Monday, 26 October 2015

ابيكورب تصدر صكوكاً بقيمة 500 مليون دولار أميركي

صكوك ابيكورب تعيد النشاط لسوق الإصدارات... وطلبات المستثمرين تتجاوز المعروض 1.7 مرة


نجحت الشركة العربية للاستثمارات البترولية (ابيكورب) المملوكة بالكامل من الدول العشر الأعضاء في منظمة الأقطار العربية المصدرة للبترول (أوابك) والمتخصصة في تمويل والاستثمار في مشروعات الطاقة، في إصدار صكوك بقيمة 500 مليون دولار أميركي تستحق بعد خمس سنوات، وبمعدل ربح بلغ 2.383%، أي ما يعادل 100 نقطة فوق متوسط أسعار اتفاقية مقايضة (SWAP)الفائدة الثابتة والمتغيرة للدولار الأمريكي.
إن هذا الإصدار يعتبر الإصدار الافتتاحي لبرنامج صكوك ابيكورب الذي سبق الإعلان عنه في شهر يوليو الماضي والذي يستهدف طرح صكوك بقيمة ثلاثة مليارات دولار. وكإصدار افتتاحي يعد الأكبر من نوعه لبنك تنموي متعدد الأطراف، الأمر الذي يعكس الاقبال القوي من المستثمرين، لاسيما إذا تم الاخذ بالاعتبار الأوضاع التي تمر بها أسواق الدين مؤخراً.
ومن المؤشرات الإيجابية الأخرى الدالة على قوة اقبال المستثمرين على هذا الإصدار هو نجاح ابيكورب في الإعلان عن الطرح وتسعيره خلال يوم واحد، وهي المرة الأولى التي تحدث لإصدار افتتاحي لمصدر من دول مجلس التعاون الخليجي، بالإضافة الى تجاوز معدل تغطية الإصدار 1.7 مرة، وكون الطلبات سجلت من أكثر من 40 مستثمراً من مختلف فئات الأصول، يشكل المستثمرون من آسيا وأوروبا تقريباً 20% من اجمالي قيمة الطلبات.
ان هذا الطرح يعكس بشكل جلي المكانة المالية والجدارة الائتمانية التي تتمتع بها ابيكورب، كما يأتي في إطار الجهود المبذولة لتدعيم مكانتها كمُصدِر منتظم للصكوك في الأسواق العالمية، تطلعاً لتعزيز وضعها الائتماني ولتكون في طليعة البنوك التنموية متعددة الأطراف.
 
انه من المتوقع أن يسهم نجاح هذا الإصدار، والذي يعتبر الأول في أسواق منطقة الخليج بعد موسم الصيف، يتوقع أن يمهد الطريق أمام مُصدرين أخرين من المنطقة بعد فترة الركود التي مرت بها أسواق الدين الاقليمية.
وتعليقاً على إصدار الصكوك، قال سعادة الكتور عابد السعدون، رئيس مجلس إدارة شركة ابيكورب: "نفخر بهذا النجاح ومستوى الاهتمام الذي حظي به اصدار ابيكورب الأول، وهو نتيجة لإدراك المستثمرين لمتانة الوضع المالي والائتماني لـ(ابيكوب)، وقدرتها ومرونتها في تلبية متطلبات المستثمرين. وتعد هذه الخطوة دليلاً إضافياً على قدرة (ابيكورب) في تحقيق المزيد من الإنجازات لسجل الحافل منذ تأسيسها قبل أربعين عاماً، إنجازات قائمة على توفيق الله اولاً ثم سمو الرسالة وتميز هيكلة الملكية".
وأضاف سعادة الدكتور عابد السعدون: " تسهم هذه الصكوك في تنويع مصادر التمويل وتخفيض تكلفته علاوة على تحسين فترة استحقاق الالتزامات المالية. وستُسهم الصكوك في تعزيز قدرة (ابيكورب) على تحقيق المزيد من التنمية في قطاع النفط والغاز في الدول العربية من خلال توفير شروط تمويل أكثر جاذبية لعملائنا وشركائنا بالإضافة إلى المشاركة في تمويل بعض المشاريع الرئيسية في قطاع الطاقة والتي قد لا تستحوذ على اهتمام البنوك التجارية أحياناً نظراً لقلة جاذبيتها من ناحية العائد أو لطول فترة التمويل."
تولى  جولدمان ساكس و بنك ستاندرد تشارترد إدارة صكوك (ابيكورب)، والتي سيتم إدراجها في البورصة الايرلندية، ولاحقاً في ناسداك دبي، كما ستكون خاضعة  للتقييم من قبل موديز لخدمات المستثمرين.

الشركة العربية للاستثمارات البترولية (ابيكورب) بنك تنموي متعدد الأطراف مؤسس ومملوكة من قبل الدول العشر الأعضاء في منظمة الأقطار العربية المصدرة للبترول (أوابك). وتحتفل الشركة بالذكرى الأربعين على تأسيسها هذا العام، وتستضيف ملتقى الطاقة في 19 نوفمبر المقبل في مملكة البحرين بمشاركة أربعة من وزراء الطاقة من المنطقة لمناقشة القضايا الراهنة  في القطاع.
 

No comments:

Post a Comment

=