27 May, 2023

باحث وأستاذ في أمريكية الشارقة يعمل على تطوير تقنية الطباعة ثلاثية الأبعاد للخرسانية من خلال التعاون مع الصناعات

 


الشارقة، الإمارات العربية المتحدة،  27مايو 2023— يجري الباحث في الجامعة الأمريكية في الشارقة وأستاذ الهندسة المدنية الدكتور عادل التميمي أبحاثًا حول استخدامات تكنولوجيا الروبوتات في الطباعة ثلاثية الأبعاد للخرسانة في البناء.

 

وقد بين الدكتور التميمي أهمية هذا النوع من الأبحاث قائلاً: "بما أن قطاع البناء يلعب دورًا رئيسيًا في النمو الاقتصادي لدولة الإمارات العربية المتحدة، فإننا نجري أبحاثًا في مجال الطباعة ثلاثية الأبعاد للخرسانة باعتبارها إحدى وسائل أتمتة هذه الصناعة، وهو ما يعزز الإنتاجية والسلامة والاستدامة والسرعة والتخصيص والتكلفة".

 

وضمن سياق سعي دولة الإمارات العربية المتحدة نحو أن تصبح مركزًا عالميًا للطباعة ثلاثية الأبعاد، عمل الدكتور التميمي على تطوير نظام شبه آلي في مختبر الهندسة المدنية في الجامعة الأمريكية في الشارقة لإجراء تجارب بحثية وإنتاج عينات من الخرسانة المركبة، فضلاُ عن توظيفه لهذا النظام لتقييم جودة خلطات الخرسانة التجريبية المختلفة. وكانت غالبية الأبحاث التي أجريت على الطباعة ثلاثية الأبعاد للخرسانة تستخدم البثق اليدوي، وهي عملية تشكيل مواد مختلفة عن طريق إجبارها لتأخذ شكل تصميمات معينة تحت ضغط عالية. إلا أن الدكتور التميمي صار اليوم يركز أكثر فعلى استخدام النظام شبة الآلي في مختبرات كلية الهندسة في الجامعة.

 

ويعمل حاليًا مع الدكتور التميمي 10 طلبة من طلبة الدراسات العليا الذين يشاركون في بحثه في الطباعة ثلاثية الأبعاد للخرسانة، فضلاً عن نشر العديد من المقالات حول هذا البحث. ومن بين النتائج التي خرجت من بحوث الدكتور التميمي بناء فيلا بخرسانة مطبوعة ثلاثية الأبعاد في الشارقة، حيث تم تنفيذ هذا المشروع بالتعاون مع مجمع الشارقة للأبحاث والتكنولوجيا والابتكار وبالتنسيق مع خريج الهندسة المدنية من أمريكية الشارقة حيدر الحيدري الذي عينته شركة "ميت" للبناء بالتعاون مع "سابي" للبناء" للإشراف على بناء الفيلا. وهي عملية شارك فيها أيضًا عدد من طلبة الهندسة في الجامعة الأمريكية في الشارقة مقدمة لهم فرصة تدريب عملي.

 

كما تم إجراء العديد من المشاريع البحثية تحت مظلة عمل الدكتور التميمي والتي أشرف عليها والتي أدت إلى جهود تعاون صناعية أخرى. وشملت هذه الأبحاث مشروعين للتخرج في عام 2020 تناولا حركة الأذرع الروبوتية المستخدمة في طلاء الخرسانة بطبقة ذاتية التنظيف، مما يسمح للخرسانة بالاحتفاظ بلونها الفاتح لفترة أطول وإزالة السموم المحمولة بالهواء، ورسالتي ماجستير في عامي 2020 و2021 حول الطباعة الثلاثية الأبعاد للخرسانة لعوارض هيكلية متعددة الطبقات.

 

وقد عمل الدكتور التميمي في سعيه نجو دفع عملياته البحثية مع الصناعات المحلية لاستخدام الأذرع الروبوتية في بثق الخرسانة، وإعادة تصميم رؤوس / فوهات الطباعة، ودمج آليات الطباعة في المعدات الموجودة في مواقع البناء واستخدام الألياف لتعزيز قوة البثق. قال الدكتور التميمي: "نحن نرحب باستمرار بالتعاون مع المؤسسات الحكومية والقطاع الخاص للعمل على إرشادات السلامة الهيكلية وأمنها والأداء طويل الأمد للخرسانة المطبوعة ثلاثية الأبعاد لتسهيل الاستخدام الواسع لهذه الصناعة المؤتمتة".

 

يُعرف قسم الهندسة المدنية في جميع أنحاء المنطقة بالتعليم المتميز الذي يقدمه عبر برامج البكالوريوس والدراسات العليا التي يطرحها. يذكر أنه تم تصنيف الجامعة الأمريكية في الشارقة في المرتبة الأولى في دولة الإمارات العربية المتحدة ومن بين أفضل 150 جامعة على مستوى العالم في مجال الهندسة المدنية والإنشائية وفقًا لتصنيفات "كيو إس" العالمية للمواد الجامعية لعام 2023.

 

لمزيد من المعلومات حول قسم الهندسة المدنية وما يقدمه، يرجى زيارة الموقع الإلكتروني www.aus.edu/cen/bsce.


=