Thursday, 15 November 2018

مصنع تشيبيتسكي الميكانيكي يبدأ انتاج الموصلات الفائقة الخاصة بالمصادم المستقبلي



يبدأ مصنع تشيبيتسكي الميكانيكي (الشركة المساهمة مصنع تشيبيتسكي الميكانيكي تدخل ضمن شركة وقود روساتوم "TVEL") في تصنيع عينات تجريبية من الخيوط الفائقة التوصيل لأكبر مسرع جسيمات في العالم – المصادم الحلقي المستقبلي (FCC - Future circular collider). وتنفذ الأعمال بحسب اتفاقية أعمال البحث والتطوير بين الشركة المساهمة "TVEL" والمنظمة الأوروبية للأبحاث النووية (CERN).

تجدر الإشارة أن المصادم الحلقي المستقبلي هو آلة عملاقة بالغة التعقيد والتكلفة تقوم بتسريع الجسيمات ما دون الذرية، واكسابها سرعات عالية للغاية تقترب من سرعة الضوء، ثم إحداث تصادم بينها ودراسة سلوكها، بهدف فتح آفاق جديدة في علوم الفيزياء النووية وفهم نشأة الكون. من المتوقع أن يكون المصادم الحلقي المستقبلي أكبر 7 مرات من مصادم الهدرونات الكبير الذي يمثل النسخة السابقة من هذه الآلة البحثية العملاقة.

يقول السيد أندريه يسينييف رئيس مشروع المواد الفائقة التوصيل في الشركة المساهمة مصنع تشيبيتسكي الميكانيكي: "إننا نعمل حاليا على إنتاج موصل نيوبيوم – قصدير مثالي من النواحي الفيزيائية والذي يمتلك خصائص لم يصل لها أحد في العالم من قبل. إن ذلك بالنسبة لمصنع تشيبيتسكي الميكانيكي يمثل تحديا كبيرا. سيسمح النجاح فيه بإنتاج ما يقارب 100 طن من الخيوط الفائقة التوصيل سنويا".

يجب أن يحل مجمع المسرعات المصادم الحلقي المستقبلي (FCC) محل مصادم الهادرونات الكبير. هذا سيسمح بإجراء البحوث الأساسية في مجال فيزياء الجسيمات الأساسية بمستوى جديد.
=