24 May, 2023

هانيويل تعزز التحول الرقمي في قطاع التجزئة لتوفير تجربة تسوق غير تلامسية

 

 

 

يرى 94% من المتسوقين أن حصولهم على تجربة تسوق إيجابية تزيد من احتمالية عودتهم للشراء من المتجر مرة ثانية

 

دبي، الإمارات العربية المتحدة - 23 مايو 2023: كشفت هانيويل، الشركة الرائدة عالمياً في مجال التكنولوجيا والمدرجة في بورصة ناسداك تحت الرمز (HON)، عن بعض أهم التوجهات في سلسلة التوريد في قطاع التجزئة خلال الفترة التي أعقبت جائحة كوفيد-19 والتي باتت تشهد عودة المستهلكين إلى التسوق في المتاجر التقليدية.

 

يشهد قطاع البيع بالتجزئة العالمي اليوم عودة متنامية إلى البيع عبر المتاجر التقليدية، وهذا توجه تشهده المنطقة اليوم أيضاً. وتشير التوقعات إلى أن حجم القطاع في دول مجلس التعاون الخليجي سيرتفع إلى 308 مليار دولار أمريكي في عام 2023 بمعدل سنوي مركب 4%، مقارنة بـ 253.2 مليار دولار أمريكي في عام 2018. كما تواصل مبيعات التجارة الإلكترونية في منطقة الشرق الأوسط وأفريقيا نموها، إذ إن حوالي 9 من أصل 10 متسوقين في المنطقة تحولوا إلى التسوق الرقمي منذ تفشي الجائحة والذين سيواصلون في اتباع مفهوم التسوق عبر الإنترنت، بالتوازي مع مواصلتهم للتسوق عبر المتاجر التقليدية.

 

الحاجة إلى قطاع تجزئة غير تلامسي

 

يعمل تجار التجزئة على توحيد عملياتهم بشكل متزايد بهدف توفير تجربة تسوق لا تلامسية للعملاء، تجربة سلسة وخالية من التحديات التي قد تحد من جودتها مثل عدم توفر المنتجات المتاحة عبر الإنترنت في المتجر التقليدي والتحديات الأخرى المتعلقة بالمرتجعات عبر الإنترنت. وتشمل التقنيات التي تحسن من جودة البيع بالتجزئة اللاتلامسي وسائل الدفع اللاتلامسية والموظفين المهرة في استخدام التقنيات الرقمية وتقنيات تحسين المخزون. وتتمثل إحدى الفوائد الهامة للتحول الرقمي في تحسين تجربة العملاء، إذ يرى 94% من العملاء أن حصولهم على تجربة إيجابية ستزيد من احتمالية عودتهم للشراء مرة ثانية.

 

ويتوقع أن تكون المتاجر أكثر من مجرد أماكن للتسوق، حيث تساهم بدور أكثر تعقيداً من مجرد كونها صالات لعرض المنتجات، فهي أيضاً بمثابة مراكز لمعالجة الطلبيات، ومراكز لوجستية عكسية وأماكن للحصول على تجارب غامرة وغيرها الكثير. وبالاستفادة من أحدث التقنيات وتحسين العمليات، يمكن لتجار التجزئة المساعدة في توفير تجربة متميزة للمتسوقين والتي تمنحهم شعور بأن تجربة التسوق الخاصة بهم تم تخصيصها لتناسب احتياجات كل واحد منهم على حدة.

 

التقنيات الحديثة ورضا العملاء

 

يتيح التحول الرقمي للعمليات بأن تصبح أكثر ذكاء وأقل عرضة للخطأ وأكثر قابلية للتنبؤ، والذي يعتمد على التقنيات الحديثة التي تطورها شركات رائدة في هذا المجال مثل هانيويل. كما يتيح تزويد موظفي المتاجر بالأدوات الرقمية، مثل الجهاز الذكي المحمول CT30 من هانيويل، التعاون والتواصل الفوري مع زملائهم، والتحقق من توفر المنتج بسرعة وإجراء عمليات الدفع للمتسوقين من أي مكان داخل المتجر. وهذا من شأنه أن يعزز من كفاءة العمليات ويحسن من تجربة ورضا كل من الموظفين والعملاء.

 

وتعليقاً على هذا الموضوع، قالت ميندا شو، نائب الرئيس والمدير العام في المناطق عالية النمو في شركة هانيويل لحلول السلامة والإنتاجية: "يتوقع العملاء اليوم الحصول على تجربة سلسة سواء كانوا يتسوقون عبر الإنترنت أو في المتاجر التقليدية، إذ يريدون اختيار المنتجات بكل سهولة وشرائها بأقل قدر من الجهد والوقت".

 

معالجة مرنة للطلبيات

 

ابتكر قطاع البيع بالتجزئة العديد من الحلول لتعزيز مرونة خدمات العملاء خلال تجربة التسوق الخاصة بهم وتلبية تطلعاتهم. وكجزء من اتباع نهج شامل، توفر الحلول المبتكرة المرونة في مراحل اختيار المنتجات والشراء، وصولاً إلى خيارات الاستلام والشحن والتسليم. وعلى سبيل المثال، تقوم تقنية الدفع الذكي من هانيويل (Smart Pay) بتحويل الحواسيب الصغيرة المحمولة إلى منصات لدفع فواتير المشتريات، ما يتيح لعملاء المتاجر دفع ثمن مشترياتهم في أي مكان تبيع وتسلم فيه الشركة المنتجات والخدمات.

 

يواصل قطاع البيع بالتجزئة مسيرة تطوره لتقديم أفضل التجارب للعملاء والموظفين. وبدورها تقوم شركة هانيول بتطوير مجموعة مبتكرة من الأدوات والحلول الرقمية التي تساعد في تحسين كفاءة القوى العاملة وتوفير تجربة بيع بالتجزئة غير تلامسية. للمزيد من المعلومات: sps.honeywell.com.

 

انتهى

=