26 March, 2019

مؤسسة مصر الخير وسفارة اليابان يدعمان مركز "كيان" لتأهيل ودمج ذوي الاعاقة



بحضور سفير اليابان



المركز يقدم خدمات تنمية القدرات والتخاطب والاختبارات النفسية



ماساكي نوكي: سعداء بالتعاون مع مؤسسة مصر الخير الرائدة بالمجتمع المدني.

محمد عبد الرحمن: نعمل على تنمية الإنسان باختلاف قدراته واحتياجاته في جميع المجالات.

القاهرة 20مارس – وقعت مؤسسة مصر الخير بروتوكول تعاون مع سفارة اليابان بجمهورية مصر العربية لتنفيذ مشروع تعزيز البيئة التعليمية للأطفال ذوي الإعاقة وصعوبات التعلم حيث يهدف هذا المشروع إلى ترميم وتجهيز مركز لتأهيل الأطفال بمنطقة حدائق القبة وذلك اليوم الأربعاء 20 مارس، حيث قام بتوقيع بروتكول التعاون كل من سعادة السفير ماساكى نوكى سفير اليابان بجمهورية مصر العربية والسيد محمد عبد الرحمن نائب العضو المنتدب لمؤسسة مصر الخير والأستاذةدينا حتحوت رئيس قطاع مناحي الحياة بمؤسسة مصر الخير والدكتور أيمن طنطاوي المدير التنفيذي لجمعية كيان للأشخاص ذوي الاعاقة.

يهدف المشروع إلى تعزيز كافة الفرص للأطفال الذين يعانون من صعوبات التعلم، بدئاً من التجهيزات الانشائية والأدوات والاجهزة التعليمية حتى الأساليب التعليمية. كما يعمل المركز على دمج وتمكين الأشخاص ذوي الإعاقة في المجتمع ويوفر المركز خدمات التدخل المبكر مثل تنمية القدرات والتخاطب والإختبارات النفسية وتعديل سلوك الأطفال، بالإضافة إلى تقديم الدعم النفسي لأسر الأطفال غير القادرين. حيث يتبنى المشروع استراتيجية التأهيل المرتكز على المجتمع التي تنفذها منظمة الصحة العالمية.

تقوم مؤسسة مصر الخير بتجهيز وتطوير مراكز التأهيل المبكر وفقا لمستويات الجودة الدولية لمنظمة الصحة العالمية وباستخدام استراتيجية التأهيل المرتكز على المجتمع والتي تنظر للأشخاص ذوي الاعاقة واسرته بمنظور متكامل حيث يتم اشراك الاسرة والمجتمع في مراحل التأهيل بالاضافة الي العمل على عدة محاور اساسية وهي الصحة، التعليم، كسب العيش، المكون الاجتماعي، والتمكين.

أكد السفير ماساكى نوكى سفير اليابان المجتمعى على أهمية الإدراج المجتمعي و الذي يعد قضية عالمية تهتم بها كل الدول، فالمجتمع المدنى يعمل كحجر الزاوية فى هذه القضية لدعم ذوي القدرات الخاصة فى مصر.

كما أشاد معالي السفير بدور مؤسسة مصر الخير وكونها من أهم المؤسسات التنموية الرائدة والتي تمتلك خبرة كبيرة فى مجال إعادة التأهيل في مصر. فمن خلال تنفيذ هذا المشروع سيتم توفير خدمات عالية الجودة ليزيد عدد المستحقين للتأهيل والدمج المجتمعي.

فمن خلال هذا المشروع لن ينحصر دور مصر الخير في تجديد او إعادة تشييد مبنى المركز ولكن سيتم توفير برامج توعية لجميع العاملين بالمركز و ايضاُ لعائلات الأطفال المستحقين للتأهيل معرباً عن آمله أن يحقق هذا المشروع نجاحًا كبيرًا لما فيه لمصلحة الأطفال.

كما صرح الأستاذ محمد عبد الرحمن نائب العضو المنتدب لمؤسسة مصر الخير "تعمل دائماَ مؤسسة مصر الخير من خلال قطاع مناحي الحياة على دمج وإتاحة فرص للأشخاص ذوي الإعاقة حيث أن قطاع مناحي الحياة قام بتطوير 11 مركز للتأهيل بالإضافة الي 30 وحدة بمحافظات الصعيد خلال 4 اعوام." كما أكد عبد الرحمن على حرص مؤسسة مصر الخير الدائم والمستمر على تنمية الإنسان بمختلف احتياجاته وقدراته والعمل على توفير مبدأ تكافئ الفرص من خلال مراكز الـتأهيل.

وصرح الدكتور أيمن طنطاوي المدير التنفيذي لجمعية كيان أن المشروع سيخدم الأشخاص من ذوي الإعاقة في منطقة حدائق القبة والمناطق المجاورة لهم ويهدف إلى توفير الخدمات التأهيلية والاكتشاف المبكر للإعاقة بالإضافة إلى توعية المجتمع ليصبح أكثر تقبلا للإعاقة واحتراما للاختلاف وتشجيعا للقدرات الخاصة، وأوضح أن استراتيجية التأهيل المرتكز على المجتمع التي تتبناها المؤسسة هي استراتيجية في إطار تنمية المجتمع وتعمل على تضافر الجهود بين الأشخاص ذوي الإعاقة وأسرهم وبين المجتمع في كافة مناحي الحياة.

ومن الجدير بالذكر ان المشروع يتضمن تقديم برامج تدريبية للعاملين بالمركز بالإضافة إلى توفير برامج التوعية ومساعدة الأسر على اكتشاف الإعاقات مبكراً مع وجود عدة أقسام بمركز كيان وأهمها قسم التربية الخاصة والتخاطب والعلاج الطبيعي والنفسي والأنشطة المكملة.
=