Sunday, 26 April 2020

*ماكدونالدز تؤكد التزامها الكامل نحو موظفيها ...




غرفة المنشآت السياحية: ١٠٠ الف عامل بالقطاع ونتطالب الشرطة بتسهيل عمل الدليفيري*




خلال مداخلة هاتفية لبرنامج “القاهرة الآن” المذاع على فضائية العربية الحدث قال عادل المصري رئيس غرفة المنشأت السياحية، إن عدد العمالة بالمطاعم والكافتيريات السياحية يقدر بنحو 100 ألف عامل في 1372 منشأة مسجلة بالغرفة ويتجاوز عدد نظيرها المسجل بالمحليات 4 آلاف منشأة تضم آلاف العاملين. مؤكدا ان خسائر المطاعم مستمرة ولا نستطيع حصرها حتى الآن كما تتحمل المنشأت رواتب العمالة، وتقوم خلال تلك الفترة بإجراء الصيانات وفحص المخازن وأعمال التطهير.



وأضاف المصري أن تم موافقة رئاسة الوزراء على عمل خدمة الطلب من السيارة ببعض المطاعم خلال فترات السماح بالحركة على مدار اليوم، إضافة إلى استمرار عمل خدمة التوصيل للمنازل ومدها لتكون على مدار 24 ساعة. وأوضح رئيس غرفة المنشأت السياحية أن الغرفة ستدرس تقديم مقترح لعودة عمل المطاعم مع اتخاذ بعض الإجراءات الاحترازية والتفتيش على تطبيق تلك الضوابط.



قال علاء فتحي المدير العام لشركة مانفودز-ماكدونالدز مصر، أن مبيعات الشركة تعتمد بشكل أساسي علي الخدمة داخل المطاعم، فالشركة تضخ استثمارات هائلة داخل مطاعمها من أجل تقديم خدمة وتجربة فريدة لعملائها التي لا تقتصر علي الطعام فقط بل تمتد لماك كافيه وإلعاب الأطفال وغيرها.

وأضاف لقد تضررت مبيعاتنا بشكل كبير نتيجة لغلق ووقف الخدمات بالمطاعم وقصرها على خدمة التوصيل للمنازل حتى الخامسة مساءا وخدمات السيارات قبل مواعيد الحظر مما أدى لتراجع العائد بنسبة ٨٠%. أن زيادة عدد ساعات عمل التوصيل للمنازل لتصبح على مدار ٢٤ ساعة بعد ٨ أبريل الجاري ساهم في خفض تراجع العائد ليكون بنسبة ٥٥%.

وأكد فتحي أن الشركة لديها التزام كامل نحو العاملين بها وتقوم بسداد الرواتب بشكل منتظم للعمالة البالغ عددها نحو ٦٥٠٠ عامل، كما تم صرف الحافز السنوي لعام 2019 للعاملين قبل أسبوعين بزيادة بنسبة ٢٠% كشكر من الشركة على أدائهم العام الماضي.

وأوضح فتحي أن ماكدونالدز يعتبر جزء من كيان كبير مما يعطي له القوة من خلال الاستفادة من التجارب المختلفة لفروعه في أكثر من 130 دولة حول العالم للتعامل مع فيروس الكورونا. فالإجراءات التي يجب اتخاذها هي التباعد الاجتماعي وتقليل الكثافة داخل المطاعم بالإضافة الي الطلب بالشاشات المتاحة ب ٨٠% من الفروع في مصر والدفع الالكتروني وخدمات التوصيل بدون تلامس. وذلك بخلاف اهم عامل وهو التعقيم والتطهير والنظافة الشخصية وغسل اليدين وارتداء القفازات والكمامات. فغسل اليدين كل 20 دقيقة وتطهير النقود يعتبر من اهم القواعد التي نطبقها.

وأشار فتحي أن الحل المبدئي لتخفيف تأثير وباء الكورونا على قطاع المطاعم من خلال اتاحة خدمة التيك أواي مع التشديد علي الالتزام بضوابط التباعد الاجتماعي ومنع التزاحم داخل المطاعم وتطبيق أعلي المعايير الاحترازية.

=