Sunday, 8 November 2015

BP to accelerate development of first phase of Atoll field in Egypt



5 November, 2015

BP today announced that it has signed a Heads of Agreement (HoA) with the Egyptian Minister of Petroleum, His Excellency Eng. Tarek El Molla, regarding the acceleration of the development of the recent Atoll gas discovery. The Atoll discovery (BP 100%) in the North Damietta Offshore Concession in the East Nile Delta, offshore Egypt was announced in March 2015.

The agreement is expected to enable first production to be expedited from an estimated 1.5 trillion cubic feet (tcf) of gas resources and 31 million barrels (mmbbl) of condensates in the Atoll field to the domestic market, with production anticipated to begin in 2018.    

Commenting on the agreement, BP Group Chief Executive Bob Dudley said, “We are pleased to be making rapid progress towards the development of Atoll less than eight months after the announcement of its discovery. This is further demonstration of our continued confidence in Egypt – a key growth area for BP – and our commitment to continue to invest to unlock its energy potential.”  

Full field development of Atoll is expected to consist of two phases. The first phase will consist of two development wells tied back to existing infrastructure, with production expected to start up in 2018. Success of this first phase is expected to trigger additional investment and further wells to increase production.

Hesham Mekawi, BP North Africa Regional President said, “BP is proud of its longstanding partnership with Egypt over the past 50 years. Today’s agreement, which will bring additional production to the Egyptian domestic market and help to meet Egypt’s energy demands, is another important milestone for BP in Egypt following our recently announced West Nile Delta major project.”  

BP also expects to continue to invest in its existing oil operations led by its joint venture Gulf of Suez Petroleum Co. (GUPCO) and gas operations led by the Pharaonic Petroleum Co. (PhPC) joint venture, as well as continuing to progress its exploration program in the Nile Delta.  

BP expects to sustain its current oil production and double its gas production in Egypt before the end of the decade to reach 2.5bcfd with partners, which represents more than 50% of Egypt’s current gas production.

Development of Atoll will be executed and operated by Pharaonic Petroleum Co. (PhPC), BP’s joint venture with EGAS and Eni.

شركة بي بي تعلن عن خططها للتعجيل بتنمية المرحله الاولى لاكتشاف اتول
القاهرة : 05 نوفمبر 2015
أعلنت شركة بي بي اليوم أنها وقعت مبادئ اتفاق مع وزير البترول المصري ، المهندس طارق الملا ، للتعجيل بتنمية احدث اكتشافاتها من الغاز في حقل آتول . وكانت الشركة قد أعلنت عن اكتشاف آتول في مارس 2015 في منطقة امتياز شمال دمياط البحري شرق دلتا النيل ، في مياه البحر المتوسط في مصر . 

ومن المتوقع أن يمكن هذا الاتفاق الشركة من التعجيل ببدء الإنتاج من كمية تقديرية تبلغ 1.5 ترليون قدم مكعب من موارد الغاز بالإضافة إلى 31 مليون برميل من المتكثفات في حقل آتول للتوريد إلى السوق المحلي المصري ، وتتوقع الشركة أن يبدأ الإنتاج في عام 2018.  

قال بوب دادلي الرئيس التنفيذي لمجموعة شركات بي بي تعليقاً على الاتفاق "يسرنا أن نعلن اليوم عن البدء فى خطوات سريعه لتنمية حقل آتول وذلك بعد أقل من 8 شهور منذ الإعلان عن اكتشافه . ويعتبر ذلك استمرارا لثقتنا في الاستثمار فى مصر – حيث تعتبر احدى مراكز النمو الرئيسية بالنسبة لشركة بي بي – ونلتزم بمواصلة الاستثمار لإطلاق موارد الطاقة الكامنة في مصر" . 

ومن المتوقع أن تتكون أعمال التنمية الكاملة لحقل آتول من مرحلتين . المرحلة الأولى، تتكون من عدد 2 بئر تنمية مرتبطين بالبنية التحتية القائمة ، ومن المتوقع أن يبدأ تسليم الإنتاج في عام 2018 . ونجاح هذه المرحلة الأولى من المتوقع أن يؤدي إلى ضخ استثمارات إضافية لحفر آبار اخرى و زياده الإنتاج . 

وقد صرح هشام مكاوي ، رئيس شركة بي بي شمال أفريقيا "أن شركة بي بي فخورة بشراكتها الناجحة مع مصر ، والتي دامت لأكثر من 50 سنة . وأن اتفاق اليوم ، الذي يهدف إلى إضافة الإنتاج إلى السوق المحلي المصري والمساعدة في تلبية احتياجات مصر من الطاقة ، يعتبر خطوة هامة أخرى على الطريق لشركة بي بي في مصر بعد الإعلان الحديث عن مشروعنا الكبير في غرب دلتا النيل".

ومن المتوقع أن تستمر شركة بي بي في الاستثمار في عمليات البترول الحالية التي تقودها شركتها المشتركة "شركة بترول خليج السويس" (جابكو) وعمليات الغاز الحالية التي تقودها الشركة الفرعونية للبترول ، بالإضافة إلى مواصلة التقدم في برنامج الاستكشاف في دلتا النيل.  وتتوقع شركة بي بي أيضاً المحافظة على مستوى إنتاجها الحالي من البترول ، ومضاعفة إنتاجها من الغاز في مصر قبل عام 2020 ليصل إلى 2.5 مليار قدم مكعب في اليوم مع الشركاء ، والذي يمثل ما يزيد على 50٪ من إنتاج الغاز المصري في الوقت الحاضر . وستقوم الشركه الفرعونية للبترول (احدى الشركات المشتركه لبى بى و قطاع البترول) بتنفيذ وتشغيل عمليات تنمية آتول. 
نبذة عن شركة بى بى:
في مارس 2015 أعلنت شركة بي بي اكتشاف الغاز في بئر الاستكشاف في المياه العميقة آتول-1 ، والذي كان ثاني اكتشاف هام في الطبقة الأوليجيوسينية في منطقة امتياز شمال دمياط البحري في شرق دلتا النيل ، بعد اكتشاف سلامات في عام 2013 .
شركة بي بي لديها سجل عمل ناجح في مصر يمتد إلى 50 عام ، مع استثمارات تزيد على 25 مليار دولار أمريكي ، مما يجعل شركة بي بي أحد أكبر المستثمرين الأجانب في مصر. وأعمال شركة بي بي الأساسية في مصر هي استكشاف وإنتاج البترول والغاز .وتعمل شركة بي بي على تغطية الاحتياجات المتنامية للسوق المحلي المصري بالاستكشاف النشط في منطقة دلتا النيل والاستثمار لإضافة الإنتاج من الاكتشافات القائمة .
أنتجت شركة بي بي مصر حتى الآن ما يقرب من 40٪ من إجمالي إنتاج البترول المصري بالتعاون مع شركة بترول خليج السويس (جابكو) ، وهي الشركة المشتركة بين شركة بي بي والهيئة المصرية العامة للبترول ، وتنتج حالياً ما يقرب من 10٪ من إجمالي الإنتاج السنوي المصري من البترول والمتكثفات .
بالإضافة إلى ذلك ، من خلال الشركات المشتركة بين شركة بي بي والهيئة المصرية العامة للبترول وشركة إيجاس وشركة إيوك (إيني) ، تنتج الشركة الفرعونية للبترول وشركة بتروبل  حالياً ما يقرب من 30٪ من إجمالي إنتاج الغاز المصري .
يُعد مشروع غازات غرب دلتا النيل مشروعاً استراتيجياً بالنسبة لشركة بريتش بتروليوم حيث تبلغ حصة الشركة في المشروع المشترك تقريبا 60%. ويعتمد مشروع غازات غرب دلتا النيل على تعظيم الإستفادة من البنيه التحتيه القائمة والمتمثلة في:
  • حقلي تورس وليبرا: سيتم تنميتهم من خلال استخراج الغاز الطبيعي من هذان الحقلين البحريين و ربطهما على تسهيلات حقول البرلس الحالية.
  • حقول جيزة/فيوم وريفين: سيتم تنميتهم من خلال استخراج الغاز الطبيعي من هؤلاء الحقوا البحرية و ربطهم على تسهيلات الإنتاج الحالية لحقل رشيد مع إنشاء محطة معالجة جديدة لحقل ريفن و دمجها مع التسهيلات الحالية
حققت شركة بي بي مصر سلسلة من الاكتشافات في مصر في السنوات الأخيرة بما في ذلك شمال  تورت وجنوب سيث وسلمون  و رحمات و ساتيس و حدوه و نوتس و سلامات.
تمتلك شركة بي بي 33٪ من أسهم مصنع إسالة الغاز الطبيعي لاستخلاص الغاز البترولي المسال وغاز البروبان ، الذي تمتلكه الشركة المتحدة لمشتقات الغاز ، بالاشتراك مع شركة إيني/إيوك وشركة جاسكو (الشركة المصرية لتوزيع الغاز) .
كما أن شركة بي بي تعمل في قطاع تسويق الغاز من خلال شركة الغاز الطبيعي للسيارات (حصة بي بي 40٪) ، والتي تأسست في سبتمبر عام 1995 كأول شركة في أفريقيا والشرق الأوسط لتسويق الغاز الطبيعي كوقود سيارات بديل .


No comments:

Post a Comment

=