Sunday, 19 February 2017

الجانب الروسي يستعرض أكثر من 750 قطعة حربية في معرض ومؤتمر الدفاع الدولي آيدكس2017

الإمارات العربية المتحدة، 19 فبراير 2017: انطلقت اليوم فعاليات معرض ومؤتمر الدفاع الدولي آيدكس2017

تحت رعاية صاحب السمو الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان رئيس الدولة، وشهد المعرض مشاركة 1235 شركة في الدورة الثالثة عشر للمعرض الذي يقام في العاصمة الإماراتية أبوظبي.
واستعرض الجانب الروسي أكثر من 750 قطعة حربية خاصة لدعم قطاعات القوات المسلحة وقوات الدفاع الجوي والقوات البحرية والجوية، وتولت "هيئة التسليح الروسي" التي تشكل جزء من مجموعة روستك القابضة مهمة عرض أخر التقنيات والمنتجات الصناعية فائقة التكنولوجيا للأغراض الحربية والمدنية خلال المعرض.
ولقد صرح سيرجي شيميزوف المدير العام لمؤسسة "روستك": "يمثل المعرض الدولي آيدكس فرصة مميزة لروسيا لتتمكن من عرض أحدث منتجاتها في مجالات تصنيع الأسلحة والمعدات الحربية، علاوة عن إبرام إتفاقيات جديدة وإرساء سبل التعاون مع الشركاء التقليديين في العالم وبالأخص منطقة الشرق الأوسط التي تبدي إهتماماً خاصاً بالصناعات الروسية".
ومن المتوقع أن يستقطب المعرض الدولي آيديكس 2017 خلال الفترة من 19 الى 23 فبراير ما يقارب 100 ألف زائر، ومايزيد عن 1200 شركة من 56 دولة من دول العالم.
وقد كشفت الشركة القابضة للإلكترونيات " روس – الكترونيك" الستار ولأول مرة عن منظومة نظام القيادة والسيطرة  "بالينا – دي 4 إم 1" الخاص بشبكة الدفاع الجوي، النظام القائم على تجميع المعلومات الخاصة بصواريخ الدفاع الجوي وتوحيدها في نظام تحكم معلوماتي حربي يسمح بالتنسيق بين مختلف تجمعات قوات الدفاع الجوي لتوزيع عشرات مئات الأهداف فيما بينها.
واستعرض "أورال فاجون زافود" مصنع التسليح أورال والمنضم الى مؤسسة روستك في عام 2017، مدفع جديد من نوع 30 مم. والذي يغلب عليه تصميم النموذج الحربي دي يو بي إم، حيث يتكون من رشاش آلي ومدفع دبابة وقد تم تزويده بأجهزة تتبع الأهداف ليلًا ونهارًا. بالإضافة إلى استعراض مدفع الهاون 2 بي 24 الحديث كليًا، المصمم بطريقة مميزة يمكن تركيبه على الدراجات النارية، والهاون الكاتم للصوت 2 بي 25 والمصنع خصيصاً للقوات الخاصة.
وتقدم الشركة القابضة "فيسوكاتوتشني كومبليكسي" خلال معرض آيدكس 2017 نماذج الصواريخ المضاده للدبابات "كورنت- أيه إم" و "ماتيس إم 1"، والتي تتمتع بمقدرتها على اختراق الدروع التي تفوق سماكتها عن متر.
والجدير بالذكر أنه، تم عرض تلك الصواريخ مع صواريخ المدفعية الموجهة "كراسنابل إم 2" المزودة بنظام الليزر لتحديد الهدف بدقة متناهية، وتستعرض شركة "فيسوكاتوتشني كومبليكسي" صواريح يطلق عليها اسم "الوجه" التي تستهدف الأشخاص ومدافع الهاون فقط. ولقد حظي ضيوف المعرض بفرصة التعرف على المركبة البرمائية "أيه دي إس" ومدفعها 5.45 مم، ذو القدرة على إطلاق النار في البر وتحت الماء.
وتعرض "تك ماش" مجموعة من الصواريخ المضادة للدبابات باستخدام أسلحة " آر بي جي – 30"، والتي لا يوجد لها مثيل في العالم، تعمل تلك الصواريخ على اصابة أهدافها وتعطيل أنظمة الحماية والدروع الديناميكية لها. وقد عملت على تقديم نموذج جديد من قنابل التفجير المحمولة على الطائرات نموذج بي إم في 500 – أو دي أيه بي، والتي تتفوق على مثيلاتها من القنابل التفجيرية.
ولقد شغلت قذيفة 3 في بي إم 17 الخارقة للدروع محط أنظار الجميع والتي تم عرضها اليوم في ركن تسليح الدبابات والمدفعية والمدافع البحرية وتعد هذه القذيفة واحدة من أقوى القذائف المستخدمة في الدبابات الحديثة تي 72 وتي 90. وقد حظيت القذيفة على اهتمام خاص من قبل زائري معرض آيديكس 2017، حيث أن دبابات تي 90 قد سجلت أعلى مبيعات في العالم ما بين العامين 2001 و 2010.
لقد فاجأت "المروحيات الروسية" زائري المعرض بمعروضاتها القوية من طائرات "إم أي – 35 إم" و "إم أي – 28 إن أيه" والتي تُلقب بـ "الصياد الليلي"، وتتميز بأنظمة تسليح قوية وحيوية، تجعلها قادرة على التصدي للدبابات ومدرعات المشاة وكذلك لأسلحة قوات الدفاع الجوي.
كما عرضت مروحية الاستطلاع الهجوم كا-52 الملقبة بـ "التمساح"، والحائزة على أول عقد تصدير في مطلع عام 2016. ضم المعرض العديد من نماذجها العسكرية والمدنية متوسطة الحجم ومتعددة الاستخدام من طراز "إم أي-12 أي إس إتش" والمروحية الخفيفة "كي أيه 226 تي"
وأطلق الجانب الروسي خلال اليوم الأول من معرض "آيدكس" عن آخر الابتكارات في مجالات الصناعات الحربية والتي أثبتت كفائتها ومنها: الأسلحة النارية الخفيفة وأسلحة التسليح العسكري من نوع "كلاشنيكوف"، بالإضافة إلى الدبابة من نوع تي-90 إم إس والتي تعد من أفضل الدبابات في العالم وفقًا لمجموع المعايير والمؤشرات التي أجريت عليها من حيث الفعالية والتكلفة.
كما وشهد معرض آيدكس 2017 عرض معلومات عن أنظمة الصواريخ المضاده للطائرات من نوع "سي - 400" الملقب عليها بـ "المنتصر" التي تتفوق على أنظمة الدفاع الجوي الأمريكية "باتريوت".
وسيشهد المعرض في اليومين القادمين عرض مجموعات "أنتي - 2500"، "أنتى-2500" الروسية، التي تعتبر من أقوى المنظومات الصاروخية الروسية الدفاعية فى مواجهة العديد من مقاتلات الجيل الحديثة، وهي عبارة عن نسخة مخصصة للتصدير من منظومة "أس — 300 في إم" للصواريخ المضادة للجو بعيدة المدى والقادرة على إسقاط الطائرات والصواريخ الباليستية. وتستعرض روستك طائرة مقاتلة متعددة المهام وذات قدرة فائقة على المناورة "سوخوي سو-35" والمعروفة سابقًا "سوخوي-27 إم" بالإضافة إلى مجموعة من الطائرات القتالية من طراز "ياك-130"، وأنظمة الدفاع الجوي المضادة للطائرات "بانتسير- إس 1" والنظام الصاروخي تور، وقد كانت دولة الإمارات أول من قدم طلب الحجز على أنظمة الدفاع الجوي المضادة للطائرات "بانتسير- إس 1".

=