01 March, 2017

PAYFORT and Wamda to lift the lid on MENA’s emerging Fintech sector



“State of Fintech” report to identify key trends, facts and figures for the fast growing Fintech industry; aims to inform the entrepreneurs, investors, policymakers, financial sector and large corporations

Dubai – 1 March 2017 - PAYFORT, the leading online payment service provider in the Arab world, and Wamda, a leading entrepreneurship platform in MENA, have announced a collaboration to publish the first Fintech (financial technology) research report on the Middle East and North Africa.  To be published later this month, the “State of Fintech" report will offer up-to-date data and insights on one the region's fastest growing startup sectors and will answer important questions about the opportunities and challenges facing the region’s home-grown Fintech industry.

“Financial services and traditional banking are being challenged by very innovative digital technology startups, offering simple, accessible and lower cost mobile solutions. The industry is changing fast, this research highlights trends in the Arab region continuing the work we do at Wamda in supporting the entrepreneurial ecosystem said Fadi Ghandour, Chairman of Wamda.

“Unknown to many, Fintech startups in MENA now employ between one and two thousand professionals, which – for an industry that almost didn’t exist half a decade ago – is impressive,” said Omar Soudodi, Managing Director of PAYFORT. “Our partnership with Wamda, aims to lift the lid on the region’s Fintech industry and offer insight to those working with the sector or interested in investing in Fintech ventures, plus the government policy makers that can help influence and encourage growth within this promising sector.”

State of Fintech will address topics of relevance to entrepreneurs, investors, policymakers, large corporations, the financial sector and the general public. It aims to identify the key drivers and barriers for the new Fintech industry in the region, offer insights on what solutions Fintech startups are providing and what investors and policymakers need to consider now in order to unleash Fintech’s potential.

Ecommerce is set to quadruple in the next 5 years and, with Fintech playing an integral role in this growth, it is forecasted that it will gross $20 billion by 2020. The region has seen a sharp rise in Fintech investments from 2015 to 2016 – a 43 percent in terms of deal flow and an almost 100 percent increase in deal size. However, this fast growth of the Fintech sector poses many questions for investors, banks, financial services firms and government policymakers regarding the future of Fintech startups in the region and their place in the financial ecosystem.

Wamda is a platform of integrated programmes that aims to accelerate entrepreneurship ecosystems throughout the MENA region. Its core focus includes media, community development, research and corporate and government advisory services. In the past few years, Wamda has become the leading grassroots community and knowledge platform for entrepreneurs and supporting stakeholders in the region.

The Wamda Research Lab (WRL) is Wamda’s research program that produces studies on entrepreneurship in MENA and seeks to foster thought leadership in this field. WRL’s agenda is to inform investors, policymakers, and other stakeholders on the challenges faced by entrepreneurs in the MENA region, and offer potential solutions for overcoming them.

PAYFORT offers a complete suite of safe and secure e-payment solutions that can cater to any small to medium enterprise (SME) or startups e-payment needs. PAYFORT utilises a secure payment network that is built using the most sophisticated and up-to-date fraud prevention and anti-money laundering technologies, all while providing complete flexibility in offering online payments. In addition to providing unrivaled security, PAYFORT removes much of the hassle of e-payment implementation as all transactional communications are carried out by PAYFORT.

The State of Fintech report will consist of six sections, including case studies and recommendations for the future development of the Fintech ecosystem. The report will share findings from research into MENA Fintech startups, opinion surveys of bank customers and interviews with industry leaders and subject matter experts.

Once published, PAYFORT and Wamda intend to make the State of Fintech report publically available for download under a Creative Commons license.

يتضمن كافة المعلومات اللازمة للمستثمرين وصناع القرار
"بيفورت" و"ومضة" يستعدان لإصدار أول تقرير
حول صناعة التكنولوجيا المالية بالشرق الأوسط وشمال أفريقيا

تقرير "اتجاهات صناعة التكنولوجيا المالية" يستعرض أهم الاحصاءات المتعلقة بهذا القطاع ويسجل فرص النمو والتحديات التي تواجه المستثمرين ورواد الأعمال

دبي-  1مارس 2017، أعلنت كلاً من بيفورت PAYFORT، الشركة الرائدة في تقديم خدمات المدفوعات الالكترونية في العالم العربي، وشركة ومضةWamda  ، المتخصصة في مجال دعم ريادة الأعمال في منطقة الشرق الأوسط وشمال افريقيا، أنهما يستعدان لإصدار أول تقرير حول اتجاهات صناعة التكنولوجيا المالية Fintech في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا. ويتضمن التقرير، المقرر إصداره في وقت لاحق من الشهر الجاري، أحدث البيانات والمعلومات حول تلك الصناعة التي تعد من أهم القطاعات وأسرعها نمواً في المنطقة، كما يستعرض أيضا الفرص والتحديات التي تواجه  كافة الأطراف العاملة بهذا المجال.

وقال السيد/ فادي غندور، رئيس شركة "ومضة": أن "قطاع التكنولوجيا المالية والشركات الناشئة في هذا المجال، تمثل منافسا قويا لقطاع الخدمات المالية والبنوك التقليدية، بما تقدمه من حلول خاصة عبر الهاتف المحمول، تتميز بالبساطة، وسهولة الاستخدام، فضلا عن انخفاض التكلفة. إن صناعة وشركات التكنولوجيا المالية تشهد تطوراً سريعاً في الأونة الاخيرة على مستوى المنطقة، ويساهم هذا التقرير في رصد ومتابعة الاتجاهات التي تشهدها الصناعة، كما أنه يأتي استمرارا للجهود التي تقوم به ومضة في دعم كافة الأطراف العاملة في هذا القطاع".

ومن جانبه، أعلن السيد/ عمر سدودي، الرئيس التنفيذي لشركة بيفورت: "توفر الشركات الجديدة والناشئة في قطاع التكنولوجيا المالية بالمنطقة حالياً ما يتراوح بين ألف وألفي فرصة عمل للمتخصصين في هذا المجال، وهو ما يعد رقما كبيرا في ضوء أن تلك الصناعة لم تكن موجودة تقريبا قبل نحو 5 سنوات. وأضاف أن "الشراكة بين بيفورت وومضة تهدف إلى إلقاء الضوء على صناعة التكنولوجيات المالية في المنطقة وتوفير كافة المعلومات المتعلقة بهذه الصناعة سواء للمتخصصين المهتمين بالعمل بها، وكذلك المستثمرين الراغبين في التعرف على الفرص الاستثمارية في هذا المجال، هذا بالإضافة إلى صناع القرارات في المؤسسات الحكومية المعنية، الذين يمكن أن يلعبوا دوراً هاماً لتحفيز وتعزيز النمو في هذا القطاع الواعد."

ويناقش التقرير الذي يحمل اسم "تقرير صناعة التكنولوجيا المالية" State of Fintech أهم القضايا المتعلقة بأصحاب المشروعات الرائدة في هذا المجال "رواد الأعمال"، والمستثمرين، وصناع القرار، والشركات والمؤسسات الكبرى، والقطاع المالي، والمجتمع ككل. ويهدف التقرير إلى تسليط الضوء على القوى الدافعة لتطور صناعة التكنولوجيا المالية في المنطقة، وكذلك التحديات التي تواجهها، كما يستعرض الخدمات والحلول التي تقدمها أبرز الشركات الناشئة في هذا المجال، والقضايا التي يتوجب على المستثمرين وصناع القرار معالجتها بهدف دفع عجلة النمو في قطاع التكنولوجيا المالية وتحقيق أقصى استفادة اقتصادية واجتماعية من الإمكانيات التي توفرها تلك الصناعة.

ومن المقرر أن تشهد التجارة الالكترونية في المنطقة نمواً قوياً ليصل إلى 4 أضعاف ما هو عليه الآن في غضون ال5 سنوات المقبلة، ليصل إجمالي النمو إلى 20 مليار دولار بحلول العام 2020، حيث تلعب شركات التكنولوجيا المالية دوراً رئيسيا في تحقيق هذا النمو. و قد شهدت صناعة التكنولوجيا المالية زيادة ضخمة في حجم الاستثمارات خلال عامي 2015 و2016 حيث سجل تدفق الصفقات زيادة بنسبة 43% بينما زاد حجم الصفقات بنسبة 100%. غير أن هذا النمو السريع في صناعة التكنولوجيات المالية يطرح العديد من الأسئلة الموجهة إلى المستثمرين والبنوك وشركات الخدمات المالية وصناع القرار من الجهات الحكومية فيما يتعلق بمستقبل الشركات الناشئة العاملة بقطاع التكنولوجيا المالية، وبكافة الأطراف العاملة في هذا المجال.

وتعد ومضة منصة متكاملة من البرامج والمبادرات التي تهدف إلى دعم رواد الأعمال وتعزيز بيئة ريادة الأعمال في جميع أنحاء منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا. وتتمحور نشاطات ومضة الرئيسية حول الخدمات الإعلامية وصناعة المحتوى، والتنمية المجتمعية، وأعداد الأبحاث والدراسات، وتقديم الخدمات الاستشارية للشركات والجهات الحكومية. وقد أصبحت ومضة في غضون السنوات القليلة الماضية، المنصة الرائدة في مجال صناعة المعرفة وريادة الأعمال، حيث تستهدف تقديم الدعم لرواد الأعمال ولكافة الأطراف المعنية بهذا القطاع في المنطقة.  

ويقوم "مختبر ومضة للأبحاث" (WRL) بإعداد دراسات وتقارير حول ريادة الأعمال في المنطقة، بهدف تعزيز الريادة الفكرية في هذا المجال. وتوفر ومضة كافة المعلومات اللازمة للمستتثمرين، وصناع القرار وكافة الأطراف المعنية حول التحديات التي يواجهها رواد الأعمال، كما تقوم باقتراح الحلول التي يمكن من خلالها التغلب على تلك العقبات.

وتوفر بيفورت باقة متكاملة من حلول الدفع الإلكتروني الآمنة والمبتكرة التي تلبي احتياجات كافة المشاريع الصغيرة والمتوسطة والناشئة. وتعتمد بيفورت على شبكة مدفوعات آمنة ومصممة وفقا لأحدث التقنيات العالمية، كما تتبع الشركة معايير الأمان الأكثر صرامة فيما يتعلق بمكافحة عمليات الاحتيال الإلكتروني وغيرها من الجرائم المالية، في نفس الوقت الذي توفر فيه المرونة الكاملة للشركات نحو توفير خيارات الدفع الإلكتروني المتنوعة للعملاء. وفضلا عن توفير مستويات أمان غير مسبوقة، فإن بيفورت تمكن الشركات من التخلص من كافة المصاعب في سبيل تدشين وتوفير خيارات الدفع الإلكتروني لعملائها، إذ أن بيفورت تتولى تنفيذ كافة الاتصالات المرتبطة بتنفيذ عملية الدفع.

ويحتوي التقرير على 6 أقسام تشمل دراسات لحالات معينة، والتوصيات اللازمة لتطوير قطاع التكنولوجيا المالية. كما سيقوم التقرير باستعراض نتائج البحث المتعلقة بالشركات الناشئة في مجال التكنولوجيا المالية، واستطلاعات الرأي الخاصة بعملاء البنوك، ومقابلات مع نخبة من قادة الأعمال والخبراء المتخصصين في هذا المجال.

وتعتزم كلاً من بيفورت وومضة اتاحة التقرير ليتمكن القراء من تحميله فور إطلاقه رسميأ للنشر، وذلك تحت رخصة المشاع الإبداعي.


=