Tuesday, 21 June 2016

بى بى تعتمد تطوير مشروع مرحلة الإنتاج المبكر لحقل أتول فى مصر


القاهرة 20 يوينو 2016
أعلنت شركة بى بى والشركه المصريه القابضه للغازات الطبيعيه (ايجاس) اليوم اعتماد تطوير مشروع مرحلة  الإنتاج المبكر  لحقل أتول موفرا للسوق المحلية فى مصر حوالى 300 مليون قدم مكعب من الغاز فى اليوم مع توقع بدء الانتاج خلال النصف الأول من عام 2018. بى بى تمتلك حصه 100% فى منطقه امتياز شمال دمياط البحريه.

وأعرب هشام مكاوى الرئيس الإقليمى لشركه بى بى بشمال إفريقيا عن إعتزاز بى بى بتعجيل تنفيذ  مشروع أتول والذى سيؤدى إلى توفير الغاز الطبيعى للسوق المصرية ليكون مركز انتاج محورى جديد  فى منطقه شرق دلتا النيل البحريه.

وأضاف مكاوى "إن ثقتنا فى مستقبل المنطقة مع إلتزامنا المستمر تجاه مصر وتاريخ شراكتنا الناجحة مع وزارة البترول وهيئة البترول وإيجاس يمكننا من الإسراع بتنميه حقل أتول من مرحله الإستكشاف إلى مرحله الإنتاج خلال أقل من ثلاث سنوات, وهو ما يعد إنجازا كبيرا".

وقد إستكملت بى بى مؤخرا عدة إتفاقيات للنقل والمعالجة من شأنها التعجيل بتطوير حقل أتول الذى يقدر إحتياطي الغاز به  ب 1.5 تريليون قدم مكعب و 31 مليون برميل من المتكثفات. وستتم المعالجة البريه للغاز من خلال التسهيلات القائمة فى الميناء الغربى.

كانت بى بى قد أعلنت عن الكشف أتول فى مارس 2015 وتم حفر البئر أتول-1 الإستكشافية فى المياة العميقة فى منطقة إمتياز شمال دمياط البحرية الواقعة فى شرق دلتا النيل بإستخدام الحفار " ميرسك ديسكفورور" من الجيل السادس لأجهزه الحفر البحريه . وقد وصل البئر الإستكشافى لعمق 6400 متر وإخترق تجمعا للغاز الطبيعى  لمسافة50م تقريبا فى صخور رملية عالية الجودة. وقد تم توقيع الإتفاق المبدئى للحقل أتول  بين وزير البترول المصري المهندس طارق الملا و الرئيس التنفيذى لمجموعة شركات بي بي بوب دادلى فى نوفمبر 2015, بعد 8 أشهر فقط من إكتشافه.
تمثل المرحلة الأولى من حقل أتول مشروعا للإنتاج المبكر يشمل إعادة إكمال و انتاج البئر الإستكشافية القائمة مع حفر بئرين إضافيين وتركيب الروابط والتسهيلات الضرورية المطلوبة للإنتاج من الحقل. سيتم حفر آبار الحقل أتول بإستخدام جهاز الحفر "دى إس 6" والذى وصل إلى مصر الشهر الماضى ومن المتوقع ان تبدأ اعمال الحفر فى شهر أغسطس القادم و تستمر لمدة 24 شهرا تقريبا. ويمكن أن يؤدى نجاح المرحلة الأولى من مشروع الإنتاج المبكر لأتول إلى ضخ مزيد من الإستثمارات فى المرحلة الثانية للحقل والتى ستشهد تنميته بصورة كاملة.  

نبذة عن شركة بى بى:
تمتلك بى بى تاريخ ناجح فى مصر يمتد لأكثر من خمسين عاما بلغت استثماراتها خلالها حوالى 30 مليار دولار, وهو ما يضع الشركة فى مصاف أكبر المستثمرين الأجانب فى البلاد. ويتركز نشاط بى بى فى مصر أساسا فى إستكشاف وإنتاج البترول والغاز. وتعمل الشركة على تلبية إحتياجات النمو فى السوق المحلية من خلال تنشيط أعمال الإستكشاف فى دلتا النيل والإستثمار لتحقيق مزيد من الإنتاج من الإكتشافات القائمة.

حتى الآن, بلغ إنتاج بى بى مصر, بالتعاون مع شركة بترول خليج السويس (جابكو) ,وهى الشركة المشتركة بينها وبين الهيئة المصرية العامة للبترول, قرابة 40% من إنتاج مصر الإجمالى من البترول , وتنتج حاليا قرابة 10% من إنتاج البلاد السنوى من البترول والمتكثفات.

علاوة على هذا, تنتج بى بى حاليا, من خلال شركاتها المشتركة مع كل من الهيئة المصرية العامة للبترول/إيجاس وشركة أيوك (إينى) والشركة الفرعونية وشركة بتروبيل, مايقرب من 30% من إجمالى إنتاج مصر من الغاز.

يعتبر مشروع غرب دلتا النيل مشروعا إستراتيجيا لبى بى وهى القائم بالعمليات فيه. يتضمن هذا المشروع تنمية 5 تريليون قدم مكعب من الغاز و 55 مليون برميل من المتكثفات. ومن المنتظر أن يبلغ إنتاج هذا المشروع حوالى 1.2 بليون قدم مكعب من الغاز فى اليوم, وهو ما يعادل حوالى 30% من  إنتاج مصر الحالى من الغاز. وسيتم ضخ كل الغاز المنتج فى الشبكة القومية المصرية للغاز. ومن المتوقع بدء الإنتاج فى عام 2017.

حققت بى بى فى السنوات الأخيرة سلسلة من الإكتشافات فى مصر من بينها شمال تورت وجنوب سيث وسالمون ورحمات وساتيس وحودوه وسلامات وأتول. فى منطقة إمتياز شمال دمياط البحرية (التى تبلغ  حصة بى بى العملية فيها 100%), حققت بى بى إكتشافين مهمين فى طبقة الأوليجيسين وهما الكشف سلامات (فى عام 2013) والكشف أتول (فى عام 2015).

تمتلك بى بى حصة قدرها 33% من محطة لسوائل الغاز الطبيعى تقوم بإستخلاص البوتاجاز والبروبان وهى الشركة المتحدة لمشتقات الغاز بالمشاركة مع إينى/أيوك وجاسكو (الشركة المصرية الرئيسية العاملة فى مجال توزيع الغاز الطبيعى).

كما تعمل بى بى حاليا أيضا فى قطاع الصناعة التحويلية من خلال شركة الغاز الطبيعى للسيارت (كارجاس) والتى تمتلك بى بى فيها نسبة 40% وهى الشركة التى تأسست فى شهر سبتمبرعام 1995 لتكون أول شركة فى إفريقيا والشرق الأوسط تقوم بالإتجار فى الغاز الطبيعى كوقود بديل للسيارات.

لمزيد من المعلومات، يرجى الاتصال:

No comments:

Post a Comment

=