08 November, 2016

Director General of WTO meets Dr. Al Zarooni, Chairman of World FZO



November 7, 2016 - UAE: Roberto Azevedo, Director General of World Trade Organization (WTO) received in his office in Geneva Dr. Mohammed Al Zarooni, Chairman of the World Free Zones Organization. Also attended the meeting senior officials from both organizations.

In this meeting the Chairman of the World FZO, Dr. Mohammed Al Zarooni and Mr. Roberto Azevedo, Director General of WTO, discussed ways to leverage the network and role of both multilateral organizations to transform free zones through a new initiative, the Free Zone of the Future Program. In particular, the meeting covered the strategic importance of free zones in global trade, the vital role they can play in the development of innovative, fast growth businesses across the world and how these businesses in turn could create jobs and expand economies.

Dr. Al Zarooni elaborated on the Free Zone of the Future Program (FZF Program), “This innovative initiative launched by World FZO, is a global initiative for local prosperity, that aims to empower free zones and ensure that they build and contribute to a sustainable and prosperous future – one that supports the growth of local economies and communities even while benefiting from the global market dynamics.”

Through the FZF program, World FZO will bring together the ecosystem of free zone partners from around the world and help them contribute to building sustainable prosperity. The program will further expand the knowledge base of free zones and improve communications with other stakeholders. The zones will have the ability and the incentive to improve compliance with local laws and international rules governing trade in goods and services.

Both parties agreed to solidify their collaboration with a joint research project aiming to synthesize the WTO’s knowledge and expertise on international trade and the World FZO’s knowledge of how free zones operate and the extent of economic activity in and around free zones to understand better the potential role that free zones can play in economic growth and development, and deeper engagement of countries into the world trading system.


Mr. Azevedo also accepted the invitation extended to him by Dr. Al Zarooni to attend the World FZO Third Annual International Conference & Exhibition taking place in Cartagena, Colombia May 3-5, 2017.

مدير عام "منظمة التجارة العالمية" يستقبل الدكتور محمد الزرعوني رئيس "المنظمة العالمية للمناطق الحرة"


الإمارات – 7 نوفمبر 2016 – استقبل روبرتو أزيفيدو، مدير عام "منظمة التجارة العالمية" مؤخّراً في مقر المنظمة في المدينة السويسرية جنيف سعادة الدكتور محمد الزرعوني، رئيس "المنظمة العالمية للمناطق الحرة"، وذلك خلال لقاء مشترك مع عدد من كبار المسؤولين من كلا الطرفين لمناقشة دور المناطق الحرة في دعم مسيرة نمو المنظومة الاقتصادية والحركة التجارية العالمية.

وتخلّل اللقاء بحث السبل المثلى لتوظيف الجهود الحثيثة التي تبذلها كلًا من "منظمة التجارة العالمية" و"المنظمة العالمية للمناطق الحرة" في تطوير وتمكين المناطق الحرة من القيام بدورها الريادي في استشراف المستقبل الاقتصادي ودفع عجلة نموه على الصعيد المحلي والدولي إضافة إلى دعم سلاسل التوريد والحركة التجارية العالمية، وذلك من خلال تجسيد أهداف "برنامج المناطق الحرة المستقبلية"، الذي يكتسب أهمية عالية باعتباره مبادرة دولية رائدة تستند إلى ثلاث ركائز تتمثل في "التميز وأفضل الممارسات" و"الابتكار وريادة الأعمال" و"الاستدامة".

كما تمحور اللقاء المشترك بالدرجة الأولى حول الدور الاستراتيجي الذي تلعبه المناطق الحرة في دعم حركة التجارة العالمية، فضلاً عن مساهمتها المرتقبة في دفع عجلة الابتكار وتسريع وتيرة نمو الشركات حول العالم، الأمر الذي من شأنه أن ينعكس بصورة إيجابية على الاقتصادات الوطنية من خلال إطلاق استثمارات واعدة وخلق فرص عمل جديدة.

واستعرض الدكتور الزرعوني أبرز الملامح المميزة لـ "برنامج المناطق الحرة المستقبلية"، لافتاً إلى أنّ "المنظمة العالمية للمناطق الحرة" حرصت على تطوير وإطلاق هذه المبادرة الدولية لتمثل دعامة أساسية لتعزيز نمو وازدهار الاقتصادات الوطنية حول العالم، من خلال تمكين المناطق الحرة وتفعيل مساهماتها القيمة في تحقيق التطلعات الطموحة في بناء مستقبل آمن يتسم بالاستدامة والازدهار. مضيفاً: "نحن على ثقة تامة بأنّ مبادرتنا النوعية ستمثل دفعة قوية للمساعي الحثيثة الهادفة إلى تسريع وتيرة التنمية الاقتصادية والاجتماعية في مختلف أنحاء العالم، بالاستفادة من ديناميكيات السوق العالمية."

وتتمثّل أهمية "برنامج المناطق الحرة المستقبلية" في كونه يدعم الجهود الحثيثة التي تبذلها المنظمة من أجل تمكين الشركاء من المناطق الحرة في مختلف أرجاء العالم وتعزيز مساهماتهم الفاعلة في دفع عجلة التنمية المستدامة والشاملة، بالإضافة إلى إثراء المعرفة وتمتين قنوات الاتّصال والتفاعل مع الجهات المعنية الأخرى. كما سيمكّن المناطق الحرة أيضاً من تحسين الامتثال للقوانين المحلية والأطر التنظيمية المتّبعة عالمياً في مجال تجارة السلع والخدمات.

واتّفق الطرفان على تقوية أواصر التعاون والعمل المثمر فيما بينهما، وذلك عبر مشروع بحثي مشترك يهدف إلى الجمع بين الخبرة المعمّقة التي تنفرد بها "منظمة التجارة العالمية" في مجال التجارة الدولية وبين المعرفة المستفيضة لـ "المنظمة العالمية للمناطق الحرة" التي تُعنى بآليات عمل المناطق الحرة ونشاطها الاقتصادي، في خطوة نوعية للاطلاع بشكل أفضل على الدور المحتمل للمناطق الحرة في دعم النماء الاقتصادي وتعزيز مشاركة الدول في المنظومة التجارية العالمية.

كما أكّد روبرتو أزيفيدو قبول الدعوة الموجّهة له من قبل الدكتور الزرعوني لحضور المؤتمر والمعرض السنوي الثالث لـ "المنظمة العالمية للمناطق الحرة"، المزمع أن يقام في الفترة من 3 إلى 5 مايو/أيّار المقبل في مدينة قرطاجنة في كولومبيا.
=