Tuesday, 20 March 2018

شنايدر إليكتريك تطلق مسابقة عالمية للطلاب لمشاريع الاستدامة والحدّ من هدر الطاقة

المسابقة تهدف إلى دعم الأفكار الخلاقة والاستفادة من الطاقات البشرية لإيجاد حلول

مبتكرة للمدن الذكية واقتصاديات البيئة المستدامة والخضراء

دبي، الإمارات العربية المتحدة، 20 مارس 2018: أطلقت شركة «شنايدر إليكتريك» العالمية المتخصصة في إدارة الطاقة والتحكم الآلي، مسابقتها العالمية لمشاريع الاستدامة والحدّ من هدر الطاقة Go Green in the City لعام 2018 بهدف دعم الأفكار الخلاقة والاستفادة من الطاقات البشرية لإيجاد حلول مبتكرة للمدن الذكية واقتصاديات البيئة المستدامة والخضراء.

وتتعاون مؤسسات القطاع العام والخاص، والهيئات الأكاديمية والتعليمية من مختلف أنحاء الخليج العربي لتطوير مبادرات وإبداعات خاصة بالمدن الذكية. وتعتبر الشرق الأوسط من المناطق الرئيسية التي تساهم في دعم السوق العالمية لتقنيات وحلول المدن الذكية التي توقعت مؤسسة BCC للأبحاث أن تبلغ قيمتها 775 مليار دولار أمريكي بحلول العام 2021.

وفي هذا الصدد، قالت سيفدا إسينتيرك، نائب رئيس قسم الموارد البشرية لدول الخليج العربي وباكستان لدى «شنايدر إليكتريك»: "تعتبر مبادرات المدن الذكية في الخليج العربي الأكثر طموحاً على مستوى العالم. وتستفيد مسابقة Go Green in the City من المعرفة الكبيرة التي يتمتع بها الطلاب المطورون لإيجاد الابتكارات التي من شأنها الارتقاء بمفاهيم الاستدامة للمدن الذكية، والانطلاق بها نحو مستويات جديدة. وإننا نعمل على تعزيز مدارك الطلبة المعرفية ومساعدتهم في تسليط الضوء على ابتكاراتهم وعرضها أمام جمهور عالمي واسع".

وباتت هذه المسابقة العالمية، التي تنظم في سنتها الثامنة، من الفعاليات الرئيسية التي تحظى باهتمام كبير من قبل العديد من المؤسسات التعليمية وطلاب الهندسة حول العالم. وشارك في دورة العام الماضي أكثر من 20 ألف طالب من 3000 جامعة تنتشر في أكثر من 180 دولة، وشكلت نسبة الفتيات 58 بالمائة من هذه المشاركات. وستوفر المسابقة للفائزين العديد من فرص الرعاية والتواصل والسفر بالإضافة إلى جوائز نقدية، وفرص عمل ضمن مختلف الأفق التجارية.

وقد شهدت منطقة الشرق الأوسط نجاحاً كبيراً. ففي دورة العام 2016، كان فريق معهد مصدر واحد من المتأهلين الـ 12 على مستوى العالم لتطويره مفهوم ألواح الطاقة الشمسية على الأرصفة ومسارات الدراجات الهوائية والتي بدورها تعمل على إيصال الطاقة المولدة إلى شبكة الكهرباء الرئيسية.

إضافة ثلاثة موضوعات جديدة للمسابقة تركز على عمليات التحول الرقمي

ستستقطب المسابقة في دورة العام 2018 المزيد من الاهتمام بفضل التنوع الكبير في الموضوعات المطروحة، فقد تم دعوة الطلاب لعرض أفكارهم الخلاقة ضمن واحدة من خمس فئات مختلفة هي: الاستدامة والشمولية؛ والاقتصادي الرقمي؛ وسلاسل الإمداد الذكية؛ والأمن الإلكتروني؛ وفئة بلا حدود/أفكار إبداعية للبيئة الخضراء. وتعتبر فئة الاستدامة والشمولية وفئة بلا حدود من المواضيع الهامة التي تضمنتها المسابقة على مدار العديد من السنوات الماضية. أما المواضيع الجديدة فتركز بشكل أكبر على مفاهيم التحول الرقمي إلى جانب نهج الإبداع اللامحدود (السماء هي الحدود).

وبهذه المناسبة، قال أوليفييه بلوم، الرئيس التنفيذي للموارد البشرية في «شنايدر إليكتريك»: "تمتلك شنايدر إلكتريك رؤية واضحة لحل مشاكل الطاقة في عالمنا، وقد تم تصميم مسابقةGo Green in the City لتشكل منصة متكاملة للمبدعين الشباب ليكونوا جزءاً من هذه الرؤية. إنّ مساعدة الطلاب على تطوير أفكارهم الخلاقة للحلول المستدامة، واكتساب موطئ قدم لهم في هذه الصناعة هو أسلوبنا الفريد للاحتفاء بهذا التغيير الإيجابي".

يجب أن يتألف كل فريق من طالبين من طلاب إدارة الأعمال أو الهندسة من نفس البلد خلال فترة المسابقة، ويجب أن يتضمن كل فريق فتاة واحدة على الأقل تناغماً مع استراتيجية «شنايدر إليكتريك» الرامية إلى تحقيق التنوع والشمولية. وتستقبل المسابقة طلبات المشاركة لغاية موعد أقصاه 1 يونيو 2018.

وستحصل الفرق المتأهلة على إشراف ومساعدة من قبل خبراء لدى «شنايدر إليكتريك» لإنتاج نماذج عمل قابلة للحياة لعرضها في واحدة من اختبارات العروض السبعة الإقليمية ما قبل النهائية، والتي ستقام خلال فترة الصيف في كل من أوروبا، وشمال أمريكا، والصين، والهند، وآسيا والمحيط الهادي، والشرق الأوسط وإفريقيا، وجنوب أمريكا. وسيتم دعوة الفائزين السبعة من هذه المناطق إلى المسابقة النهائية إلى جانب فريق مميز من السيدات واثنين من الفرق الاضافية التي يتم اختيارها من قبل الفرق الواصلة للمرحلة قبل النهائية.

وبعد الجولة الثانية من التوجيه، ستجتمع الفرق العشرة في النهائي العالمي الذي يقام في الولايات المتحدة (سيتم تحديد المدينة لاحقا) خلال فصل الخريف، ويتم اختيار الفريق الفائز من قبل لجنة التحكيم، وتعرض عليه فرصة بدء مسيرته المهنية لدى «شنايدر إليكتريك»، وذلك بعد زيارة اثنين من فروع الشركة العالمية والتي يختارها الفريق الفائز.
=