Thursday, 25 February 2016

اليونان تحصد الميدالية الذهبية في النسخة التاسعة من بطولة الدلة/الإبريق في ’جلفود‘


البطل الإماراتي يحوز على الميدالية البرونزية في سابقة تاريخية

دبي، الإمارات العربية المتحدة، الخميس، 25 فبراير 2016: حاز الباريستا اليوناني كونستانتينوس كومنيناكيس على الجائزة الكُبرى في بطولة العالم للدلة/الإبريق بنسختها التاسعة في ’جلفود‘ بتفوقه على 19 فائز دولي من مختلف البلدان حول العالم.

أذهل كومنيناكيس، الذي يشارك للمرة الأولى في منافسةٍ على مستوى العالم، الحكّام بالمزيج الذي أعده من حبوب قهوة ’جيشا‘ من المهندس الزراعي والمنتج البنمي الشهير غراسيانو كروز مع حبوب ’SL28‘ الكينية التي تُزرع في السالفادور.

وبهذه المناسبة، ذكر كومنيناكيس: "لقد كانت مشاركتي في بطولةٍ عالمية للمرة الأولى تجربة رائعة وأكاد لا أصدّق أنني فزت بهذا اللقب. عملت جاهداً لأشهر عديدة لإتقان الطريقة التقليدية لصنع قهوة إبريق التركية باستخدام وصفتي الخاصة التي تشمل مزيجاً من الحبوب".

تحتفي بطولة الدلة/الإبريق والتي تمتلكها وتنظمها جمعية القهوة الاختصاصية في أوروبا (SCAE) بالطريقة التقليدية والتي تعود إلى قرونٍ مضت لصنع القهوة باستخدام قدرٍ صغير ذي قبضةٍ كبيرة. كانت هذه البطولة التي أُقيمت في ’جلفود‘ – والتي تُقام لأول مرّة في الشرق الأوسط – أضخم فعاليةٍ حتى اليوم مع مشاركاتٍ من جميع أنحاء آسيا والشرق الأوسط وأوروبا.

وقد صرّح ديفيد فيل، المدير التنفيذي في جمعية القهوة الاختصاصية في أوروبا (SCAE): "لقد ساعدتنا إقامة النسخة التاسعة من بطولة الدلة/الإبريق في حدثٍ تجاريٍّ ضخم ومميز للمواد الغذائية والضيافة مثل ’جلفود‘ في الارتقاء بالحدث لمستويات جديدة، فهذه المنطقة تعدّ عاصمةً عالمية للقهوة ويتميز المستهلكون بأنّهم يرحبون دوماً بالأفكار والصيحات الجديدة في مجال صناعة القهوة. منحتنا فرصة إقامة البطولة في المنطقة التي ابتُدعت فيها طريقة صنع القهوة بالإبريق في الأصل شعوراً دافئاً يحاكي شعور العودة إلى الوطن".

جدير بالذكر أن التركية هازال آتيسوجلو حازت على المركز الثاني بينما حصل البطل الإماراتي كارثيكيان رانجيدران على المركز الثالث في حدثٍ تاريخي، فهذه المرّة الأولى التي يحصل فيها باريستا اتخذ من الإمارات مكاناً لعمله على ميداليةٍ في هذه البطولة. من بين المتسابقين الذين وصلوا للمرحلة النهائية كاترينا زاز من رومانيا وجيروم جوماوان من الفيليبين وسارة العلي من السعودية.

كُلّف المتسابقون في البطولة بمهمّة صنع نوعين مبتكرين من قهوة الإبريق أمام مجموعةٍ من الحكّام المختصّين بالتذوّق والتقنيّات المستخدمة: فنجان قهوة تقليدي وفنجان معدّ بطريقتهم الخاصة. تضمّنت لجنة الحكّام ثلاثةً من الفائزين السابقين ببطولة العالم الدلة/الإبريق من بينهم البطل حامل اللقب ديفيد بيرتي من إيطاليا والبطل العالمي لعام 2014 ستافروس لامبرينيديس وبطلة العالم لعام 2010 آيسينا آيدوجدو.
تُقام بطولات الدلة/الإبريق تحت إشراف ’جمعية القهوة الاختصاصية في أوروبا‘ و’الفعاليات العالمية للقهوة‘. ستُقام النسخة العاشرة من بطولات الدلة/الإبريق في بودابست، هنغاريا في عام 2017.

No comments:

Post a Comment

=