعلاج ضعفه عند اكتشافه.







وأضاف الدكتور كوزو: "عالمياً هناك من 1 إلى 3 أطفال في الألف لديه ضعف في السمع دائم وقد تزيد هذه النسبة في مصر والمنطقة العربية وذلك بسبب زواج الأقارب في المقام الأول".

كما حضر المؤتمر مجموعة من الأطفال الذين أجريت لهم عمليات زرع قوقعة أو استخدموا سماعة الأذن، ومن بينهم الطفلة همس التي كانت تعاني من ضعف سمع شديد وتستخدم حالياً السماعة وتتحدث بشكل جيد بعد أن فقد أهلها الأمل في أن تتحسن حالتها. وقد أرسلت الطفلة همس، ثاني بطلة الجمهورية في الجمباز والتي تقيم مجموعة من معارض المشغولات اليدوية، كلمات تبعث الأمل في كل من يعاني من ضعف السمع.



كما أكد خبراء السمع الحاضرين أن المؤتمر هو بمثابة جرس إنذار ونداء توعية بضرورة مواكبة كل ما هو جديد بما في ذلك التكنولوجيا الحديثة المستخدمة عالمياً في وسائل تشخيص وعلاج أمراض السمع. وقد شملت توصيات المؤتمر ضرورة المسح السمعي الشامل للأطفال حديثي الولادة.
=