26 October, 2022

رينيسانس تدعم مكتبة ماي أون الرقمية بميزة القراءة الجهرية الجديدة

دبي، الإمارات العربية المتحدة؛ 26 أكتوبر 2022: كشفت رينيسانس، الشركة الرائدة عالمياً في تقديم حلول تكنولوجيا التعليم، عن إطلاق ميزة القراءة الجهرية على منصة القراءة الرقمية الخاصة بها ماي أون (myON). وتتيح الميزة الجديدة للطلبة تسجيل أصواتهم عند القراءة بصوت عالٍ وإرسال التسجيل إلى معلميهم، مع إمكانية سماع التسجيل ومراجعته قبل إتمام عملية الإرسال. 

وتعتمد مكتبة ماي أون على تقنية السرد الصوتي باستخدام الأصوات الحقيقية، ما يمنح الطلبة الفرصة للاستماع إلى قراءة طليقة للنصوص مع تعلم النطق السليم للكلمات غير المألوفة. ويستطيع الطلبة من خلال الميزة الجديدة، الاستماع إلى نصوص صوتية وتسجيل قراءاتهم الخاصة للنصوص ذاتها مع المقارنة بينها من حيث نبرة الصوت وإيقاعه، بالإضافة إلى سلامة النطق. كما تتيح لهم هذه الطريقة الفرصة لإجراء عملية تقييم ذاتي، ما يعزز لديهم خصوصية تجربة القراءة، لا سيما لأولئك الذين يتعلمون اللغة الإنجليزية كلغة ثانية. 

وتواصلت رينيسانس مع عدد كبير من المعلمين في سياق تطوير الميزة الجديدة، ولمست عدم توفر الوقت الكافي في الفصل في معظم الأحيان لمنح فرصة القراءة الجهرية لجميع الطلبة بالقدر المناسب. كما يُبدي بعض الطلبة عدم رغبتهم في القراءة أمام زملائهم، سواء كانوا ممن يواجهون صعوبات في القراءة أو يشعرون بالخجل عندما يكونون محط أنظار الآخرين. وتساعد الميزة الجديدة على معالجة هذه المشاكل، إذ تتيح للطلبة تسجيل قراءاتهم في المساء أو في عطلات نهاية الأسبوع دون وجود الكثير من الأشخاص حولهم، كما تمنح المعلمين فرصة إنشاء ملفات للقراءة تمكنهم من تحديد مدى تطور مهارات الطلاب من حيث إتقان أساسيات القراءة وأثرها في رفع سوية الفهم والقدرة على التعلم، وذلك من خلال مقارنة مستوياتهم بين بداية العام الدراسي ونهايته.

تتميز مكتبة ماي أون بمزايا مبتكرة لا تتوافر في غالبية منصات القراءة الرقمية الأخرى. وتوفر المكتبة لجميع طلبة المرحلة الابتدائية، في مختلف المدارس أو المؤسسات التعليمية، وصولاً غير محدود إلى مكتبة غنية بالكتب الرقمية المتطورة، ويمكن استخدامها كمنتج مستقل أو مع المنتجات الأخرى لشركة رينيسانس. كما تلائم الكتب المتوافرة الطلبة الذين تشكل الإنجليزية لغتهم الأم، إلى جانب متعلمي اللغة الإنجليزية. ويمكن لجميع الطلبة الوصول إلى حساباتهم باستخدام أي جهاز لوحي أو حاسوب محمول أو مكتبي على مدار الساعة. وتتيح المكتبة تحميل الكتب لقراءتها عند عدم توفر اتصال بالإنترنت، إضافة إلى إمكانية قراءة الكتاب نفسه من قبل عدة طلاب في الوقت نفسه. وتوفر المكتبة أيضاً بيانات مباشرة عن حالة القراءة، إذ يمكن للمعلمين تسجيل الدخول إلى المكتبة عبر حسابات مدارسهم لمراقبة الكتب التي يقرأها الطلاب وأوقات القراءة ومدتها.

وتعليقاً على هذا الموضوع، قالت جوان ميل، المدير الإداري لشركة رينيسانس: "يشكل إتقان القراءة الجهرية جزءاً مهماً من تطور مهارات القراءة ونموها لدى الطلبة. لكن الوقت المحدود في الفصل، وضعف الثقة بالنفس للقراءة أمام الآخرين، يعيق حصول الطلبة على فرصة كافية للقراءة بصوت عالٍ. ويسعدنا في رينيسانس تقديم الدعم لمواجهة هذه التحديات ومساعدة المعلمين على متابعة تطور مهارات القراءة لدى طلابهم، من خلال إضافة ميزة القراءة الجهرية الجديدة إلى مكتبة ماي أون، منصة القراءة الرقمية الشهيرة".
=