Monday, 2 April 2018

4.8 مليارات درهم تجارة دبي من الأدوات والمعدات



مطر الطاير يفتتح الدورة الـ 19 لمعرض الأدوات والمعدات "هاردوير آند تولز 2018" بدبي

افتتح مطر الطاير المدير العام ورئيس مجلس المديرين في هيئة الطرق والمواصلات في دبي صباح اليوم (الاثنين الموافق 2 أبريل)، فعاليات الدورة الـ 19 من معرض الأدوات والمعدات «هاردوير آند تولز» دبي 2018، الذي يعتبر المعرض الأكبر المتخصص في مواد البناء والماكينات والآلات في المنطقة.

حضر الافتتاح هلال سعيد المري مدير عام دائرة السياحة والتسويق التجاري في دبي والرئيس التنفيذي لمركز دبي التجاري العالمي، وعدد من كبار المسؤولين الحكوميين، إضافة إلى أبرز الأسماء في قطاع الأدوات ومواد البناء في المنطقة.

تجارة

وبلغ حجم تجارة دبي من المعدات والأدوات 4.8 مليارات درهم في العام 2017، حيث كانت الولايات المتحدة والصين أكبر شريكيْ تجارة لتجارة المعدات والأدوات في دبي في 2017 حيث بلغ حجم التجارة مع الأولى 760 مليون درهم وهو نفس حجم التجارة مع الصين، تلتهما إيطاليا (467 مليون درهم)، ألمانيا (307 مليون درهم) والهند (205 مليون درهم). وقد شكلت هذه الدول الخمس ما نسبته 52 % من إجمالي تجارة المعدات والأدوات مع دبي في 2017، وذلك وفقا للإحصائيات التي كشفت عنها جمارك دبي أمس.

واستوردت دبي معدات وأدوات بقيمة 3.4 مليارات درهم في العام الماضي، في حين بلغت قيمة الصادرات وإعادة التصدير إلى الدول المجاورة 1.39 مليار درهم.

ويشارك العديد من الشركات المصنعة من هذه الدول ضمن العارضين الـ 117 في معرض هاردوير آند تولز الشرق الأوسط 2018. ويعد حدث الأيام الثلاثة المعرض الوحيد المخصص للأدوات، الأجهزة، المواد والآلات بالمنطقة، حيث يمثل مجموعة واسعة من القطاعات في صناعتي التقنية والإنشاءات.

وقال أحمد باولس، الرئيس التنفيذي في ميسي فرانكفورت الشرق الأوسط، الشركة المنظمة للمعرض، من الفعاليات المستمرة في دورة المعرض هذا العام تحدي Tool It!، الذي وجه الدعوة لشركات المقاولات والتجهيزات، شركات الإنشاء، أو أصحاب الورش، لترشيح الفنيين الأكثر مهارة لاختبار إرادة مكثف، وهم يقومون بأعمال الثقب، الطحن والقص بطريقتهم الخاصة بهدف التألق بين أقرانهم في الصناعة. 

وتابع باولس، قائلاً:" نحن متفائلون بالشعور الإيجابي السائد في سوق المعدات والأدوات الإقليمي، وهذا ما يؤكده القطاع الإنشائي المتعافي، وكذلك مكانة دبي كشريك تجاري رئيسي لهذا القطاع مع القوى الاقتصادية العالمية مثل الولايات المتحدة، الصين، إيطاليا، ألمانيا، الهند". 

"كما أدى النمو المطرد في استهلاك الفولاذ في المنطقة إلى زيادة موازية في الطلب على تصنيع الفولاذ عالي الجودة وأدوات وأنظمة الأعمال المعدنية، والتي أصبحت من المجالات التي يركز عليها معرض هاردوير آند تولز الشرق الأوسط". 






ومن أبرز العارضين العائدين للمعرض هذا الأسبوع شركة فوجي الشرق الأوسط، وهي الموزع الإقليمي لعلامات ميتابو وبايبكس من ألمانيا، إلى جانب "نيتو كوهكي باور تولز" من اليابان. كما تعود شركة دار الماس، الموزع المحلي الوحيد لصناع الأدوات اليدوية الألماني "ويها". 

كما يشارك في المعرض لأول مرة عدد من العلامات والموزعين البارزين ومنها شركة DMG MORI تكنولوجي من اليابان، جونكو تريدنج، موقع mrUsta ، ناركس، أرواني التجارية، باستك ماشين تولز، جولدن ساندس أبريسفز، وبرو آرك. 

تمثل شركة أرواني للتجارة ومقرها الإمارات أكثر من 30 علامة في الإمارات وعمان، تغطي ضواغط الهواء، الأدوات الهيدروليكية والكهربائية والأدوات التي تعمل بالهواء المضغوط، أدوات السيارات، معدات المرآب، ماكينات اللحام والقص والمواد الاستهلاكية، ماكينات القص CNC، ماكينات البناء الخفيفة، وماكينات الأعمال الخشبية. 

وقال هاني أرواني، مدير عام شركة أرواني التجارية، أن الشركة وضعت خططا طويلة المدى في منطقة الشرق الأوسط وأفريقيا من خلال إنشاء مركز تصدير منفصل في المنطقة الحرة بجبل علي في دبي، وقال "ننظر إلى أفريقيا وأسواق دول مجلس التعاون الخليجي بعين الاهتمام نظرا لما تشهده هذه المناطق من تطوير صناعي هائل فضلا عن توقعات بنمو الطلب على الماكينات عالية الجودة في السنوات القادمة". 

"نتوقع نموًا في حجم الأعمال بنسبة 25٪ على أساس سنوي خلال السنوات الثلاث القادمة على مستوى كل الأقسام، بينما نضيف منتجات جديدة إلى محفظتنا ونعمل على استكشاف قنوات مبيعات جديدة للمنتجات الحالية والجديدة. ونحرص من خلال المشاركة في المعرض على الوصول إلى شركات التصنيع متوسطة الحجم ولدينا ثقة أن هذا المعرض سيغري الشارين من هذه الشركات". 

وأضاف شيام سوندر، المدير العام لشركة "جونكو تريدنج" قائلا: "تعد جونكو من أبرز الموزعين للمنتجات الصناعية في الإمارات مدى السنوات الـ 23 الماضية، ونحن شركاء معتمدون في الإمارات لعدد من أبرز الماركات العالمية مثل ثري إم 3M (الأشرطة الصناعية ، المواد اللاصقة ، المواد الكاشطة وأدوات الطاقة)، Dynabrade (الأدوات التي تعمل بضغط الهواء) ، CIBO (الأدوات والمواد الكاشطة) ، و LOESER (ماكينات الطحن والتلميع).

وتابع قائلا: "نشارك في معرض هاردوير آند تولز الشرق الأوسط لعرض هذه المنتجات للزوار ونوضح لهم الحلول التي يمكننا تقديمها في مجموعة متنوعة من الصناعات المختلفة مثل الصناعات البحرية والفضائية والمعدنية المعمارية والصناعات الخشبية ، على سبيل المثال لا الحصر". 

يعود هاردوير آند تولز الشرق الأوسط 2018 بفعاليته الشهيرة "تحدي Tool It!"، حيث يتبارى أبرع مشغلي الأدوات في الإمارات في منافسات مباشرة، لاختبار مهاراتهم وسرعاتهم وبراعتهم وذكائهم عبر فئات والأعمال المعدنية والأعمال الخشبية. 



وستقدم العلامات الرائدة أيضا عروضا حية في منطقة الخبراء التي تستمر ثلاثة أيام، وهي منطقة مخصصة تعرض أحدث الحلول المبتكرة التي ترسم مستقبل الأدوات المستخدمة في كافة أنواع الصناعات، بدءا من الإنشاءات والنفط والغاز، إلى حلول المناظر الطبيعية الخارجية. 
=