11 November, 2020

5 Tips for Diabetes Management


Dubai, United Arab Emirates, 12 November 2020: With advances in diabetes treatments, it is now easier for patients suffering with the disease to have a fulfilling normal lifestyle. Dr. Vikram Hundia – Consultant Endocrinologist at Al Zahra Hospital Dubai continue, coming to terms with the diagnosis can be difficult one for many people, there is light at the end of the tunnel in managing the illness and leading a healthy life. 

Here are some tips that every patient suffering from diabetes should consider to control the illness and stop potential adverse effects of the disease.

  1. Food - A key to many diabetes management plans is learning how to count carbohydrates. Carbohydrates often have the biggest impact on your blood sugar levels. Learn about carbohydrate counting and portion sizes, make every meal well balanced. Avoid sugar-sweetened beverages


  1. Exercise – An active lifestyle is very important in the management of diabetes. However, you need to make sure you take extra cations when doing so.

Check your blood sugar level. Check your blood sugar level before, during and after exercise, especially if you take insulin or medications that lower blood sugar

Stay hydrated. Drink plenty of water or other fluids while exercising because dehydration can affect blood sugar levels.

Be prepared. Always have a small snack or glucose tablets with you during exercise in case your blood sugar level drops too low.


  1. Medication 

Store insulin properly. Insulin that is not properly stored or expired may not be useful. Insulin is especially sensitive to extremes of temperature.

Discuss issues with your doctor. If your medication for diabetes causes your blood sugar level to drop too low or raise them consistently too high, the dose or medication schedule may need to be adjusted.


Be careful with new medications. If you're considering an over-the-counter medication or your doctor prescribes a new drug to treat another condition, make sure to ask your doctor or pharmacist if the new medicines may affect your blood sugar levels.

  1. Hormones 

Changes in hormone levels before and during menstruation can result in significant oscillations in blood sugar levels. Try to identify patterns and speak to your physicians if you experience fluctuations in blood sugar levels.

When you are stressed, the hormones your body produces in response to prolonged stress may cause a rise in your blood sugar level. Additionally, it may be harder to closely follow your usual diabetes management routine if you're under a lot of extra pressure. Identify the triggers, learn coping mechanism like relaxation techniques and don’t be afraid to ask for extra help when needed.


  1. Illness 

When you are unwell, your body produces stress-related hormones that help your body cope with the illness, but they can also raise your blood sugar level. Changes in your appetite and normal activity also may complicate diabetes management. Make sure to check with your doctor if you are unwell or unable to eat normally. Your doctor may need to make temporary adjustments to your medication plans.


Tips brought to you by Dr. Vikram Hundia – Consultant Endocrinologist at Al Zahra Hospital Dubai

5 نصائح حول كيفية إدارة مرض السكري

دبي،  12نوفمبر 2020: مع التقدم في طرق وتقنيات الحديثة في علاج مرض السكري، أصبح بإمكان مرضى السكري ان يعيشوا حياة طبيعية، شريطة الالتزام ببعض الممارسات التي يجب مراعاتها للسيطرة على المرض ووقف الآثار السلبية المحتملة، ولمعرفة المزيد يقدم الدكتور فيكرام هونديا، استشاري الغدد الصماء في مستشفى الزهراء بدبي، 5 نصائح حول كيفية إدارة مرض السكري:


1- نظام غذائي صحي: أن الغذاء الصحي المتوازن هو المفتاح في إدارة مرض السكري ويجب على المريض أن يتعلم طريقة حساب الكربوهيدرات. غالبًا ما يكون للكربوهيدرات أكبر تأثير على مستويات السكر في الدم. تعرف على عدد الكربوهيدرات وأحجام الحصص، واجعل كل وجبة متوازنة. وتجنب المشروبات المحلاة بالسكر.


2- التمارين وممارسة الرياضة: أسلوب الحياة النشط مهم للغاية في إدارة مرض السكري، مع الحذر عند القيام بذلكمن خلال:

فحص مستوى السكر: إفحص مستوى السكر في الدم قبل التمرين وأثناءه وبعده، خاصة إذا كنت تتناول الأنسولين أو الأدوية التي تخفض نسبة السكر في الدم.

الحفاظ على رطوبة الجسم: يجب تناول كميات وفيرة من الماء أو السوائل الأخرى التي تساعدك في الحفاظ على رطوبة جسمك أثناء ممارسة الرياضة لأن الجفاف يمكن أن يؤثر على مستويات السكر في الدم.

الإستعداد: احرص دائمًا على تناول وجبة خفيفة أو تناول أقراص الغلوكوز أثناء التمرين في حالة شعرة بانخفاض مستوى السكر في الدم الذي قد يكون مثيراً للقلق.


3- الدواء:

التخزين الصحيح: من الضروري أن يتم تخزين الأنسولين بشكل صحيح. قد لا يكون الأنسولين الذي لم يتم تخزينه بشكل صحيح أو منتهي الصلاحية مفيدًا. الأنسولين حساس بشكل خاص لدرجات الحرارة القصوى. 

ناقش المشاكل مع طبيبك: إذا تسبب دواء السكري الخاص بك في انخفاض مستوى السكر في الدم بشكل كبير أو رفعه بشكل مستمر ، فقد تحتاج إلى تعديل الجرعة أو الجدول الزمني للدواء.

الحذر مع الأدوية الجديدة: إذا كنت تفكر في تبديل الدواء، تأكد من طبيبك أو الصيدلي عما إذا كان الدواء الجديد يؤثر على مستويات السكر في الدم لديك.


4- الهرمونات: يمكن أن تؤدي التغيرات في مستويات الهرمونات قبل وأثناء الحيض إلى تذبذبات كبيرة في مستويات السكر في الدم. حاولي تحديد الأنماط والتحدث إلى طبيبك إذا واجهت تقلبات في مستويات السكر في الدم.

عندما التوتر، قد تؤدي الهرمونات التي ينتجها جسمك استجابةً للتوتر لفترات طويلة إلى ارتفاع مستوى السكر في الدم. بالإضافة إلى ذلك ، قد يكون من الصعب اتباع روتينك المعتاد لإدارة مرض السكري عن كثب إذا كنت تتعرض لضغط إضافي كبير. يجب تعلم آلية التأقلم مثل تقنيات الاسترخاء ولا تخشى أبداً من طلب أية مساعدة إضافية عند الحاجة.



5- حالات المرض: عندما يمرض الانسان، ينتج الجسم هرمونات التوتر فهي تساعد جسمك على التعامل مع المرض، ولكن يمكنها أيضًا رفع مستوى السكر في الدم. قد تؤدي التغييرات في شهيتك ونشاطك الطبيعي أيضًا إلى تعقيد إدارة مرض السكري. يجب مراجعة طبيبك إذا كنت مريضًا أو غير قادر على تناول الطعام بشكل طبيعي. قد يحتاج طبيبك إلى إجراء تعديلات مؤقتة على بروتوكول الأدوية الخاصة بك. 


معلومات للمحرر- مستشفى الزهراء دبي

مستشفى الزهراء دبي هو مزوّد خدمات رعاية صحية رائد في دولة الإمارات العربية المتحدة، ويُعتبر من أبرز المعالم في هذا القطاع داخل الدولة، منذ انطلاقه في العام1975كأول مقدّم خدمات رعاية صحية خاصة. يقع المستشفى في دبي، على شارع الشيخ زايد- البرشاء، وهو يقدّم للمرضى المحليين والوافدين خدماتٍ صحية يوفّرها أكثر من 250 طبياً في أكثر من 40 اختصاصاً طبياً. تدير هذا المستشفى اللجنة المشتركة الدولية، وهو يشتمل على العديد من الخدمات المتميزة التي تقدّمها مراكز متطوّرة في جراحة العظام والطب الرياضي والإجراءات الطبية النسائية الأقل اعتماداً على الجراحة، ومركز أمراض القلب وغيرها الكثير.

يجسّدهذا المستشفى مفهوم تقديم الرعاية الصحية ذات المستوى العالمي، ويُعتبر رائداً في اعتماد أحدث التقنيات والممارسات الطبية، ويشتمل على أول آلة مسح ضوئي متطوّرة في المنطقة من نوع 3Teasla MRI، وأول غرفة للعلاج بالأوكسجين العالي الضغط. كما كان مستشفى الزهراء دبي أول مستشفى يُدخل تقينة الولادة في الماء إلى دبي، في العام 2016.

في العام 2020 حصل المستشفى على شهادتَيْ اعتماد من اللجنة المشتركة الدولية لمركز سرطان الثدي ومركز الأزمات القلبية.

بعض أبرز الخدمات الأكثر توفراً في مستشفى الزهراء دبي تشمل أمراض القلب والأورام وجراحة العظام والطبّ الرياضي وجراحة العمود الفقري واستبدال المفاصل والطب التداخلي وطب الأمومة وطب الأطفال والجراحة العامة والطب الباطني والكثير غير ذلك.

=