Thursday, 8 March 2018

Forbes Middle East unveils 31 Arab billionaires


 

Arab billionaires have a combined net worth of $76.7 billion.

· Egyptian, Nassef Sawiris, tops the list with an estimated net worth of $6.6 billion.

· There are 31 Arab billionaires, 7 of which are from the U.A.E. and 7 from Lebanon.

· No Saudi billionaires feature in the 2018 list.



Dubai, UAE – March 8, 2018: Forbes Middle East is uncovering the Arab billionaires that have been revealed in the 2018 Forbes US Global Billionaires ranking. The 31 mega-wealthy Arab business tycoons have a combined estimated net worth of $76.7 billion.

Construction and chemical tycoon, Nassef Sawiris, tops the list with an estimated net worth of $6.6 billion. He is followed by three Emirati business moguls—Abdullah Al Ghurair, Majid Al Futtaim and Hussain Sajwani, with an estimated net worth of $5.9 billion, $4.6 billion and $4.1 billion respectively.

None of the previous year’s Saudi billionaires made it to this year’s rankings.

This year Forbes US chose to abstain Saudi Arabia billionaires from the list due to reports revolving around their asset seizures. Last year Saudi billionaires were worth $42.1 billion, this year they were expected to be worth more considering the rise in oil prices and capital markets globally.

As a result, the total wealth of Arab billionaires has fallen from $123.4 billion to $76.7 billion, and 11 have dropped off the charts: last year there were 42; today there are 31.



To view the complete list- Forbes Middle East


الأثرياء العرب لعام 2018 

لأول مرة فوربس تستثني الأثرياء السعوديين 

- إجمالي ثروات أصحاب المليارات العرب يقدر بـ 76.7 مليار دولار 

- الإمارات ولبنان تحتلان صدارة الدول العربية من حيث عدد الأثرياء، بواقع 7 أثرياء لكل منهما 

- الملياردير المصري ناصف ساويرس يتصدر القائمة بثروة صافية تقدر بـ 6.6 مليار دولار 



دبي، الإمارات العربية المتحدة، 8 مارس 2018: 

أطلقت فوربس قائمة أثرياء العالم 2018. وللمرة الأولى استثني منها الأثرياء السعوديون، حيث فضلت فوربس عدم إدراج 10 أثرياء من السعودية على خلفية تقارير تفيد بمصادرة بعض الأصول عقب احتجاز نحو 200 شخصية سعودية من بينهم أثرياء ورجال أعمال. 



وقد أدى استثناؤهم من القائمة هذا العام، إلى تناقص عدد الأثرياء العرب من 42 إلى 31، وانخفاض إجمالي ثرواتهم إلى 76.7 مليار دولار مقارنة بـ123.4 مليار دولار في العام الماضي. 



واستبعد الملياردير السعودي الوليد بن طلال من صدارة القائمة التي احتلها لسنوات عديدة، كأغنى رجل أعمال في الشرق الأوسط، بثروة قدرها 18.7 مليار دولار- تعادل حوالي الـ 3 أضعاف ثروة ناصف ساويرس، الذي احتل صدارة قائمة الأثرياء العرب 2018 بثروة قدرها 6.6 مليار دولار. 



واحتلت الإمارات ولبنان صدارة الدول العربية، من حيث عدد الأثرياء العرب في القائمة بـ7 أثرياء لكل منهما، تليها مصر بـ6 أثرياء. وتصدر عبد الله الغرير أثرياء الإمارات، يليه ماجد الفطيم وحسين سجواني، حيث قدرت صافي ثرواتهم بنحو 5.9 مليار دولار، 4.6 مليار دولار و4.1 مليار دولار على التوالي. فيما تصدر طه ميقاتي أثرياء لبنان، يليه نجيب ميقاتي. 



اعتمدت فوربس عند إعداد قائمة أثرياء العالم 2018 على: أسعار إغلاق الأسهم، وأسعار صرف العملات بتاريخ 9 فبراير/ شباط 2018، علماً أن صافي قيم الثروات يتأثر يومياً بناء على متغيرات أسواق الأسهم. ومثالاً على ذلك: ارتفع صافي ثروة جيف بيزوس أكثر من 12 مليار دولار خلال أسبوعين فقط، من تاريخ إعداد القائمة حتى موعد نشرها. 



فيما اقتصر قياس الثروات على الأشخاص، دون التطرق إلى العائلات متعددة الأجيال التي تتشارك ثروات طائلة، على الرغم من تمرير جانب من تلك الثروات إلى الأبناء والزوجات. 

وفي بعض الحالات النادرة، تضاف أسماء الزوجات أو الأبناء، في حال تعذر الفصل بين حصصهم وحصص آبائهم أو أزواجهم. لكن يشترط للإدراج في القائمة، أن تصل صافي الثروة المقدرة إلى مليار دولار. 

وتعمل فوربس على تقييم العديد من الأصول والممتلكات بما فيها: الشركات الخاصة والعقارات والأعمال الفنية واليخوت، وغير ذلك. 

ومع أن بعضهم يشارك القوائم المالية معنا، إلا أن فوربس لا تزعم معرفتها لقوائم الأثرياء المالية كلها. وفي حال تعذر الحصول عليها، يخفض فريق البحث الثروة المقدرة. 





للإطلاع على القائمة كاملة: قائمة الأثرياء العرب 2018




=