22 March, 2018

‫شركة Trescon تنظم الدورة الأولى للمعرض العالمي للذكاء الاصطناعي في دبي خلال شهر أبريل


دبي، الإمارات العربية المتحدة، 22 مارس 






تستضيف دبي النسخة الأولى من "معرض الذكاء الاصطناعي العالمي" (World AI Show) في أعقاب مبادرة "حكومة دبي الذكية".
يستعد "المعرض العالمي للذكاء الاصطناعي" (World AI Show) -الذي تنظمه شركة Trescon العالمية المُتخصصة في تنظيم الأحداث التجارية- لانطلاق أولى دوراته في أسعد مدينة على وجه الأرض، وذلك قبل انتقاله بعدها إلى مدن سنغافورة ومومباي وباريس. من المُلاحظ أن مدينة دبي تتسق مع الاسم الذي أُطلق عليها بأنها المدينة الأسرع في تبني تكنولوجيا الذكاء الاصطناعي في القارة، ومن ثُم فلا يوجد مكان آخر أكثر ملاءمة لاستضافة النسخة الأولى من المعرض الذي سيقام في يومي 11 و 12 أبريل 2018 في "العنوان دبي مول".
وقد كانت الإمارات العربية المتحدة متقدمة بالفعل في السباق العالمي للذكاء الاصطناعي، لا سيما عندما أعلنت عن تخصيص وزارة لتكنولوجيا الذكاء الاصطناعي، وكذلك قيام شرطة دبي بتطبيق نطام الشرطة الروبوتية بكامل طاقتها - كل هذا بينما تحاول بقية دول العالم اللحاق بالدولة الأميرية. تلعب دبي دور المدينة المُضيفة الحاضنة لعشرات من شركات الذكاء الاصطناعي الناشئة والتقنيات التحويلية الرقمية. ولذلك فمن المُتوقع أن تصل قيمة سوق الذكاء الاصطناعي إلى 50 مليار دولار أمريكي بحلول عام 2025. وكذلك نما اتجاه في دول الجوار بالمملكة العربية السعودية وقطر بالحرص على تبني تقنيات الذكاء الاصطناعي وشهدت تلك الدول زيادة في معدل التنمية بنسبة 50٪ على مدار السنوات الخمسة الماضية.
يكمن العامل الأساسي وراء تنظيم سلسلة معارض "World AI Show" في جلب رواد الفكر الخاص بالذكاء الاصطناعي على مستوى العالم تحت سقف واحد، وإجراء مناقشات واضحة تتناول جميع المواضيع فيما يتعلق بالتطوير والتنفيذ الواسع النطاق للذكاء الاصطناعي عبر قطاعات الصناعة الرئيسة. جدير بالذكر أن عالم الذكاء الاصطناعي آخذ في النمو من حيث الحجم والزخم بوتيرة اقتصادية يتم معها غالبًا تجاهل مفهوم المسائل الأخلاقية وتكلفتها.
وفي هذا الصدد، صرحت أريانا هافينغتون -مؤسس The Huffington Post وواحدة من المتحدثين العديدين في المعرض- قائلة "إن مفهوم الذكاء الاصطناعي يخيف الرجل العادي لأن معرفته ضحلة في هذا الشأن. ويمكننا إما انتظار الاندماج العالمي الشامل لهذه التكنولوجيا قبل تثقيف الجماهير، أو يمكننا الانتقال إلى مقدمة الصف وإعداد الناس لتقبل ما لا يمكن تجنبه".
لا يزال التخصيص المالي والتنمية الوطنية يمثلان اثنين من التحديات الكبرى بالنسبة لبعض الدول. وبالرغم من أن تكلفة الذكاء الاصطناعي تبدو غير مُجدية بالنسبة للدول النامية ودول العالم الثالث، فإن المبتكرين والكيانات يسيرون بخطى حثيثة نحو تطوير وإنشاء منتجات أكثر جدوى من حيث التكلفة لهذه الدول.
ومن المقرر أن يشكل هذا المعرض سابقة للمستقبل الذي يُعد ميدانًا لا بد للذكاء الاصطناعي من اقتحامه في كل قطاع بحلول عام 2030. وبالفعل فقد وجد استخدام هذه التكنولوجيا طريقه إلى اقتحام بعض القطاعات، ومنها على سبيل المثال لا الحصر قطاعات الرعاية الصحية والسيارات والدفاع في جميع أنحاء العالم. فمدينة دبي هي أيضًا موطن لأول "روبوت شرطي شبيه بالإنسان" (Humanoid police droid) يتنقل في الشوارع لتقديم المساعدة الفورية لمواطنيها ولضيوف البلاد البالغ عددهم 10 مليون ضيف سنوياً.
وصرح نيخيل جاين -المؤسس المشارك لشركة إنشاء الهويات الافتراضية ’ObEN‘ القائمة على تكنولوجيا الذكاء الاصطناعي- قائلاً "يعد هذا المعرض واحدًا من المعارض التي تشتد الحاجة إليها، حيث إنه يطرح اليوم تكنولوجيا المستقبل. إننا بحاجة إلى فهم تفصيلي لما يتألف منه "الذكاء الاصطناعي" ويحتاج الناس إلى معرفة ذلك أيضًا حتى تزدهر أعمالنا."
ويحضر المعرض أيضًا نخبة من أبرز رواد الصناعة، ومنهم الدكتور سهيل منير الذي يعمل مستشارًا للتقنيات الناشئة والتحول الرقمي في مبادرة ’حكومة دبي الذكية‘. وأضاف الدكتور سهيل قائلاً "تعد دبي واحدة من أسرع المدن تطورًا في العالم عندما يتعلق الأمر بالتكنولوجيات المستقبلية مثل الذكاء الاصطناعي والتعلم الآلي. وقد مدت الحكومة يدها ودعمها الكامل للتنمية الفورية والاستراتيجية لتكنولوجيا الذكاء الاصطناعي داخل البلاد."
ومن بين أبرز الحضور من الوفود والمتحدثين في هذا الحدث هانز كريستنسن ، مدير شركة ’Dtec‘ بالإمارات العربية المتحدة؛ والدكتور بيرند فان ليندر، المدير التنفيذي لبنك دبي التجاري بالإمارات العربية المتحدة؛ والمتحدثة سالي إيفز، الباحثة في مجلس فوربس للتكنولوجيا بالمملكة المتحدة؛ وفهد القرقاوي، المدير التنفيذي لوكالة دبي لتنمية الاستثمارات، وغيرهم الكثير.
ومن جانبه، صرح محمد سليم -المدير التنفيذي لشركة Trescon- بقوله إن المعرض كان مطلبًا في هذه السوق غير المستغلة، والتي تشهد نموًا منتظمًا في قطاعات معينة فقط. "سنعمل على إقامة هذا المعرض على نطاق عالمي لأننا رأينا غيابًا واضحًا للمنصات التي تناقش التكنولوجيا المستقبلية وفرصها التجارية المحتملة. فقد بدأ ظهور الذكاء الاصطناعى مع الأتمتة ولم يعد ضربًا من الأوهام! واستطرد بقوله "كيف يمكن لأعمال الغد أن تزدهر ما لم نتحدث عنها ونعالج كل مخاوفها من اليوم."
وسيشهد أيضًا المعرض العالمي للذكاء الاصطناعي عرضًا للمنتجات في منطقة مُخصصة لعرض أحدث الابتكارات في مجال الذكاء الاصطناعي وضمانًا لتوفير المساعدة اللازمة لدفع الأعمال إلى الأمام. ومن بين رعاة المعرض: Oben و SparkCoginition و Bankorus و Effect Network وPerpetuuiti و Nouveau Labs و Prosper Systems و eAutomaton و Chironx و Centre Systems وكذلك التعاون مع منظمة Women AI Experts وجمعية الذكاء الاصطناعي بهونغ كونغ.
لمعرفة المزيد عن المعرض أو لحجز تذاكر الحضور، يُرجى زيارة الموقع الإلكتروني: https://dubai.worldaishow.com/
نبذة عن شركة Trescon شركة Trescon هي مؤسسة عالمية لتقديم الخدمات الاستشارية وتنظيم فعاليات الأعمال، وتقدم مجموعة واسعة من الخدمات التجارية لقاعدة متنوعة من العملاء. تقدم شركة Trescon فعاليات عالية التخصص بين الشركات لربط الأعمال بالفُرص من خلال عقد المؤتمرات وإقامة العروض الترويجية والمعارض وتوليد الطلب وتواصل المستثمرين والخدمات الاستشارية. يمكنكم زيارة موقع الشركة الإلكتروني على الرابط التالي: https://www.tresconglobal.com/



=