Sunday, 17 November 2019

ekar Launches in Saudi Arabia Following $17.5M Series B Round





Polymath Ventures led the round to accelerate ekar’s growth in the

carsharing space

17 November 2019, Dubai, United Arab Emirates – ekar, the Middle East’s first and largest carshare operator, will now launch operations in Riyadh following the company’s successful Series B totaling USD$17.5 million in June of this year. Dubai-based venture capital firm Polymath Ventures led the round which includes Al Yemni Group and Audacia Capital.




“We are excited to announce the launch of ekar Riyadh and are eager to improve the lives of hundreds of thousands of Saudi residents and tourists alike with ekar’s seamless carshare service,” says Vilhelm Hedberg, CEO ekar Middle East. “Today, ekar UAE services 50,000 bookings per month, a number which we expect to quadruple over the next twelve months as we launch services across cities in Saudi Arabia and other Gulf countries. We have 1,000 ekars in our fleet and over 75,000 members and envision surpassing 10,000 ekars and over a million members by 2021.”




Commenting on the successful Series B raise, Hedberg notes: “We are delighted to have a select group of strategic investors who are aligned with ekar’s passion to provide cost-effective mobility across emerging markets. ekar’s in-house tech team now has the fuel to scale ekar across MENAT.”




ekar is entering an inflection point as it arrives Saudi Arabia, where a young and tech-savvy population of 20 million smartphone users are by-passing traditional car ownership in favor for alternative mobility solutions. ekar is a natural extension of the transportation vertical in KSA and is perfectly suited to address a growing demand for cost-effective transportation on the back of ekar’s four years of experience building a world-class carsharing business. In addition, more than 70,000 women in the Kingdom have been issued driving licenses, and ekar is well-positioned to be the ‘first-car solution’ for these drivers. ekar is launching in Riyadh with 600 ekars and will launch in other cities throughout Saudi including Dammam, Jeddah, Mecca, Medina, and KAEC.




“We believe smart systems and shared transport platforms like ekar are the future for sustainable mobility especially in cities with densely populated environments such as Riyadh. We invest with conviction where teams are driving innovation to solve tomorrow’s problems today, and we look forward to helping ekar succeed,” says Ali Hashemi, Managing Director of Polymath Ventures.




Emad Mansour, CEO of Audacia Capital, sees strong alignment with the broader vision in The Kingdom. “Saudi Vision 2030 puts great emphasis on development of infrastructure, especially in urban areas, and we are fortunate that the Kingdom’s goal aligns with ekar’s values.”




New members in Saudi Arabia can enjoy two hours of free drive time upon registering via the ekar App. ekar is directly integrated with Elm’s Products such as Yakeen and Tamm so these members will be instantly approved after entering a valid email address, mobile number, National/Iqama ID number, and driving license expiry date. Credit and debit cards including MADA are accepted forms of payment in addition to Apple Pay.




ekar’s pricing model is simple from 40 Halalas to 75 Halalas per minute depending on car models, which range from economy to business class vehicles. The average ekar ride is 60 minutes that can cost as little as 24 Riyals, a price which includes fuel and insurance and no monthly membership fees and is a fraction of the cost of ride-hailing services, traditional car rentals or taxis. What’s more, with ekars spread across hotspot areas in Riyadh, including the airport, ekar allows for the benefits of self-drive without the associated high costs of car ownership.




تبدأ ’إيكار‘ أعمالها في المملكة العربية السعودية بعد اقفال المرحلة "ب "من التمويل بمقدار 17.5 مليون دولار




تولت شركة ’بوليماث فنتشرز‘ قيادة عمليات التمويل التي تم اقفالها في شهر يونيو 2019 , وكانت هذه الاستثمارات للمضي قدما ب ’إيكار‘ في قطاع مشاركة تأجير السيارات في منطقة الخليج وذلك عن طريق بدء أعمالها في كبرى المدن في السعودية ودول الخليج . 




دبي، الإمارات العربية المتحدة، 17 نوفمبر 2019 – 

أعلنت ’إيكار‘ (ekar)، المشغل الأول والأكبر في الشرق الأوسط لخدمة مشاركة تأجير السيارات ، عن بدء عملياتها في العاصمة السعودية الرياض بعد نجاحها باقفال المرحلة "ب" من التمويل بمقدار 17.5 مليون دولار أمريكي وذلك في شهر يونيو الماضي. و قد قامت شركة ’بوليماث فنتشرز‘، الموجود مقرّها في دبي والمتخصّصة في مجال الاستثمارات ، بقيادة عملية التمويل هذه بالاضافة الى الشركاء الاستراتيجيين ’مجموعة اليمني‘ و ’أوداشيا كابيتال‘, كما تضمنت هذه العملية المبيعات الثانوية لحصص المستثمرين الحاليين بما يقارب من 5 مليون دولار أمريكي.




وقد قال فيلهيلم هيدبيرغ، الرئيس التنفيذي لشركة ’إيكار‘ الشرق الأوسط:"يسرّنا الإعلان عن إطلاق ’إيكار الرياض‘، حيث نتطلّع لتطوير أسلوب حياة مئات آلاف الأشخاص من السكّان والسيّاح على حد سواء في المملكة العربية السعودية عبر اطلاق خدمة ’إيكار‘ في مجال مشاركة تأجير السيارات. وننوه بأن ’إيكار الإمارات‘ تسجل ما يقارب من 50,000 حجز شهريا، و نتوقّع أن يتضاعف هذا الرقم بمقدار أربع مرّات خلال الأشهر الاثنى عشر القادمة مع إطلاق خدماتنا في الرياض و باقي المدن السعودية ودول الخليج الأخرى . كما يوجد ضمن اسطولنا حالياً ما يقارب من 1,000 سيارة ’إيكار‘ , وما يزيد عن 75,000 عضو مسجل، ونتطلّع بحلول العام 2021 بمضاعفة هذه الارقام لنتخطّى عدد 10,000 سيارة ’إيكار‘ و تسجيل أكثر من مليون عضو ."




وكما أضاف هيدبيرغ معلقاً على نجاح اقفال المرحلة ب من التمويل : "أننا ممتنّون جدا لوجود مجموعة مختارة من المستثمرين الإستراتيجيين الذين يتشاركون الشغف ذاته مع ’إيكار‘ لتوفير خدمات تنقّل فعّالة منخفضة التكلفة في مجموعة من الأسواق الناشئة. وبوجود مثل هؤلاء الشركاء أصبح لدى فريق ’إيكار‘ التقني الموارد المطلوبة للمضي قدما بشركة ’إيكار‘ في منطقة الشرق الأوسط، وشمال أفريقيا وتركيا."



تمر ’إيكار‘ بنقطة انعطاف أساسية مع دخولها السوق السعودي حيث يقدر عدد مستخدمي الهواتف الذكية بنحو 20 مليون شخص , تشكل فئة الشباب غالبية هؤلاء المستخدمين والذين يبدون اهتماما واضحا بالتقنيات وحلول التنقّل الحديثة. وبالتالي، تشكّل ’إيكار‘ توسع في نطاق قطاع النقل البري بالمملكة وذلك لتلبية الطلب المتنامي على خدمات النقل منخفضة التكلفة , وذلك بالارتكاز على الخبرات الكبيرة التي اكتسبتها في تحقيق مستوى أداء عالمي في دبي على مدى أربع سنوات. وتحقيقها لأعلى نسبة تشغيل للسيارات في العالم في مجال مشاركة تأجير السيارات , كما أنه من المهم الأخذ بعين الاعتبار قرار السماح للنساء بقيادة السيارات في السعودية حيث أنه قد تم إصدار أكثر من 70,000 رخصة للسيدات ، وبالتالي تتمتّع ’إيكار‘بفرصة بارزة لأن تكون ’الحل الأمثل ‘ للقائدات السعوديات. 



من جهته، قال علي الهاشمي، المدير التنفيذي لشركة ’بوليماث فنتشرز‘: " تشكل الأنظمة الذكية ومنصّات النقل التشارُكي مثل ’إيكار‘ مستقبل التنقّل المستدام خصوصاً في المدن ذات الكثافة السكانية العالية كمدينة الرياض. لذا قمنا بالاستثمار و نحن على قناعة تامّة بنجاح فريق ’إيكار‘ في ابتكار حلول حالية للمشاكل المستقبلية ، ونتطلّع لأن نكون عونا في تحقيق مثل هذا النجاح "




أما عماد منصور، الرئيس التنفيذي لشركة ’أوداشيا كابيتال‘، فيعتبر أن هذا يتماشى تماماً مع الرؤية العامّة للمملكة العربية السعودية، حيث قال: "تركّز ’رؤية السعودية 2030‘ بشكل كبير على تطوير البنى التحتية، وبالأخص في المدن، و يعتبر هذا التوجه في صالحنا حيث تتوافق أهداف المملكة كلّياً مع قِيَم ’إيكار‘."




وستبدأ ’إيكار‘ أعمالها في مدينة الرياض بعدد 600 سيارة تقريبا , على أن تتوسّع أعمالها إلى باقي المدن الرئيسية الأخرى بالمملكة ومن بينها الدمّام، جدّة، مكّة المكرّمة، المدينة المنوّرة و’مدينة الملك عبدالله الاقتصادية‘. حيث من المتوقع أن يصل عدد السيارات في المملكة العربية السعودية الى ما يقارب 2000 سيارة بانتهاء عام 2020.




وسيحظى الأعضاء الجدد في السعودية بساعتين مجانيتين من القيادة عند التسجيل عبر تطبيق ’إيكار‘ الذي يترابط مباشرة مع منتجات شركة ’علم‘ مثل ’يقين‘ و’تم‘ , حيث يحصل الأعضاء من خلال هذا الترابط على الموافقة الفورية للتسجيل في التطبيق دون الحاجة للتوجه الى خارج التطبيق للحصول على البيانات المطلوبة للتسجيل , فبكل بساطة سيقوم هؤلاء الأعضاء الجدد عند التسجيل بإدخال عنوان بريد إلكتروني ساري الفعالية، و رقم الهاتف الجوّال، و رقم الهوية الوطنية/الإقامة , وتاريخ انتهاء صلاحية رخصة القيادة فقط .

وستكون طرق الدفع المقبولة عن طريق البطاقات الإئتمانية وبطاقات الدفع الفوري شاملة ’مدى‘، كما تم طرح خدمة الدفع بواسطة Apple Pay .




يتميّز نموذج الأسعار لدى ’إيكار‘ ببساطته حيث يتراوح السعر ما بين 40 الى 75 هللة للدقيقة الواحدة وفقاً لنوع السيارة، حيث تتفاوت الانواع من السيارات الاقتصادية وصولاً إلى مركبات رجال الأعمال. 

ويصل متوسط ا لسعر الاجمالي للساعة الواحدة إلى 25 ريالاً فقط , متضمنا الوقود والتأمين، علماً بأنه لا توجد أي رسوم شهرية على العضوية ، وهذا السعر يعتبر منخفضا مقارنة بأسعار خدمات النقل مع السائق ، أو عمليات الاستئجار التقليدية للسيارات أو استخدام سيارات الأجرة , أو حتى التكاليف العالية التي تترافق إجمالاً مع ملكية السيارة. كما سيشكل انتشار سيارات ’إيكار‘ في العديد من المناطق الرئيسية في الرياض، ميزة اضافية أخرى . 

=