Monday, 23 May 2016

مركز راشد للمعاقين يحتفل بـ "حق الليلة"

برعاية "دبي أيقونة العالم" وحضور الناشطة شما عبد الجليل البلوكي كضيفة شرف

بأجواء غلبت عليها الطقوس التراثية، نظم مركز راشد للمعاقين احتفالاته بـ "حق الليلة" التي يحتفل بها المجتمع الإماراتي سنوياً في النصف من شهر شعبان، حيث أقيم الحفل برعاية موسوعة "دبي أيقونة العالم"، وحضور الناشطة الاجتماعية شما عبد الجليل البلوكي كضيفة شرف، ترافقها مريم عثمان الرئيس التنفيذي لمركز راشد للمعاقين، ووفد من موسوعة "دبي أيقونة العالم".
وكان في استقبال الناشطة شما عبد الجليل البلوكي ووفد موسوعة "دبي أيقونة العالم" عدداً كبيراً من طلبة المركز الذين آثروا الاحتفال بمناسبة "حق الليلة" على طريقتهم، حيث قدم أعضاء فرقة نجوم راشد عدداً من الرقصات الاستعراضية التراثية، فيما ارتدى طلبة المركز الأزياء الإماراتية التقليدية، وحملوا "الخرايط" التي يجمعون فيها الحلويات والهدايا.
د. محود عبد العال، الرئيس التنفيذي لموسوعة "دبي أيقونة العالم" أكد على أن هذه الاحتفالية تعد واحدة من المناسبات المهمة في المجتمع الإماراتي، والتي اعتدنا عليها منذ الصغر، وبما أن الموسوعة معنية في احد المجلدات بالتراث تحت عنوان :"دبي التراث... عين على المستقبل وأخرى على ماضٍ تليد" فقد أولت الموسوعة هذه الاحتفالية اهتماماً خاصاً والذي يلتقي مع مجلد الإنسانية ويتكامل معه.
وأكد د. عبد العال أن احتفال طلبة مركز راشد للمعاقين بمناسبة "حق الليلة" يحمل دلالة على أهميتها وقدرتها على تعميق الوعي والوازع الديني لديهم، كما تؤكد على ضرورة العمل على تعزيز التراث في نفوسهم، فضلاً عن ما تمتلكه هذه الاحتفالية من قدرة على تقريب هذه الشريحة من المجتمع، بحيث يمكنها الاندماج فيه، كما تهدف أيضاً إلى لفت الأنظار إلى قضايا الإعاقة وتعميق الوعي المجتمعي بهموم المعاقين وقضاياهم" وهو ما يجعلنا في "دبي أيقونة العالم" على استعداد لرعاية مثل هذه الفعاليات ودعمها خاصة وأن الأيقونة ترتبط مع المركز بشراكة استراتيجية.
وفي هذه المناسبة، توجهت مريم عثمان، الرئيس التنفيذي لمركز راشد للمعاقين بالشكر الجزيل إلى القائمين على موسوعة "دبي أيقونة العالم" لرعايتها الكريمة للحفل، وإلى الناشطة شما عبد الجليل البلوكي على زيارتها للمركز. وقالت: "يحرص مركز راشد للمعاقين سنوياً على إحياء هذه المناسبة التي أصبحت واحدة من فعاليات المركز الأساسية، حيث تعد "حق الليلة" واحدة من العادات الاجتماعية والشعبية الإماراتية الجميلة، وتبهج قلوب الأطفال وتدخل الفرحة والسرور إلى أفئدتهم ويتفاعلون معها بكل محبة وحيوية، ومشاركة المعاقين في مثل هذه المناسبات، بلا شك أنه يساهم في تعميق علاقتهم بالمجتمع، ويسهل من عملية اندماجهم فيه".
وخلال الزيارة قامت الناشطة شما عبد الجليل البلوكي، بتوزيع الهدايا والحلويات على كافة أطفال المركز الذين رددوا "عطونا من حق الله، عطونا من حق الليلة، عطونا الله يعطيكم بيت مكة يوديكم"، كما حرصت على مشاركتهم في كافة الأنشطة التي تتعلق بعادات وطقوس هذه الاحتفالية التراثية، وتفقدت البلوكي خلال زيارتها، مرافق المركز ووقفت على احتياجاته ومتطلباته، كما التقت مع أعضاء فرقة نجوم راشد الاستعراضية، وتابعت بعض التدريبات الخاصة التي تشكل جزءاً من عملية علاجهم.

من جهتها، أبدت الناشطة شما عبد الجليل البلوكي سعادتها بالتواجد مع أطفال مركز راشد للمعاقين، والاحتفال معهم بمناسبة "حق الليلة". وقالت: "سعدت كثيراً بتواجدي بين أطفال مركز راشد للمعاقين، وبما قدموه من عروض تراثية، لا سيما وأنها تأتي بالتزامن مع احتفالية "حق الليلة" التي تعد واحدة من أهم الفعاليات التراثية في الدولة، ومشاركة طلبة المركز في هذه الفعالية إنما يدل على مدى اهتمامهم في مشاركة المجتمع بأفراحه".

No comments:

Post a Comment

=