Wednesday, 29 March 2017

معز مسعود يلتقي البروفيسور نايلز إلدريج Niles Eldredge عالم البالينتولوجيا الكبير


29 مارس 2017 - في إطار مشروعه الجديد "الباحث عن الحقيقة" إلتقى معز مسعود الباحث في قسم الإلهيات بجامعة كامبريدج بالبروفيسور نايلز إلدريج Niles Eldredge أحد أبرز العلماء في البالينتولوجيا، المعروف بطرحه نظرية Punctuated Equilibria "توازن نقطي" أو "توازن متقطع" مع زميله الراحل الشهير البروفيسور ستيفن جاي جولد Stephen Jay Gould، والتي ركزت على سجل الحفريات وكيفية قرائته وفهمه بشكل مختلف وأكثر دقة، وتعدّ من أبرز النظريات من بعد طرح تشارلز داروين.

نايلز إلدريدج نشر أكثر من 160 مقالا علميا وكتابا ومراجعات، بما في ذلك "إعادة اختراع داروين" أو
" " Reinventing Darwin وهو دراسة للجدل الحالي في علم الأحياء التطوري، كما حصل على جوائز علمية هامة في علم البالينتولوجيا من أهمها جائزة تشارلز شوشيرت في عام 1979 وجائزة جمعية الحفريات العالمية في عام 2008.
تناول اللقاء بين مسعود وإلدريدج الحديث عن نظرية " Punctuated Equilibria ""توازن نقطي" أو "توازن متقطع" وعلاقتها بمشروع "الباحث عن الحقيقة" ورسالة مسعود في الدكتوراة بجامعة كمبريدج.

جدير بالذكر أن البرنامج التلفزيوني القادم لمعز مسعود والذي يطرحه ضمن مشروع "الباحث عن الحقيقة" هو رحلة بحث عن إجابات لأسئلة هامة عن معنى وحقيقة الوجود ويعتمد البرنامج على لغة العقل وهي لغة تجمع كل البشر، كما يصدر قريبا كتاب لمعز مسعود يحمل نفس الاسم والذي يبحث فلسفيا في العديد من الأسئلة الوجودية كما يحتوي على العديد من التفاصيل عن هذا اللقاء .
=