24 July, 2017

مشروع فيسبوك للصحافة: ما حدث في ستة أشهر


الكاتب: كامبيل براون، مدير شراكات الأخبار  وفيدجي سيمو ، نائب رئيس المنتجات.

شهد شهر يناير الماضي إطلاق "مشروع فيسبوك للصحافة"، واليوم وبعد مرور ستة أشهر، سنشارككم ما تم تحقيقه خلال هذه الفترة، وما تعلمناه من شركائنا، وملخصاً لعملنا معاً في الستة أشهر الأخيرة.




تمحور عملنا حول ثلاث ركائز أساسية، قام عليها "مشروع فيسبوك للصحافة":
·         التطوير التعاوني للمنتجات الإخبارية.
·         توفير الأدوات والتدريب للصحفيين.
·         توفير الأدوات والتدريب اللازمة لخلق مجتمع مستنير.
             


1)      التطوير التعاوني للمنتجات الإخبارية:
قمنا بمقابلة 2600 ناشر من جميع أنحاء العالم، منذ إطلاق "مشروع فيسبوك للصحافة"، بهدف خلق حوار حول كيفية استخدام منتجاتنا؟ وكيف يمكننا تطويرها وتحسينها لتدعم احتياجاتهم بشكل أفضل، بالإضافة إلى جهودنا لشرح طريقة عمل منتجاتنا، مثل News Feed والمقالات الفورية، حتى يتم فهمها بشكل صحيح ولتحقق قيمة عند استخدامها.










تحسين المقالات الفورية:

أطلقنا عدد من التحديثات على المقالات الفورية Instant Articles، اعتمدت جميعها على محادثات دائمة مع الناشرين ومعرفة آراءهم حول الخدمة، ومن هذه التحديثات:
·         ميزة Call to Action (CTA) للاشتراكات عبر البريد الإلكتروني وتسجيل الإعجاب بالصفحات بهدف رفع نسبة ولاء القراء، وتشجيعهم على تجربة هذه الميزة مجاناً وتحميل التطبيق الذكي الخاص بها، لتصل عمليات التسجيل بعد مرور عام إلى 2 مليون تسجيل باستخدام CTA الموجود في المقالات الفورية، ومعدل دخول يومي بلغ أكثر من 25 ألف عن طريق جميع الناشرين على هذه المنصة.
·         دعم النشر المتزامن: تم تطبيقه على Google AMP وقريبا سيتم تطبيقه في Apple News، عن طريق "مجموعة تطوير البرمجيات" SDK في ميزة المقالات الفورية Instant Articles.
·         تحسين فرص تحقيق الدخل من الإعلانات عن طريق جعل التحكم في الإعلانات  أكثر مرونة.
·         إعلانات جديدة في الجزء الخاص بـ"المقالات الفورية ذات الصلة".





ويحصل الناشرون الآن على أكثر من مليون دولار يومياً من المقالات الفورية من خلال شبكة Facebook Audience، وارتفع مؤشر المقالات الفورية على Facebook Audience في الستة أشهر الأخيرة بنسبة أعلى من 50%، وبفضل هذا الزخم، سنستمر بنفس الحماس في الاستثمار في المقالات الفورية: يوجد أكثر من 10 آلاف ناشر من جميع أنحاء العالم يستخدمون المقالات الفورية، وهو ما جعلها تنمو بنسبة 25% في الستة أشهر الأخيرة فقط، لتمثل نقرات فتح المقالات الفورية ثلث النقرات على فيسبوك.



اشتراكات المقالات الفورية:
بدأنا في تطوير أداة من شأنها دعم الاشتراك في المقالات الفورية، وتم التخطيط لتجربتها مع مجموعة صغيرة من الناشرين في نهاية العام الحالي، وجاء هذا بناء على تأكيد شركاؤنا على استمرار دعم نماذج الاشتراك وجعلها أولوية قصوى، وهو ما دفعنا لوضعها على رأس أولوياتنا أيضاً، ولأن ميزة الاشتراكات لا تناسب كل النماذج، نعمل عن قرب مع شركائنا في جميع أنحاء العالم لمعرفة الحل الأمثل.


ومثلها كمثل كل المنتجات، سنستطيع بمرور الوقت تحديد ما يناسب القارئ والناشر على فيسبوك على حد سواء، وسنستمر في مراقبة الآراء والترحيب بها خلال الأشهر القادمة.


الإعلانات على مقاطع الفيديو:
تم الإعلان عن إمكانية حصول الناشرين المؤهلين على أرباح من الإعلانات في مقاطع الفيديو الموجودة على مواقعهم وتطبيقاتهم من خلال شبكة Facebook Audience، وبدأنا في اختبار فترات راحة أثناء عرض الفيديو تتخللها إعلانات في مقاطع الفيديو المنشورة على فيسبوك في الولايات المتحدة الأمريكية، وقمنا بالتوسع لتسع دول أخرى خلال الأشهر الستة الماضية، ونأمل للتوسع واختبار الميزة مع شركاء أخرين تزامناً مع فهمنا لحاجات الناشرين وتقديم تحسينات جديدة على هذه الميزة، وبالإضافة إلى ذلك، بدأنا في اختبار فترات راحة إعلانية خلال البث الحي على فيسبوك، المبني على واجهة برمجة التطبيق API وتشفير الطرف الثالث.


مدير الحقوق:
أجرينا تحسينات جديدة على أداة مدير الحقوق، وهي أداة تهدف إلى مساعدة الناشرين في إدارة وحماية مقاطع الفيديو الخاصة بهم والمنشورة  على فيسبوك، وتمكنهم من أتمتة الإجراءات في حال نسخها، بسهولة أكبر.



المحتوى التابع للعلامة التجارية:
أطلقنا ثلاثة تحديثات من أجل الناشرين وصناع المحتوى، الذين ينشرون محتوى تابع لعلامة تجارية، وبناء على الآراء التي وصلتنا: أتحنا إمكانية نشر محتوى تابع لعلامة تجارية لعدد أكبر من الصفحات، وقمنا بتبسيط الدليل الإرشادي للسياسات والإنفاذ، وحدثنا وسم المحتوى التابع لعلامة تجارية حتى يمكن إضافة كلمة "Paid"  داخل المحتوى المنشور.
واستجابة للمزيد من آراء الشركاء الأخرين، نختبر الآن مع مجموعة صغيرة من الناشرين تحديث هدفه التركيز على المحتوى التابع لعلامة تجارية لكن لا يتم إدارته من قبل الرعاةـ، وكجزء من هذا الاختبار، نستكشف بدائل جديدة لوسم "With"  وعلامة "Paid".



الأخبار المحلية:
إن عملنا على الاخبار المحلية لا يزال في طور التطوير، إلا أننا مدركين تماماً أن الأخبار المحلية هي نقطة الانطلاق لتأسيس صحافة ذات قيمة، ولهذا قابلنا أعداد كبيرة من أطقم الأخبار المحلية في جميع أنحاء العالم، بهدف فهم كيف يمكن أن نساعدهم وندعمهم، وفي الولايات المتحدة بدأنا في اختبار طرق جديدة لمساعدة القراء على الوصول إلى الأخبار المحلية على فيسبوك.


نظرة عن قرب على "كيف نعمل معاً":
من أكبر التغييرات التي أجريناها على "مشروع فيسبوك للصحافة"، هو كيف نتعاون مع شركائنا العاملين في مجال الأخبار، فالتعاون العميق مع الناشرين يمثل أحد أهم عناصر عملية تطوير منتجاتنا وتحسينها، وهذه هي الطريقة التي عرفنا من خلالها الحاجة إلى نهج مخصص.
ونطلعك في السطور التالية على بعض الطرق التي نستخدمها بشكل مستمر للتفاعل مع الناشرين للحصول على الآراء بشفافية أكتر وتحسين الاتساق مع عملية تطوير المنتجات:


·         اجتماعات دورية مع التنفيذيين: ندعو بانتظام القادة الذين يعملون في مجموعة متنوعة من المنظمات الإخبارية في كل من الولايات المتحدة وأوروبا لتقديم التوجيه وتبادل التعليقات.

·         تطوير منتجات جديدة: نعزز التعاون بين فيسبوك والعاملين على التطوير من جانب الناشرين بطريقتين: العمل من خلال مجموعات والمقابلات الشخصية.

·         العمل على تطوير المنتجات: ننظم باستمرار ورش عمل للناشرين، بهدف تحديد الفرص والعمل عليها لتحسين المنتجات الحالية، مثل المقالات الفورية.

·         فعالية هاكاثون: نظم فيسبوك أربع فعاليات هاكاثون في النصف الأول من العام 2017، لمشروع فيسبوك للصحافة، في الولايات المتحدة والمملكة المتحدة وفرنسا وألمانيا، والذي يجتمع فيهم مئات من الأشخاص العالمين في المؤسسات الصحفية، مع مهندسي فيسبوك، لتصميم نماذج تهم قطاع الأخبار، وهو ما يجعل هذه الفعالية مصدر قوي للابتكار وأفضل مكان للتعاون.



2) التدريب والأدوات الموجهة للصحفيين:
استضفنا في السنة أشهر الأخيرة 15 يوم للاخبار يوم كامل للتدريب على المنتجات، وجلسات لإبداء الرأي بالإضافة إلى عروض وشروحات الشركاء واجتماعات فردية مع الصحافيين المحليين والشركات والمصادر الإخبارية في دالاس وأتلانتا ودينفر وشيكاجو وسياتل وسان دييجو ودلهي وحيدرآباد ومانشستر وميلان وإيدنبرج ومانيلا وجاكارتا وميكسيكو سيتي وبيونيس أريس، ونخطط لاستضافة 15 فاعلية أخرى في السنة أشهر القادمة.

واشترك فريقنا في 71 فعالية خاصة بقطاع الصحافة كلمات افتتاحية وورش عمل أو اجتماعات مشتركة، تم رعاية 36 منهم وتوفير 15 الدعم في حوالى 15، بالإضافة إلى تأسيس مجموعة من البرامج التدريبية وإطلاق أدوات جديدة من شأنها مساعدة الصحافيين في فيسبوك.

وأطلقنا مشروع جديد موجه إلى للمؤسسات الصحفية المحلية وغير الربحية في الولايات المتحدة لتوفير دعم وتدريب من فيسبوك ، من خلال شراكة مع the Knight Foundation و The Lenfest Institute for Journalismو Detroit Journalism Cooperative ومركز جامعة Montclair لوسائل الإعلام التعاونية.



البيانات والإحصاءات:

CrowdTangle
وفرنا أداة CrowdTangle، منذ الاستحواذ عليها، بشكل مجاني للناشرين والكليات الصحفية، بهدف مساعدة  الشركاء في الحصول على البيانات والإحصاءات التي يريدونها، وفي النصف الأول من العام الحالي شهدت CrowdTangle أكثر من 1600 شريكاً، بالإضافة إلى ارتفاع استخدام الاداة إلى ثلاث مرات، وتشهد المنصة نمواً سريعا في الاسواق النامية مثل الهند والبرازيل والآن تستخدم من قبل أكثر من ألف غرفة أخبار.




وبالإضافة إلى ارتفاع الاعتماد  على CrowdTangle في قطاع النشر والأخبار، أطلقت CrowdTangle مجموعة من التحديثات الكبيرة منها:
·         CrowdTangle للتحليل: تم تصميم التحديث من أجل إعطاء الناشرين طريقة سريعة للاطلاع على التوجهات طويلة المدى على فيسبوك وانستجرام وتويتر وريديت.
·         شراكة مع ريديت: لإعطاء الناشرين طريق سهل لمراقبة المحتوى الهام على ريديت ومتابعة المجموعات والمناقشات المتصلة بمجال عملهم.
·         أضافت CrowdTangle ميزة إحصاءات المشاهدات لمقاطع الفيديو في فيسبوك وانستجرام، تحقيقاً لرغبة الناشرين في معرفة أداء مقاطع الفيديو الخاصة بهم.



إحصائيات مشتركة بين المنصات:
نعمل على تطوير واختبار أدوات من شأنها توفير إحصاءات للناشرين حول تفاعل الجمهور مع المحتوى المنشور وتوجهاته، والتي تعمل ما بين فيسبوك والمنصات الخاصة بالناشرين.


أدوات وبرامج تدريبية جديدة:

شهادة فيسبوك للصحفين
عملنا على توسيع السلسلة التدريبية على الإنترنت، والمخصصة للتدريب على منتجات وأدوات وخدمات فيسبوك الخاصة بالصحافيين، فأصبحت متاحة في 10 لغات، وأطلقنا شهادة فيسبوك للصحافيين، والتي تشمل على سلسلة من 3 مناهج، صممت بواسطة معهد Poynter وفيسبوك.



أمان الصحفيين على فيسبوك
تم الإعلان في يونيو الماضي عن "أمان الصحفيين على الإنترنت"، وخصصت صفحة له على  موقع فيسبوك للصحفيين، بهدف توفير موارد تم تصميمها من أجل مساعدة الصحفيين على حماية حساباتهم وأنفسهم على فيسبوك.


شراكة مع First Draft Network
رفعنا من إلتزامنا مع المؤسسة غير الربحية First Draft Network، لمساعدتهم على إنشاء مجتمع تحقق افتراضي، بالإضافة إلى مبادرات أخرى.





2)      أدوات وبرامج تدريبية من أجل مجتمع مستنير
أجرينا تحسينات على المنتجات وأطلقنا شراكات مع صحفيين ومدربين وباحثين من أجل المساعدة على خلق مجتمعات مستنيرة.


معالجة مشكلة صحة المعلومات والاخبار المنشورة على فيسبوك

نعلم أن الجمهور يريد أن يطلع على معلومات ذات جودة عالية من خلال الاخبار المنشورة على فيسبوك ولأن هذا ما نريده أيضاً، قمنا ببعض الجهود لمحاربة الأخبار الخاطئة على منصتنا ودعم المجتمع المستنير، منها :





·         تعطيل الحوافز الاقتصادية: لأن معظم الأخبار الكاذبة لها دوافع مالية أو اقتصادية.
·          خفض عرض المحتوى أو الإعلانات المرتبطة بموقع على الإنترنت يقدم محتوى منخفض الجودة.
·         إدخال تحديثات على التقييم للتعرف على الاخبار الكاذبة أو التي تنشر بغرض جمع النقرات أو الاخبار المثيرة والتي تساعد الروابط منخفضة الجودة على الإنتشار، وتحجيم انتشارها، للتأكد من حصول القراء على مواد تحمل معلومات صحيحة.
·         اختبار طرق جديدة لجعل الإبلاغ عن الأخبار الكاذبة الموجودة على فيسبوك، أكثر سهولة، للمساعدة في معالجة مشكلة الاخبار الكاذبة عالمياً.
·         التركيز على استكشاف أفضل مكان على فيسبوك لنشر الاخبار الصادرة عن ناشرين أصحاب علامة تجارية، في الأشهر المقبلة.












تعزيز الوعي الإخباري

نسعى إلى جعل القراء قادرين على التعرف على الأخبار المضللة بمجرد قراءتها على أي منصة.


قمنا بدعوة مجموعة من الصحفيين والأكاديميين والمنظمات غير الربحية، بدايات العام الحالي، إلى أول مجموعة عمل للوعي الإخباري في كلية Walter Cronkite للصحافة التابعة لجامعة Arizona، وقمنا باستضافة تجمعات مماثلة في برلين ولندن بعدها بوقت قصير، وساعدنا في تمويل وإطلاق مبادرة نزاهة الأخبار في كلية CUNY للدراسات العليا للصحافة، وهي شبكة جديدة متنوعة الشركاء الذين سيعملون معا لتمويل الأبحاث والمشاريع التي تركز على الوعي الإخباري، وأخيراً استضفنا أول اجتماع لمجموعة آسيا باسيفيك للوعي الإخباري في هونج كونج.


حققنا تقدماً ونعمل على تقديم المزيد
على رغم أننا بدأنا للتو، ولكننا تعلمنا الكثير منذ أن إطلاق مشروع فيسبوك للصحافة، وبدأ هذا العمل التعاوني على دفع الابتكار بالفعل، وهو أمر ما كننا لنحققه وحدنا، ويستلزم الأمر المزيد من الجهود المركزة على جميع المحاور، لبناء مستقبل تزدهر فيه الجودة الصحفية.


=