Tuesday, 28 June 2016

نصائح وحيلاً في التصوير في سياق حملة كانون الشرق الأوسط #FollowmyfootstepsME


خبيرة التصوير ومرشدة حملة #FollowmyfootstepsME لويز شريغلي تشارك عشاق التصوير نصائح وحيلاً لمن يسعون إلى الاستفادة أكثر من الصور التي سيلتقطونها.
النصيحة 1 – ملء الإطار
من خلال إزالة عناصر الإطار التي تشتّت الانتباه

، يتّضح للمشاهد ما أو من هو الموضوع في الصورة. يمكن أن يكون هذا الموضوع شيئاً أو شخصاً واحداً، أو شيئاً أكبر حجماً مثل مبنى أو منظر طبيعي. ما زالت هذه القاعدة تطبّق وهي تساهم في توجيه تقنيّة تصويركم.
النصيحة 2 – البحث عن الإضاءة الجيدة

الإضاءة الجيدة تجمّل الصورة، لكن هذا لا يعني أنه من الضروري وجود ضوء كثير. انتبهوا لاتجاه الضوء ونوعيّته وحرارته. فهذه العناصر كلها تمنح صوركم شكلاً وطابعاً مختلفين بشكل واضح. ويمكن التوصّل إلى فهم الفوارق البسيطة التي تحدثها هذه العوامل من خلال التمرين. لكنني أنصح المصوّرين بمحاولة تجنّب التصوير في نور الشمس المباشر والساطع، إذ يمكن للنور الملقى فوق الرأس أن يؤثّر سلباً على الصورة، لا سيما من خلال اتجاه الظلّ. 
النصيحة 3 – تصوير الحركة

هل تتنقّلون في سيارة؟ احرصوا على التحقق من الكاميرا ووظائفها المتوافرة اليدوية ومسبقة الضبط على حدّ سواء. اختاروا مثلاً نمطSport Scene  أو سرعة غلق عالية لتصوير الأشياء المتحرّكة. الرائع في عدد من كاميرات كانون أنها تتيح أيضاً استخدام نمط خاص لالتقاط سلسلة صور يمكن العودة إليها لاحقاً. يظهر في الصورة الواردة أعلاه خبّاز يصنع الخبز التقليديّ في حي نايف في دبي، الإمارات، ويقدّم مئات المنتجات الشهية كل يوم. يساهم تصوير هذا العمل في لحظة خاطفة في نقل المشاهد إلى عالم هؤلاء الأشخاص الحافل بالانفعالات.

النصيحة 4 – تغيير الزاوية
نسعى كلنا إلى منح صورنا زاوية جديدة. وتتمثّل إحدى أفضل الطرق لفعل هذا بإثارة اهتمام المشاهد وحمله على التساؤل بشأن زاوية صورتكم. ابحثوا دائماً عن الزوايا الفريدة من نوعها (حتى لو كانت غير مريحة لفترة مؤقتة). تحركوا بالكاميرا صعوداً ونزولاً من خلال الوقوف على كرسيّ أو الركوع. استكشفوا وضعيات مختلفة تكشف كيفيّة نظركم إلى الموضوع. حاولوا الاقتراب أكثر من موضوع الصورة من زاوية مختلفة أو اقلبوا الإطار المرجعيّ بالكامل من خلال التصوير عالياً باتجاه السماء. إنه الوقت المناسب للابتكار.
النصيحة 5 – مراعاة الثلث

سبق أن اطلعنا كلنا على صور للطبيعة والمدن تلفت انتباهنا وصور أخرى لا تفعل. سواء أكنتم تلتقطون صورة عريضة الزاوية أو حتى صورة لوجه شخص محدد، من الأفضل أن يتخذ موضوع الصورة أو نقطة الاهتمام الأساسية ثلث قياس الصورة وألا يحتلّ وسطها. فقد أظهرت الدراسات أنّ نظر الإنسان يتجه تلقائياً نحو هذه الأقسام. 


No comments:

Post a Comment

=