Sunday, 23 December 2018

ابيكورب توفر تمويلًا بقيمة 100 مليون دولار أمريكي لمشروع مصفاة الدقم في سلطنة عمان






مشروع المصفاة ينفذ بالشراكة بين شركة البترول الكويتية العالمية وشركة النفط العمانية






الدمام، المملكة العربية السعودية، (23) ديسمبر 2018: أعلنت اليوم الشركة العربية للاستثمارات البترولية "ابيكورب"، البنك التنموي الداعم لقطاع الطاقة، عن توفيرها تمويلًا بقيمة 100 مليون دولار أمريكي ضمن مجموعة تمويلات مقدمة من عدد من المصارف والبنوك الدولية والاقليمية لمشروع مصفاة الدقم والصناعات البتروكيميائية في سلطنة عمان.


ويقع هذا المشروع في قلب المنطقة الاقتصادية الخاصة بالدقم، وينفذ بالشراكة بين شركة البترول الكويتية العالمية وشركة النفط العمانية. ويعد مشروع مصفاة الدقم أحد أهم المشاريع التي ستسهم بشكل كبير في التحول الاقتصادي في سلطنة عمان.


وساهمت ابيكورب في توفير تمويل بقيمة 100 مليون دولار للمشروع، حيث تمول 50 مليون دولار منها بما يتوافق مع أحكام الشريعة الإسلامية، و50 مليون دولار أخرى حسب شروط التمويل التقليدي. ويعكس هذا المشروع التزام ابيكورب الكامل بدعم وتطوير قطاع الطاقة في سلطنة عمان من خلال تخصيصها لتمويلات تربو على 380 مليون دولار أميركي لهذا السوق في الوقت الحالي.


ويعد هذا التمويل بمثابة تأكيد على العلاقة المتينة والمتواصلة التي تربط ابيكورب بدولة الكويت التي تمتلك نسبة 17% من أسهم شركة ابيكورب، ودعمها المتواصل لقطاع الطاقة الكويتي من خلال توفير المتطلبات التمويلية اللازمة للاستثمار في هذا القطاع. وتشمل هذه المشاريع البتروكيمائية لشركة MEGlobal في كندا وهولندا، ومشروع Equipolymers في سويسرا، وكذلك مصفاة ومحطة Nghi Son في فيتنام.


وقال الدكتور أحمد علي عتيقة، الرئيس التنفيذي لابيكورب : " نفخر بالعمل مع شركة البترول الكويتية العالمية وشركة النفط العمانية على هذا المشروع الهام والحيوي . ويأتي هذا المشروع في إطار مساهمة ابيكورب المتواصلة في تعزيز قطاع الطاقة في الوطن العربي، بوصفها الشريك المالي المفضل للشركات العاملة في هذا القطاع. ونتطلع إلى مواصلة تعزيز شراكاتنا الاستراتيجية مع دولة الكويت وسلطنة عمان. ولا شك بأن مشروع مصفاة الدقم سيساهم في دفع عجلة نمو الاقتصاد العماني، وسيشكل حافزًا رئيسيًا للنمو الاقتصادي في منطقة الخليج العربي متيحًا المزيد من الفرص الاستثمارية الهامة والمشاريع الواعدة في المستقبل."


من جانبه، قال السيد نبيل بورسلي، الرئيس التنفيذي لشركة البترول الكويتية العالمية ورئيس مجلس إدارة شركة مصفاة الدقم: " إنه لمن دواعي سرورنا أن نعمل مع ابيكورب في مشروع مصفاة الدقم، الأمر الذي يعكس ثقة المؤسسات المالية المحلية والإقليمية والدولية في علاقاتنا الاقتصادية القوية والممتدة لسنوات طويلة. وتهدف رؤيتنا إلى تعظيم قيمة الموارد الطبيعية وإلى دعم جهود كل من دولة الكويت وسلطنة عمان في تعزيز قوتهما الاقتصادية، وتحقيق نمو اقتصادي متوازن."


ويقع مشروع مصفاة الدقم في قلب المنطقة الاقتصادية الخاصة بالدقم على الساحل الجنوبي الشرقي للسلطنة. ويتميز الموقع بسهولة الوصول إلى ممرات الملاحة الدولية في المحيط الهندي وبحر العرب، مما يسهل عملية النقل داخل وخارج المنطقة، الأمر الذي يمنح المشروع ميزة تنافسية كبيرة. واحتفلت شركة مصفاة الدقم مؤخرًا بوضع حجر الأساس لمجمع المصفاة وبدء الأعمال الإنشائية بقيمة 5.75 مليار دولار أمريكي. وستعمل المصفاة بطاقة تكريرية تصل إلى 230 ألف برميل يومياً. وستنتج المصفاة شريحة واسعة من المشتقات النفطية كالديزل ووقود الطائرات والغاز المسال.
=