Sunday, 24 November 2019

بالو ألتو نتوركس: 13 خطوة لتسوق آمن في موسم التسوق الإلكتروني


  
دبي، الإمارات العربية المتحدة، 24 نوفمبر 2019: رصدت شركة بالو ألتو نتوركس تزايدا في الهجمات الإلكترونية التي تستهدف المستخدمين خلال موسم التسوق، والتي تهدف إلى سرقة أموالهم، كما استعرضت الشركة 13 خطوة للاستمتاع بتجربة تسوق إلكتروني آمن وتفادي هذه الهجمات، وهي:



1. استخدام مدير كلمات المرور: واحد من أبسط وأفضل التطبيقات التي يجدر استعمالها رغم أنه لا يمكن لكافة الأجهزة استخدام هذا التطبيق بطريقة مباشرة.



2. حماية جهاز التوجيه وشبكة واي فاي: جهاز التوجيه (الراوتر) أو شبكة واي فاي هما النقطة المعتادة للاتصال بالشبكة في المنازل التي تنتشر فيها الحواسيب والهواتف والأجهزة اللوحية وغيرها من أجهزة إنترنت الأشياء. وغالبًا ما يتم إعداد تلك النقطة لمرة واحدة وتترك طي النسيان. لكن لرفع مستوى أمن الأجهزة المنزلية يجب التأكد من حماية الراوتر وشبكة واي فاي بشكل جيد.



3. حسابات أكثر أمنًا لأفراد العائلة: أصبحت الحواسيب الشخصية وأجهزة ماك مقتنيات أساسية في البيوت في أيامنا هذه. لذلك ينبغي تخصيص بعض الوقت لإعداد حساب لكل فرد من أفراد العائلة باستخدام كلمات مرور قوية.



4. أخذ الحيطة قبل اصطحاب الأجهزة خارج المنزل: تحتوي كافة الأجهزة العصرية من الهواتف الذكية والحواسيب اللوحية على إعدادات يجب تفعيلها عند أخذ الأجهزة خارج البيت، وأهم هذه الإعدادات:

أ. رموز قفل الجهاز

ب. تشفير البيانات

ج. تعقب الأجهزة المفقودة

د. حذف أو "مسح" كافة بيانات الجهاز في حال تكرار محاولات الدخول بكلمات مرور خاطئة أو بمجرد تفعيل هذه الخاصية عن بُعد



5. حماية البيانات والساعات الذكية وأجهزة اللياقة الشخصية: تتشابه الساعات الذكية وأجهزة اللياقة الشخصية مع الهواتف الذكية والحواسيب اللوحية في كونها تشترك ببعض المزايا ذاتها، لذلك يجب حماية هذه الأجهزة بصورة مماثلة أيضا.



6. التصرف بذكاء في المنزل الذكي. المنزل الذكي مصطلح شامل لمجموعة متنوعة من التقنيات والأجهزة التي تشترك بشيء واحد ألا وهو القدرة على الاتصال بالإنترنت. تحتوي كافة أجهزة إنترنت الأشياء بمختلف أنواعها على إعدادات للأمن والخصوصية. لذلك يجدر تفهم تلك الإعدادات قبل القيام بوصل تلك الأجهزة في المنزل.



7. عدم نسيان تطبيقات الترفيه المنزلي والتلفزيونات وأجهزة الفيديو الرقمي: عند التفكير بموضوع الترفيه المنزلي فإن الأمر يحتاج إلى التفكير بموضوع الأمن بشكل بالغ الجدية قبل الانتقال إلى الجانب الترفيهي، كي لا تتسبب هذه التطبيقات بكارثة أمنية.



8. حماية أجهزة ألعاب الفيديو: كما هو حال أجهزة الترفيه المنزلي، يجب ضبط إعدادات الأمن في أجهزة ألعاب الفيديو ومن ثم تناول الأمن المتعلق بحسابات المستخدمين المخزنة في بيئة السحابة.



9. إعداد ملفات مستخدمي المساعدات الصوتية: أصبحت المساعدات الصوتية على وجه السرعة إحدى أكثر الأجهزة شعبية مؤخرًا مما يعني قلة المعرفة بها وفهمها. ومن أكبر الأخطار التي تمت مناقشتها على نطاق واسع هي قرصنة الأوامر الصوتية وتمريرها من قبل أطراف خارجية.



10. استخدام السماعات الذكية بذكاء: يمكن النظر إلى أمن السماعات الذكية في سياق المساعدات الصوتية المذكورة سابقًا نظرًا لكونها أجهزة يتم تفعيلها كذلك باستخدام الصوت، هذا بالإضافة إلى احتوائها على مساعدات رقمية منزلية مما يجعل الفوارق بينهما غير كبيرة، ويجب عدم إغفال الجانب الأمني لهذه السماعات.



11. القيادة بأمان وسلامة مع السيارات الذكية: رغم أن "اختطاف السيارات" الذكية يرد في نشرات الحوادث التي نسمع عنها في الأخبار، إلا أن الواقع يثبت أن تطبيق الأمن في السيارة الذكية بطريقة عملية هو أمر شائع أكثر مما توحي به العناوين الرئيسية.



12. الاحتفاظ بالتطبيقات الموثوقة فقط: الجانب الأهم الذي يجب مراعاته عند تثبيت التطبيقات هو الثقة، وذلك لمنع أي تطبيق قد يحتوي على مزايا إضافية غير مرغوبة من الحصول على صلاحيات الدخول إلى بيانات حساسة مثل جهات الاتصال والرسائل أو أداء أنشطة خبيثة.



13. عدم نسيان تصحيحات البرامج: الخطوة الأخيرة في هذه القائمة هي التصحيحات والتحديثات البرمجية نظرًا لأنها أكثر الأمور أهمية والتي يجب عدم غض النظر عنها. لذلك ينبغي تطبيق تصحيحات البرامج بمجرد صدورها.



وبهذه المناسبة، قال أليكس هينشكليف، محلل المخاطر الأمنية، لدى شركة «بالو ألتو نتوركس»: "يمثل موسم التسوق السنوي فرصة هامة أمام المخترقين والقراصنة لشن هجماتهم وسرقة أموال المستخدمين، إلا أن اتباع خطوات بسيطة تضمن للمستخدمين تجربة تسوق آمنة وتقيهم مخاطر الهجمات الإلكترونية التي قد تستهدفهم خلال هذا الموسم".
=