14 May, 2013

إطلاق "يوريكا" منصةً عالميةً للاستثمار الجماعي بدعم قويّ من كبار قادة الأعمال


الدكتور ناصر السعيدي نائباً لرئيس مجلس إدارة الشركة...

دبي، الإمارات العربية المتحدة، 14 مايو 2013: أعلن اليوم موقع "يوريكا"، الموقع الأول في العالم للاستثمار الجماعي المخصص لتنمية الشركات الصغيرة والمتوسطة وتمكينها من الحصول على التمويل من أفراد المجتمع، عن انطلاقه الرسمي، بعدما بات عدد من مقترحات التمويل متاحاً على الموقع من عدد من الشركات الإماراتية والإقليمية البارزة. يعمل "يوريكا" كسوق تلتقي على أرضيتها الشركات الراغبة بالحصول على التمويل والمستثمرون من أفراد المجتمع المتطلعون للوصول إلى آفاق استثمارية جديدة، وهو يقدّم للشركات الجديدة إمكانية الوصول إلى الاستثمارات للتوسع من أفراد المجتمع من مبالغ تبدأ من 100 دولار. أما الجمهور، فيُشار به إلى متابعو الشركات والمعجبون بها وبعملها وعملائها وأصدقاء القائمين عليها وغيرهم من أعضاء الموقع الذي يمكن الوصول إليه عبر العنوان www.eureeca.com.

ورغم أن الشركات الصغيرة والمتوسطة والشركات النامية تُسهم في تأمين ما يزيد عن نصف الوظائف حول العالم، ورغم أهمية هذه الفئة من الشركات للنموّ الاقتصادي العالمي، وفقاً لتقرير مؤسسة التمويل الدولية الصادر في مارس 2012، فإن الوصول إلى مصادر التمويل يبقى أحد أبرز التحديات المُعيقة لنموّ الشركات الصغيرة.

وقد تأسس الموقع "يوريكا"، على أيدي خبيرَي تأسيس المشاريع الريادية والمصرفيَّيْن الاستثماريَّين السابقين؛ كريس توماس وسام القواسمي، لتمكين الشركات الجديدة والقائمة من العثور على مصادر بديلة عن المصادر التقليدية لرأس المال، ما من شأنه أن يغيّر قواعد اللعبة ويدعم الشركات التي يؤسسها صغار رجال الأعمال من أصحاب المبادرات والمشاريع الريادية. وتخفض "يوريكا" سقف الدخول في عالم الاستثمار المالي أمام مزيد من المستثمرين المحتملين عبر تمكينهم من الحصول على أسهم في الشركات المُدرجة على الموقع لقاء مبالغ زهيدة تبدأ من 100 دولار.

وقال الدكتور ناصر السعيدي، نائب رئيس مجلس إدارة "يوريكا"، في معرض تعليقه على إطلاق الموقع، إن نموّ الشركات الصغيرة والمتوسطة مهمّ للابتكار وخلق الوظائف، مشيراً إلى أهميّته في المساعدة على تحقيق التعافي الاقتصادي الشامل عقب الأزمة المالية التي هزّت أسواق العالم، وأضاف: "تقدّم "يوريكا" حلاً بديلاً يعالج احتياجات تمويل النموّ المُلحّة لأصحاب المشاريع الريادية والشركات الصغيرة والمتوسطة، التي تتمتع بالقدرة على أن تصبح مُحفّزاً مُهمّاً من محفّزات التطوير في قطاع الشركات الصغيرة والمتوسطة بالمنطقة والعالم".

ورأى السعيدي أن التطوّر في هذا القطاع سوف يظلّ بطيئاً وهامشياً، ما لم يحدث تغيير جوهري في تدفقات رأس المال من المستثمرين إلى مالكي الشركات وأصحاب المشاريع الريادية.

من جانبه، أكّد كريس توماس، شريك التأسيس والرئيس التنفيذي لموقع "يوريكا"، أن المنافع التي يتيحها الموقع لا تتوقّف فقط عند الشركات الصغيرة والمتوسطة حول العالم، التي يُيسّر لها الوصول السريع إلى مصادر التمويل، لكنها تمتدّ لتصل للمرة الأولى إلى أفراد الجمهور، كما المستثمرين الخبراء، للقيام باستثمارات صغيرة في شركات يرغبون بالاستثمار بها لقاء الحصول على أسهم فيها. وقال: "تُمكّن "يوريكا" عدداً أكبر من أفراد المجتمع من الاستثمار في شركات يرون أنها واعدة ويسهمون بالتالي في تسهيل نموّها، وذلك عبر نقل البحث عن مصادر التمويل إلى الإنترنت".

وشدّد أعضاء مجلس إدارة "يوريكا" ومستثمرون في الشركة على تفرّد نموذج الاستثمار الجماعي وتميّز "يوريكا" كحلّ تمويلي للشركات الصغيرة والمتوسطة يتسم بالكفاءة، ومنهم جوان جوزيه دبوب، المدير التنفيذي السابق لدى البنك الدولي. ويضم مجلس إدارة الشركة كلاً من ناصر السعيدي، رئيس الشؤون الاقتصادية السابق في سلطة مركز دبي المالي العالمي فضلاً عن نائب السابق لمحافظ البنك المركزي اللبناني، وبروس آرمسترونغ، رئيس المالية السابق لأكبر بورصة في العالم "إن واي إم إي إكس"، وبيير عزّام، الرئيس السابق للعمليات في "إمباكت بي بي دي إوه"، والمؤسس والرئيس التنفيذي لشركة "بيلونغ إنتر آكتيف".

ويُعدُّ تعيين الدكتور ناصر السعيدي نائباً لرئيس مجلس إدارة "يوريكا" مؤشراً على أهمية نموذج الاستثمار الجماهيري في تعزيز وصول الشركات إلى مصادر التمويل والإسهام في النموّ الاقتصادي الإقليمي. ويشتهر الدكتور السعيدي، الذي شغل مناصل وزارية في الحكومة اللبنانية وعمل نائباً لمحافظ البنك المركزي اللبناني، بإنجازاته على صعيد الإصلاح الاقتصادي، إذ أدخل عدداً من الإصلاحات الرئيسية إلى السياسات الاقتصادية وسياسات الحوكمة المؤسسية في العالم العربي. وسيُشرف الدكتور السعيدي على استراتيجية الشركة وحوكمتها ويُدير عملية التوسعة الإقليمية للشركة.

من جانبه، قال سام قواسمي، المؤسس الشريك وعضو مجلس الإدارة المنتدب لدى "يوريكا"، إن الموقع، عدا عن كونه يُسهّل الوصول إلى مصادر التمويل، يعمل كأداة تسويق فعّالة للشركات عبر إيصالها لأفراد المجتمع لم تكن لتصل إليه بأية طريقة أخرى، وأضاف موضحاً: "سيتحدّث المستثمرون من أفراد المجتمع حديثاً تلقائياً مع زملائهم وأصدقائهم عن الشركات التي يستثمرون أموالهم فيها، ما يُسهم في الترويج لها ورفع الوعي بها، ونحن مُطمئنّون إلى أن "يوريكا" ستلعب دوراً أساسياً في دعم نمو الشركات الصغيرة والمتوسطة وتحقيق النجاح لها، لا في هذه المنطقة فحسب، وإنما حول العالم".

يُشار إلى أن تسجيل كلٍّ من أصحاب المشاريع الريادية والمستثمرين في الموقع مجاني، فيما تُجري الشركة تدقيقاً صارماً من المسجلين بُغية التحقق من وجود الشركات والتدقيق في ترخيصها قبل نشر مقترحات الحصول على التمويل. ويُطلب من الشركات تحديد هدف تمويلي يتمثّل بمبلغ مُعيّن، وتُمنح مدة قدرها 90 يوماً للحصول على التمويل من المستثمرين المسجلين عبر الموقع، وفي حال لم يتمّ الوصول إلى الهدف التمويلي في نهاية مدة التسعين يوماً يتمّ إرجاع أية مبالغ استثمارية تمّ الحصول عليها إلى المستثمرين.

مزيد من المعلومات متاح في الموقع www.eureeca.com.

=