11 December, 2016

انطلاق قمة “رايز أب” بدمج الإبداع والإبتكار والتكنولوجيا المالية والنظيفة

                                                                       
                                                       
محادثات لأوبر وفيسبوك ونقاشات حول ربط إفريقيا والشرق الأوسط واستثمارات وتنمية مستدامة

انطلقت قمة رايز أبالسنوية الرابعة أمس، وهو الحدث الرائد لمجال ريادة الأعمال، بحضور الآلاف الذين اجتمعوا في وسط القاهرة في جريك كامبس وحرم الجامعة الأمريكية الرئيسي في التحرير. وقدمت الدورة الافتتاحية بعضًا من أبرز الشخصيات عالميًا في مجال ريادة الأعمال والتكنولوجيا. وفيما يلي بعض من أبرز الأحداث:
قدمت اللجنة الرئيسية الأولى مجموعة بارزة من الخبراء الذين ناقشوا سبب عدم وصول الشركات الناشئة من الشرق الأوسط إلى إفريقيا جنوب الصحراء والعكس. وأعطوا نبذة عامة عن السوقَين، مستعرضين القواسم المشتركة والاختلافات، بالإضافة إلى بعض تحديات التوسع وفرص دمج السوقين. وكان من المتحدثين في الفريق أنطوني لي روكس، مدير عام أوبر في الشرق الأوسط وإفريقيا، وكريم سمرة، الرئيس التنفيذي لعمليات مؤسسة جائزة هالت، وتوماس فان هالين، قائد الأبحاث في VC4Africa، وشريف البدوي، شريك في 500Startups ، وديفيد فان جيك، المدير العام لشبكة المستثمر الممول للأعمال الإفريقية (ABAN).
وعند التحدث عن مستقبل التنقل، قال بيير دميتري جور كوتي، مدير أعمال أوبر في أوروبا والشرق الأوسط وإفريقيا، تمثل مشاركة الرحلة اليوم ٤٪ من إجمالي الأميال المقطوعة عالميًا. ويتوقع مورجان ستانلي ارتفاع هذا الرقم لما يزيد على ٢٥٪ لعام ٢٠٣٠، فقط تخيلوا الإمكانيات المتاحة التي تنتظرنا! في حوزتنا مستقبل أفضل، مستقبل يشارك الناس فيه الرحلات ويستخدموا النقل العام فقط لأنه خيار أفضل من امتلاك سيارة. في هذا المستقبل سيكون من السهل على الجميع الوصول إلى نقل بسعر معقول إنفاق أموالًا أقل من دخلهم على السيارات والانتقال ووقت أقل عالقين في سياراتهم. آمل بصدق أن نرى هذا في القاهرة عاجلًا، ويبدو هذا حتى الآن ممكنًا”.
وتحدث المدير الشريك الاستراتيجي لفيسبوك إميكا أفيجبو عن أدوات فيسبوك لبناء الأعمال ونموها.
وفي لجنة دور الإعلام في المنظومة الاقتصادية لريادة الأعمال، ناقش مجموعة رائدة من الصحفيين كيف أن تغطية ريادة الأعمال ستساعد على تسهيل الاستدامة الاقتصادية في مصر وإقليم الشرق الأوسط وشمال إفريقيا بوجه عام من خلال قيادة مزيد من المحادثات حول التحديات وتشكيل السياسات والاستثمار والتعليم التكنولوجي. وتكوّن أعضاء اللجنة من صحفيين مستقلين والكاتبة إليزابيث ماكبرايد ورئيس مكتب ذي إيكونوميست روجر ماكشين، ومذيعة تلفاز سي بي سي دينا سالم وكاتبة كايرو سين فالنتينا بريمو وطارق عطية من منتدى المحررين المصريين.
وقال عبد الرحمن شرارة، وهو المدير التنفيذي ومؤسس رايز أب تكبر بيئة الشركات الناشئة في الإقليم وتتحسن كل عام، كما أننا نشهد نجاحات هائلة والكثير من التحديات أيضًا. ولا تزال الشركات الناشئة ينقصها سهولة الوصول إلى تمويل وموهبة وخبرة وأسواق ومواجهة. وهذا ما تقدمه قمة رايز أبللمنظومة الاقتصادية هذا العام: المحتوى الذي يركز ١٠٠٪ على هذه الاحتياجات الخمسة الرئيسية”.

تتوافر الأجندة على https://riseupsummit.com/agenda/ لمزيد من المعلومات حول النقاشات واللجان وورش العمل. وتتكون مسارات محتوى قمة رايز أب ٢٠١٦ من: كلين تيك بدعم من كلين تيك أرابيا، والعلوم والتكنولوجيا بدعم من منتدى مشاريع معهد ماساتشوستس للتكنولوجيا، والاقتصاد الإبداعي بدعم من المجلس الثقافي البريطاني، وفين تيك بدعم من ١٨٦٤ وفلات٦لابس. وتستمر القمة اليوم وتنتهي غدًا، الأحد ١١ ديسمبر الساعة التاسعة مساءً.
=