Sunday, 25 December 2016

جافزا تطلق مبادرة طموحي لتدريب الكوادر الوطنية


سلطان بن سليم: طموحي الأولى من نوعها على مستوى المناطق الحرة في الدولة
سلطان بن سليم: تهدف المبادرة إلى إيجاد أعضاء فاعلين ومنتجين في المجتمع متسلحين بالخبرة والمعرفة
  
دبي، الإمارات العربية المتحدة، 25 ديسمبر 2016 
أطلقت المنطقة الحرة لجبل علي "جافزا"؛ التابعة لمجموعة موانئ دبي العالمية مبادرة "طموحي" لتدريب الكوادر الإماراتية وصقل مهاراتها وإكسابها الخبرة اللازمة في سوق العمل من خلال توقيع عدد من الاتفاقيات مع نخبة من الشركات العالمية العاملة في جافزا بينها جنرال إلكتريك، ومارس، أوبرثور تكنولوجيز، وبي آند جي، ومجموعة شلهوب، والبداد، ونافكو، وبافاراتي مع توقعات بانضمام شركات جديدة إلى المبادرة مستقبلاً.
وأطلق المبادرة سلطان أحمد بن سليم رئيس مجلس الإدارة والرئيس التنفيذي لمجموعة موانئ دبي العالمية رئيس مؤسسة الموانئ والجمارك والمنطقة الحرة بحضور كبار المسؤولين بينهم محمد المعلم نائب الرئيس الأول والمدير العام لموانئ دبي العالمية- إقليم الإمارات، وطلال الهاشمي المدير التنفيذي للعمليات، وعاصم العباسي المدير التنفيذي للشؤون المالية، وخولة علي مدير إدارة الموارد البشرية فضلاً  عن الشركاء الاستراتيجيين في المبادرة. 
وأكد سلطان بن سليم أن مبادرة طموحي الأولى من نوعها على مستوى المناطق الحرة في الدولة تستهدف إيجاد أعضاء فاعلين منتجين في المجتمع متسلحين بالمعرفة والخبرة، وستتيح المبادرة إطلاق الطاقات الكامنة لدى الشباب الإماراتي عبر تدريبهم في كبرى الشركات المتعددة الجنسيات في المنطقة الحرة لجبل علي حسب احتياجات السوق المحلي بحيث تتوفر فرصة لهؤلاء الشباب لاستيعابهم في صفوف هذه الشركات وتعزيز مشاركتهم في سوق العمل وفق منظومة عمل متطورة، مشيراً إلى ضرورة تعميم هذه المبادرة على كافة المناطق الحرة والمؤسسات الحكومية الأخرى في الدولة لاستفادة الكوادر الوطنية من خبرات القطاع الخاص. 
وقال بن سليم:
" تهدف طموحي إلى الاستثمار في العقول من خلال  دعم وتسهيل دخول الشباب الإماراتي إلى الشركات العالمية التي تتخذ من دبي مقراً لها من مختلف الصناعات والقطاعات الاقتصادية بناءً على توجيهات صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي رعاه الله لتطوير مهارات الكوادر المواطنة وتشجيعهم على الانخراط في الحياة المهنية عبر القطاع الخاص للمساهمة في زيادة النمو الاقتصادي. توحّد هذه المبادرة جهود جافزا وموانئ دبي العالمية من جهة والشركات العاملة تحت مظلة المنطقة الحرة من جهة أخرى لتلبية الاحتياجات المتزايدة للتدريب المهني عالي الجودة وإكساب الشباب المعرفة والمهارات اللازمة للانضمام لشركات ومؤسسات القطاع الخاص الذي يعتبر أحد أعمدة نهضة وتطور دبي". 
وأشار بن سليم أن المبادرة ستعمل على سد الفجوة بين التعليم الجامعي النظري والتدريب المهني في بيئة عمل حقيقية تساعد الشباب على الانتقال السلس إلى الحياة العملية وتطوّر ثقافتهم المؤسسية وتزيد فرص تقدمهم وفق تخصصهم الجامعي من خلال العمل في إحدى الإدارات التي تتناسب مع تخصص وطموح المتدرب للحد من التحديات التي تواجه الشباب الباحثين عن عمل.
وأضاف بن سليم:
" تكرس طموحي ثقافة الاحتراف المهني لدى الخريجين الجدد عبر وضع إطار استراتيجي شامل وفق أهداف متكاملة واضحة المعالم تماشياً مع خطة دبي 2021 ورؤية الإمارات 2021  لتأهيل  خريجي الجامعات المواطنين على مستوى الدولة بما يفتح أفاقاً أرحب أمامهم في سوق العمل ويحقق ميزة تنافسية للاقتصاد الوطني".
وتمتد فترة البرنامج من 6-12 شهراً يحصل خلالها المتدرب على حوافز شهرية وإمكانية التوظيف في الشركات حسب الجدارة والشواغر المتوفرة، وفي سبيل شرح المبادرة للخريجين والطلاب وقعت جافزا عدداً من الاتفاقيات مع مجموعة من الجامعات الوطنية لتعريف طلاب الجامعات المقبلين على سوق العمل عن الأهداف الاستراتيجية للمبادرة ليتم استقطابهم وتدريبهم في إحدى الشركات العالمية. 
ويمر المتدرب بعدة مراحل رئيسية تنتهي بالتقييم حسب الأداء وحصوله على شهادة مصدقة من الجهات الرسمية في دبي تعتبر بمثابة جواز سفر لمستقبله المهني وتفتح أمامه فرص عمل جديدة. 
المنطقة الحرة لجبل علي (جافزا)
تأسست المنطقة الحرة لجبل علي "جافزا" إحدى المناطق الحرة الرائدة في العالم، والمملوكة لموانئ دبي العالمية،عام 1985 لتعزيز التجارة ودعم حركة الحاويات في ميناء جبل علي، حيث وصل حجم تجارتها غير النفطية إلى 87.6 مليار دولار في 2015. تعد جافزا المركز الأكثر كفاءة في تقديم الخدمات اللوجستية نظراً لموقعها الاستراتيجي بين أكبر كيانين لوجستيين في المنطقة وهما ميناء جبل علي  ومطار آل مكتوم الدولي بما يسمح بسهولة حركة البضائع. 
 تستحوذ جافزا على 32% تقريباً من مجموع الاستثمار الأجنبي المباشر المتدفق إلى دولة الإمارات العربية المتحدة، كما تساهم بـ21% من الناتج المحلي الإجمالي لإمارة دبي سنوياً، ويعمل في المنطقة الحرة لجبل علي أكثر من 144 ألف موظف.
وكونها مركزاً رائداً للأعمال تتوسط الأسواق سريعة النمو إنتاجاً واستهلاكاً بين آسيا وأفريقيا وأوروبا وتمتلك خبرة تمتد على مدى ثلاثين عاماً؛ فإن"جافزا" تعمل على بناء علاقات طويلة المدى مع عملائها، وتعزز شراكاتها مع المستثمرين العالميين من خلال تزويدهم ببنية تحتية على مستوى عالمي مدعومةً بخدمات القيمة المضافة ذات الجودة العالية، والحوافز الكبيرة لتمكين الشركات من الاستفادة من الفرص التجارية الضخمة في المنطقة بطريقة أكثر فعالية.
=