Tuesday, 18 October 2016

ابيكورب تواصل أدائها القوي في النصف الأول 2016


الدمام، المملكة العربية السعودية، 18  اكتوبر 2016: حققت الشركة العربية للإستثمارات البترولية (ابيكورب)، المتخصصة في تمويل والإستثمار في مشروعات الطاقة في العالم العربي والمملوكة بالكامل للدول العشر الأعضاء في منظمة الأقطار العربية المصدرة للبترول (أوابك) والتي تأسست في العام 1975، أداءً قوياً في النصف الأول لعام 2016. وسجّلت ابيكورب نتائج مالية قويّة للأشهر الستة المنتهية في 30 يونيو 2016 حيث بلغ صافي الأرباح 55.1 مليون دولار أمريكي، بانخفاض طفيف عن الفترة ذاتها من العام الماضي والتي بلغت 56.5 مليون دولار أمريكي، وذلك على الرغم من التحديات التي تعيشها الأسواق المالية وأسواق الطاقة.

وفي خطوة تشكل دليلاً إضافياً على القوة المالية لـ(ابيكورب)، أكدت وكالة التصنيف الائتماني العالمية "موديز" مؤخراً  التصنيف الائتماني للشركة عند Aa3 للديون الطويلة الأجل بالعملات الأجنبية مع نظرة مستقبلية مستقرة. وقالت "موديز" إن تأكيد التصنيف الائتماني لـ(ابيكورب) يأتي بناءً على زيادة رأس مال الشركة القابل للإستدعاء لعام 2016 من 500 مليون دولار أمريكي إلى مليار دولار أمريكي، فضلاً عن تحسن مستويات السيولة وارتفاع حجم الأصول السائلة مقارنة بالالتزامات والخصوم. ومن العوامل الأخرى التي عززت من تأكيد التصنيف الائتماني لـ"ابيكورب"، أشارت الوكالة إلى متانة كفاية رأس المال، واعتدال الميزانية العمومية، وكفاية محفظة المخصصات للأصول المتعثرة، كما أن مصادر التمويل تتميز بالتنوع وآجال استحقاق طويلة الأجل.

وحافظت ابيكورب على نشاطها منذ بداية النصف الثاني من العام، حيث تعمل على مجموعة صفقات تمويل واستثمارات متنوعة تم الإعلان عن ثلاثة منها: ففي شهر يوليو، وقعت (ابيكورب) اتفاقية مع الشركة الوطنية السعودية للنقل البحري (البحري)، حيث تضمن الاتفاق تدشين صندوق متوافق مع أحكام الشريعة الإسلامية، بإجمالي استثمارات تصل قيمتها إلى 1.5 مليار دولار أمريكي، لتملك 15 من ناقلات النفط الخام العملاقة (VLCCs). كما أصدرت ابيكورب في شهر اكتوبر أول سندات "فورموزا" بقيمة 300 مليون دولار أميركي في السوق التايوانية، وفي الآونة الأخيرة، قدمت ابيكورب تسهيلات مرابحة بقيمة 100 مليون دولار أمريكي للهيئة المصرية العامة للبترول.

وقال الدكتور رائد الريس نائب الرئيس التنفيذي والمدير العام للشركة العربية للإستثمارات البترولية (ابيكورب):

"نجحت ابيكورب في مواصلة تحقيق أداء قوي، وعائدات قيمة لمساهميها، ومستويات جيدة من الربحية، مع استمرارها في تأدية رسالتها الرامية الى تعزيز التعاون والتكامل الإقتصادي بين البلدان العربية لاسيما فيما يخص قطاع الطاقة."
وأضاف الدكتور رائد الريس: "بفضل من الله وفي ظل التقلبات التي تشهدها الأسواق تمكنت ابيكورب من المحافظة على مركزها المالي القوي، وهو الأمر الذي يعكسه تثبيت وكالة موديز للتصنيف الائتماني لـ"ابيكورب" عند Aa3. ونحن سعداء بهذه النظرة الإيجابية للشركة، التي تأتي كنتيجة لفعالية سياسات مجلس إدارة الشركة في إدارة المخاطر دون الاضرار بمعدلات النمو ولا شك أن تحقيق ذلك في ظروف تتميز بتحديات أكثر صعوبة يعتبر أمراً جديراً بالإشادة".



No comments:

Post a Comment

=