29 January, 2015

الشركة اللبنانية للإسمنت الأبيض تطرح خطة عمل لمعالجة قضية الغبار

إنسجاماً مع مطالب أهالي شكا حول انبعاثات معمل الترابة


شكا، في 27 كانون الثاني 2015: عقدت بلدية شكا اليوم اجتماعاً في مقرها ضمّ أهالي وسكان الحي المجاور لمعمل الترابة البيضاء وكبار مسؤولي الشركة اللبنانية للإسمنت الأبيض للبحث في السبل الآيلة إلى تخفيف الغبار والانبعاثات والروائح الكريهة. وأتى الاجتماع في أعقاب الاعتصام الذي نفذه الأهالي أمام مدخل المعمل في وقت سابق الأسبوع الماضي احتجاجاً على هذه الآثار.  

وحول الموضوع، قال فرج الله كفوري، رئيس بلدية شكا: "لقد تم الاتفاق على وضع مجموعة تدابير قيد التنفيذ وأولها المضي قدماً بمقاربة جديدة حيث تتحمل كل الأطراف مسؤوليتها في ورشة عمل مشتركة لنبني معاً مجتمعاً صحياً سليماً. وتحت رعاية البلدية، أقرّينا خطة عمل ستقوم الشركة اللبنانية للإسمنت الأبيض بتطبيقها تحت إشراف اللجنة البيئية في بلدية شكا. وسيصار إلى عقد اجتماعات دورية يشارك فيها الأهالي والشركة لمتابعة التقدم في هذا الملف".

وكان هذا الاجتماع مناسبة لمناقشة هواجس المقيمين في الجوار طرحت خلاله الشركة اللبنانية للإسمنت الأبيض خطة عمل تتضمن سلسلة إجراءات للتخفيف من الآثار السلبية للغبار الأبيض والضوضاء، عن طريق إجراء أعمال الصيانة الفورية واتخاذ تدابير جديدة على المدى القصير والطويل‎.

ومن جهته، قال جميل بوهارون ممثلاً الشركة اللبنانية للإسمنت الأبيض: "نتفهم هواجس الأهالي ونتعاطف مع مطالبهم ونؤكد على التزامنا متابعة الحوار بشكل شفاف مع كل الأطراف المعنية. لذا نحن على استعداد تام للتنسيق مع الأهالي بغية متابعة تطبيق خطة العمل للحد من آثار عملياتنا على البيئة"، مضيفاً: "إنّنا على تواصل وتنسيق دائمين مع  وزارة البيئة التي نرفع إليها التقارير الدورية ومنها المتعلقة بمستوى الانبعاثات الناتجة عن أعمالنا ونطلعها على أدائنا البيئي".

وفي إطار خطة العمل التي طرحتها الشركة اللبنانية للإسمنت الأبيض، ستسعى للحد من الغبار عن طريق تحسين وضع الطرقات المؤدية للمعمل عبر رش المياه في المنطقة المحيطة كحل فوري مؤقت‎‎؛ بينما تتضمن التدابير الأخرى القيام بأعمال الصيانة في مصاعد الكلنكر والأنابيب، والتحقق من الفلاتر بشكل دوري، وإغلاق هنغار الكلنكر. كما ستقوم الشركة بتغطية المطحنة عن طريق ستائر في المدى القصير، وتشيّد هيكلاً يحيط بالمطحنة للتخفيف من الضوضاء ‎‎على المدى الطويل.

وختم بوهارون: "ما زلنا نواجه بعض التحديات في هذا الصدد، إلا أننا نعتبرها حافزاً لنا لتحسين أدائنا لجهة التخفيف من الآثار السلبية على البيئة. فالتزام صناعة صعبة مثل صناعتنا بمبدأ التنمية المستدامة هو سعي يومي. وقد اتخذنا عدة تدابير العام الماضي في إطار سياسة تحسين الجودة والمراقبة الذاتية لتقليص مستويات الغبار الهارب عند التصنيع، منها تحديث الفلاتر وتحسين نظام إزالة الغبار وتعزيز أداء المصنع انطلاقاً من حرصنا على مجتمعنا الذي يتصدر سلّم أولوياتنا".

تجدر الإشارة إلى أن محافظ الشمال القاضي رمزي نهرا شكّل لجنة تنسيق برئاسته وعضوية البلديات المعنية وشركات الترابة والخبراء تشارك فيها الشركة اللبنانية للإسمنت الأبيض. هذه اللجنة مولجة بمتابعة الشؤون البيئية في منطقة شكا والبحث عن السبل الآيلة إلى تخفيف الغبار والانبعاثات.

يذكر أن الشركة اللبنانية للإسمنت الأبيض شركة مسؤولة تلتزم التزاماً تاماً بتنفيذ المعايير البيئية المرعية الإجراء. فضلاً عن تأمين فرص العمل، تدعم الشركة الاقتصاد الوطني من خلال طاقتها الإنتاجية التي تبلغ 95 ألف طن من الإسمنت الأبيض، يباع 73٪ منها محلياً ويتم تصدير الباقي إلى المنطقة.
=