Wednesday, 25 November 2015

Impact of IFRS transition on Saudi Arabian businesses explored at high level ACCA event



Dubai, United Arab Emirates; Nov 25, 2015 – (ME NewsWire) The impact that the move to International Financial Reporting Standards (IFRS) will have on businesses in Saudi Arabia was tackled at a high level panel discussion organised by ACCA (the Association of Chartered Certified Accountants) in Riyadh on Wednesday.

With just over a year to go before all listed companies are required to report their business performance under IFRS in 2017, and with all non-listed businesses expected to follow suit a year later, ACCA bought together business leaders at a critical time to look at where businesses should be in their preparations and of which issues they should be aware.
 
Anis Motorwala, ACCA’s Head of Business Development, Middle East & North Africa, said : “The clock is ticking for all businesses in Saudi Arabia who may need to make significant changes to the way in which they report their business activities. Many businesses have already begun work on tackling the conversion to the new standards, but others may still have plenty of work to do. We wanted to not only show business leaders where they should be in the convergence journey but also to offer advice.”

“ACCA was the first body to incorporate IFRS into its qualification 20 years ago, which means that our qualified professionals are well versed in the standards. We also believe that the adoption of global standards will further enhance business opportunities for businesses in the kingdom as it enables potential business partners and clients around the world who already use IFRS to more easily understand the figures they see,” he added.

“To further support the transition to IFRS ACCA has developed a Diploma in International Financial Reporting a globally recognised study program which is available to all professional accountants and auditors which gives them a greater understanding of the standards,” said Anis Motorwala  

Delegates at the event at the Courtyard Marriot Hotel, Riyadh, heard from  Zubair Baloch – Financial Controller of Al Marai and Sami Abu Suraih – IFRS Conversion Project Manager of Saudi Electricity Company about how their companies were preparing for IFRS, along with Muhammad Asif Iqbal – Director Accounting Standards, SOCPA, Kashif Zafar – Senior Director Audit, KPMG and Manoj Shah –  Partner PwC Advisory  about the work being undertaken by SOCPA and the big accountancy firms. The discussion was moderated by ACCA member Taha Ali, a Senior Manager in PwC’s Capital Markets and Accounting Advisory team. 

25 نوفمبر 2015

مناقشة تأثير الانتقال إلى المعايير الدولية لإعداد التقارير المالية على الشركات في المملكة العربية السعودية خلال فعالية رفيعة المستوى نظمتها جمعية المحاسبين القانونيين المعتمدين البريطانية

دبي، الإمارات العربية المتحدة,( ميدل ايست نيوز واير) تمت مناقشة تأثير الانتقال إلى المعايير الدولية لإعداد التقارير المالية على الشركات في المملكة العربية السعودية ضمن حلقة نقاش رفيعة المستوى نظمتها جمعية المحاسبين القانونيين المعتمدين البريطانية "إيه سي سي إيه" يوم الاربعاء في الرياض.

ومع بقاء أكثر من عام بقليل قبل أن يطلب من جميع الشركات المدرجة إعداد التقارير عن أداء أعمالها وفقاً للمعايير الدولية لإعداد التقارير المالية في عام 2017، ومن المتوقع أن تحذو جميع الشركات غير المدرجة حذوها بعد عام من ذلك، وجمعت جمعية المحاسبين القانونيين المعتمدين البريطانية "إيه سي سي إيه" قادة الأعمال في وقت حساس للنظر في مدى تقدم استعدادات الشركات والقضايا التي يجب أن تكون على علم بها.

وفي هذا السياق، قال أنيس موتوروالا، رئيس شؤون تطوير الأعمال في جمعية المحاسبين القانونيين المعتمدين البريطانية في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا: "إن الوقت يمر بالنسبة لجميع الشركات التجارية في المملكة العربية السعودية التي قد تحتاج إلى إجراء تغييرات كبيرة في الطريقة التي تعد من خلالها التقارير عن أنشطتها التجارية. وقد بدأت العديد من الشركات بالفعل العمل على معالجة مشاكل للانتقال نحو المعايير الجديدة، ولكن بعض الشركات الأخرى قد يكون أمامها الكثير من العمل لتقوم به. وأردنا أن نري كبار رجال الأعمال أين ينبغي أن يكونوا في مسيرة التقارب وبالإضافة إلى تقديم المشورة اللازمة".

وأضاف: "تعتبر جمعية المحاسبين القانونيين المعتمدين البريطانية الهيئة الأولى التي تهدف إلى دمج المعايير الدولية لإعداد التقارير المالية في مؤهلاتها قبل 20 عاماً، مما يعني أن الأخصائيين المؤهلين الذين يعملون معنا يملكون خبرة واسعة بهذه المعايير. ونعتقد أيضاً أن اعتماد المعايير العالمية سيساهم في تعزيز الفرص التجارية لصالح الشركات في المملكة، إذ أنها تتيح للشركاء والعملاء التجاريين المحتملين في جميع أنحاء العالم الذين يستخدمون المعايير الدولية لإعداد التقارير المالية بالفعل فهم الأرقام التي يرونها بسهولة أكثر".

وتابع قائلاً: " وقامت جمعية المحاسبين القانونيين المعتمدين البريطانية، بهدف مواصلة دعم الانتقال إلى المعايير الدولية لإعداد التقارير المالية، بتطوير شهادة دبلوم في التقارير المالية الدولية، وهو برنامج دراسة معترف به عالمياً، متاح لجميع المحاسبين ومدققي الحسابات الاختصاصيين، الأمر الذي التي يتيح لهم فهماً أفضل للمعايير".

كما استمعت الوفود المشاركة في الحدث في فندق كورت يارد ماريوت، بالرياض، إلى شرح من زبير بلوش، المراقب المالي لشركة المراعي، وسامي أبو سريح، مدير مشروع الانتقال إلى المعايير الدولية لإعداد التقارير المالية في الشركة السعودية للكهرباء، حول كيفية استعداد شركاتهم للانتقال إلى المعايير الدولية لإعداد التقارير المالية، بالإضافة إلى محمد آصف إقبال، مدير معايير المحاسبة، في الهيئة السعودية للمحاسبين القانونيين، وكاشف ظفر، المدير الأول لشؤون التدقيق، في "كي بي إم جي" ومانوج شاه، المستشار الشريك في "برايس وترهاوس كوبرز" حول العمل الذي تقوم به الهيئة السعودية للمحاسبين القانونيين وشركات المحاسبة الكبرى. وأدار النقاش عضو جمعية المحاسبين القانونيين المعتمدين البريطانية طه علي، المدير الأول في أسواق رأس المال وفريق استشارات المحاسبة في "برايس ووترهاوس كوبرز".

ومن جانبه، أشار آصف إقبال: "تسير الهيئة السعودية للمحاسبين القانونيين، والحمدلله، على الطريق الصحيح نحو تحقيق الجداول الزمنية لهذا المشروع المتميز بهدف الانتقال إلى معايير المحاسبة والتدقيق الدولية الذي تم إطلاقه عام 2012. وتعمل الهيئة السعودية للمحاسبين القانونيين بشكل وثيق تحت القيادة الديناميكية لوزير التجارة والصناعة ورئيس مجلس إدارة الهيئة السعودية للمحاسبين القانونيين سعادة الدكتور توفيق بن فوزان الربيعة، مع جميع أصحاب المصلحة مثل الجهات المنظمة الأخرى، وشركات المحاسبة، وعالم الشركات وواضعي المعايير الدولية بهدف تحقيق هذه المهمة الصعبة".
وفي تلخيص للحدث، توجه علي طه للوفود بالقول أنه من الضروري أن يختاروا حلولاً محاسبية مستدامة، وأن يديروها ويثقفوا أصحاب المصلحة في مرحلة مبكرة، وألا يؤخروا عملية الانتقال. "الرسالة الأساسية هي البدء بالعمل فوراً".

 

No comments:

Post a Comment

=